د. محمد عباس محمد عرابي - العلامة الشيخ عطية صقر رحمه الله

العلامة الشيخ عطية صقر رحمه الله

(1914-2006)

إعداد /محمد عباس محمد عرابي



1716198191725.png


من موليد محافظة الشرقية،محرم 1333 هـ / 22 نوفمبر 1914 - 9 ديسمبر2006))

تخرج رحمه الله في كلية أصول الدين، وحصل منها على الشهادة العالية سنة 1941 م، والتحق بتخصص الوعظ، وحصل منه على شهادة العالمية مع إجازة الدعوة والإرشاد سنة 1943 م وكان ترتيبه فيهما الأول في الدراسة،كان رحمه الله من كبار علماء الأزهر الشريف، شغل منصب رئيس لجنة الإفتاء بالأزهر وعضوًا بالمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية وعضو سابق في مجلس الشعب ومجلس الشوري المصري.



وهو العالم الفقيه، والأزهري صاحب النظرة الوسطية التي لا تفريط فيها ولا إفراط، والداعية الذي يدرك متى يشدد، ومتى يرخص، عالم بمقاصد الشريعة العليا، وقاف على حدود الله عز وجل.

كما أنه كان يجمع ولا يفرق، لكنه لا يقبل انحرافا عن شريعة الله، ولا تجاوزا لحدوده، يقف للعلمانيين بالمرصاد، ويعلن براءة الإسلام بشموليته ورحابة أفقه من أفكارهم.(موقع إسلام أون لاين)





*شارك الشيخ في البرامج الدينية بالإذاعة والتليفزيون، وتنشر له الصحف والمجلات، ويقوم بالخطابة والوعظ، ويعقد الندوات في دور التعليم والمؤسسات المختلفة، مع نشاطه في لجنة الفتوى، ومجمع البحوث الإسلامية، والمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، والرد على الاستفسارات الدينية تحريريًّا وشفويًّا



رقي إلى مفتش ومراقب عام بالوعظ. عين سفيرا للأزهر في اللجنة العليا للعلاقات الخارجية بوزارة الخارجية، واللجنة الوزارية للتثقيف الصحي، ومترجما بمراقبة البحوث والثقافة، ووكيلا لإدارة البعوث، ومدرسا بالقسم العالي بالأزهر.

كان له برنامج ثابت على التليفزيون المصري والإذاعة المصرية. ولا تزال قناة ماسبيرو زمان تعيد بث برامجه ضمن إعادة نشر تراث التليفزيون المصري. وكذلك إذاعة القرآن الكريم المصرية تقوم ببث برامجه عن الفتوى.



كما عمل بالوعظ والإرشاد في العديد من دول العالم كالكويت و إيران، ثم أندونيسيا سنة 1971م، وليبيا سنة 1972م، والبحرين سنة 1976م، والجزائر سنة 1977م، كما سافر في مهمة رسمية بعد التقاعد إلى السنغال ونيجيريا وبنين والولايات المتحدة الأمريكية وباكستان وبنغلاديش والعراق، وزار باريس ولندن وماليزيا وبروناي وسنغافورة والاتحاد السوفيتي



فقد اشتهر الفقيه الأزهري الجليل شيخنا العلامة الشيخ عطية صقر رحمه الله ببرنامج أنت تسأل والمفتي يجيب في وسائل الأعلام المسموعة والمرئية ناهيك عن الإجابة عن الفتاوى التي كانت تنشر شهريا بمجلة الأزهر ومنبر الإسلام وغيرها في الصحف والمجلات .



*مميزات فتاوي الشيخ عطية صقر:

تمتاز مميزات فتاوي الشيخ عطية صقر بالإقناع والإمتاع حيث يحلل بالدليل من القرآن والسنة والإجماع وأقوال الفقهاء والعلماء في موضوع السؤال ولا يترك السائل إلا وقد عرف إجابة سؤاله بكل وضوح

وكان رحمه الله يقدر تراث الأمة العلمي أيما تقدير، ويحترم شتى المدارس الفقهية احتراما شديدا، ولهذا ما كان فضيلته يتعرض لبيان أي حكم شرعي إلا ويبدأ ببيان آراء فقهاء الأمة في موضوع السؤال، وفي كثير من الأحيان يرجح فضيلته ما يطمئن إليه قلبه، وما يقوده إليه الدليل.



مؤلفاته :

له أكثر من 31 مؤلفا من أبرزها :

الدعوة الإسلامية دعوة علمية: وهو الكتاب الحاصل على جائزة المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، كما أن له مجلد من 6 أجزاء حول الأسرة تحت رعاية الإسلام ومن مؤلفاته أيضا:

البابية والبهائية تاريخا ومذهبا

الحجاب وعمل المرأة

دراسات إسلامية لأهم القضايا المعاصرة.

الدين العالمي ومنهج الدعوة إليه.

العمل والعمال في نظر الإسلام.

فن إلقاء الموعظة



رحم الله الشيخ عطية صقر رحمة واسعة وأسكنه فسيح جناته جزاء ما قدم للدعوة والفتوى وحشره في زمرة العلماء العاملين. اللهم آمين


المراجع :

عطية صقر،ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى