الجامعة العربية وخيبة الامال!!

بالعودة لتاريخ إنشاء جامعة الدول العربيه ..فمن المؤكدانها انشات في العام 1945وهذا يعني انها انشئت فور انتهاء الحرب العالمية الثانيةأُنشئت بإيعاز من إنجلترا لـمصطفى النحاس باشا
وهنا ..يطرح السؤال التالي :

لماذا ايدت إنجلترا مثل هذا العمل التجميعي للعرب؟هل حبا في العرب ؟؟حينذاك كانت إنجلتراتحتل معظم البقاع العربيةوهي تدرك تماما انها لامحالة ستخرج من الاراضي العربية!! لكنها وحسب المنطق السياسي والإستعماري ..لدول الغرب والدول الإستعماريةالكبرى !!

كان هدف إنجلتراهوضمان إقامة دولة لليهود قبل مغادرتها المنطقة، كما كان يدرك الساسةالإنجليزان اليهود لن يقبلوا بوجودها، وامريكا بالمقابل ايضا تعتبرها المنافس الإستعماري القوي وبالتالي لن تقبل بوجودها ..ومع ذلك فإن رغبة الساسةالإنجليزحينها كانت هدفها الإبقاء على علاقة وطيدةباليهود لأن المصلحة تقتضي ذلك ..ولعدم التشتت عزيزي نعودبك الى سؤالنا المذكورسلفا عن العلاقةبين إنشاء الجامعة العربية وربطها بإقامة دولة يهودية؟

ومن الطبيعي جدا ان يكون إنشاءجامعة عربية تضم كل الاقاليم العربية وتتحدمقوماتها لتصبح قوة من الطبيعي جدا ان تكون مصدرتعثرلإقامة الدوله اليهودية على الاراضي الفلسطينية المحتله!!

ندرك جيدا ان للانجليزاصدقاءمن دول المنطقة وكانت تربط هذه الصداقةحميمية فوق تصوراتنا !!
وبالتالي كان الهدف البريطاني حينهامن دعم إنشاء جامعة عربية التالي !
جمع كل دول المنطقة في بوتقة واحدة تؤثر عليها من خلال أصدقائها المقربين، وبالذات دولة الأردن وملك مصرحينها..

وبالتالي فقدكانت الدول المؤسسةفي الجامعةالعربية تضم الدول المرتبطة بمخطط إسرائيل الكبرى !! وكانت الدول المؤسسة للجامعة العربية مصر والأردن وسوريا ولبنان والعراق والسعودية بالإضافة إلى اليمن!!التي لم تكن على علم بالمخطط الإنجليزي الإسرائيلي .. بالاضافة الى سبع دول محيطة بالدولة التي يرجى إنشاؤها بعد ذلك!


الهدف الإنجليزي الاهم ايضا من دعم بريطانيا لإنشاء جامعةعربية
هوإلغاء فكرة التجمع على أساس الإسلام .. وكانت الفكرة ان يكون التجمع العربي على اساس ورباط قومي هو العروبة في مقابل الدولة اليهودية!!ليصبح بعدها الصراع قومي بين اسرائيل والعرب !!



ايضا إنجلترا حينها كانت بحاجة لكيانات اوانظمة في المنطقةالعربية مهامها إمتصاص غضب الشارع ، عن طريق القرارات العنترية التي لا يتبعها عادة عمل وبذلك تهدأ عاصفة الشعوب الثائرة!!



وبالرجوع الى ميثاق الجامعة العربيه ..سيتبين لك الهدف الاخطروهوالبندالذي يؤكدإنضمام الدول المستقلة فقط ..إضافة الى ان الإستقلال يشمل الدول التي تقع تحت الانتداب البريطاني !!وحينها اعتبرت الدول التاليه مستقله وهي الأردن. ومصروالعراق . مع وجودالإنجليزفيهاوايضا اليمن رغم وجود الإنجليز فيهاعلى الشطرالجنوبي حينهاكما ضموا سوريا ولبنان الى عضوية الجامعة واعتبروها مستقلة وهي ترزح تحت الإحتلال الفرنسي !!


أما الدول الغيرمستقلة التي لايمكنها الإنضمام إلى الجامعة العربية فهي فلسطين، وبذلك تعمدوا إقصاء فلسطين من الكيان العربي باعتراف الجامعة العربيةالامرالذي مهد لإقامة الدولة اليهودية على أرضها!!

ولعل الايام التي نعيشها تؤكدتلك النوايا ..والاهداف التي كان من ورائها يخططون ..وبمشاركة انظمة عربية للاسف الشديد !!

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى