د. محمد عباس محمد عرابي - شوربة دجاج لحياة لا تعرف اليأس... 90 قصة ملهمة للتغلب على تحديات الحياة

إعداد /محمد عباس محمد عرابي


يعد كتاب "شوربة دجاج لحياة لا تعرف اليأس" لمؤلفه جاك كانفيلد ،ومارك هانسن ،وهيثرماكنامارا من أكثر الكتب مبيعا ،وهو من القطع المتوسط ،ويشتمل على 310 صفحا وصادر عن مكتبة جرير 2002م ،وهو يأتي ضمن سلسلة "شوربة دجاج":"شوربة دجاج" للحياة ،شوربة دجاج" لحياة المرأة ،شوربة دجاج" لحياة الآباء ،شوربة دجاج" لحياة المراهقين ،شوربة دجاج" لحياة لا تعرف اليأس،شوربة دجاج" للحياة العملية.
ويتناول هذا الكتاب 90 قصة ملهمة للتغلب على تحديات الحياة ويتضمن كما ذكر المؤلفون "دراسة لأمثلة عديدة من النفوس البشرية والحيوانية التي ثابرت ورابطت وصبرت في البأساء وفي الضراء حامدة لله وشاكرة له على كل ما أصابها من أفراح وأتراح حتى تبين لأصحاب هذه النفوس أن اللهراد بهم الخير في النهاية..،وهو كما قال عنه "إنه كتاب ذكي جدا فهو يجعلنا ندرك أنه لا توجد عقبة في هذه الحياة يمكن أن تستعصي على شخصية قوية تمتك قلبا شجاعا ،ولا تفارقها روح الدعابة .
مكونات الكتاب:
ينقسم الكتاب إلى تسعة فصول هي:
قبول التحدي.عش أحلامك. قوة الحب. قوة الدعم. رؤى مستقبلية ودروس. عن الشجاعة والعزم.مواقف. وجهات نظر. حكم مختارة. يشتمل هذا الكتاب على ثلاث وثمانين قصة واقعية بل يمكن أن نقول عنها: عبر واقعية وواقعية هذه القصص أو العبر هو سر تأثيرها علينا.
فهي قصص كما يذكر الدكتور نايلوفربميدورامن القصص الملهمة التي تدفئ القلب، وتحمل أهدافًا عميقة المعنى، فهذه الأقاصيص تعطي أمثلة للروح لا تقهر، فافتح قلبك لهذا الكتاب ولسوف تثري حياتك للأبد
وهو كتاب يتميز بسعة أفق موضوعاته، التيتشتمل الروح على اتساعها، فإن الروح نفحة من نفحات الله في الجسد، وبهذه النفحة يحيا الإتسان ،ولهذه الروح حق علينا هو العناية بها وصونها ،والبحث عن كل ما يريحها ،وها هو الشفاء لكل ما يعتري أرواحنا وأنفسنا من آلام
والكتاب كما يقول هاريس:"يهب الأمل لمن يبحث عن الأمل، ويعطي الشجاعة لمن يبحث عن الشجاعة لمن في حاجة إلى الشجاعة، ويمنحك بصيرة تعلمك كيف تحيا كل دقيقة في كل يوم
وفي قصة أوهام العقبات يقول ويزر فورد:" نستمتع بالدفء؛ لأننا قاسينا البرد، ونقدر النور لأننا في الظلام، وعلى هذا الأساس؛ فإننا نشعر بالفرح لأننا عرفنا الحزن، ويختم هيدي ماروتز :يرى بعض الناس العقبات في الطريق ،ولكن سكوت علمنا أنها مجرد منعطفات ،ويرى بعض الناس فروع الأشجار ،أما سكوت والأولاد فيرون الفراغات الكبيرة التي تتسع لكل الحب ،والأمل الذي يمكن للقلب أن يحمله .
ويجب قبول التحديات لأنه وكما يقول جريس هوبر: تنعم السفن في الموانئ بالأمان، ولكنها لم تصنع لذلك.
وقد تم استهلال قصة "أقبح قطة في العالم: إن ضعف الشخصية هو العيب الوحيد الذي لا يمكن تقويمه.
وفي قصة "رحلة الخروج من الصمت يقول توماس جيفرسون :" ليس هناك شيء يستطيع أن يمنع الإنسان ذا الفكر الصحيح من تحقيق هدفه ،وليس هناك شيء على وجه الأرض يستطيع أن يساعد الإنسان ذا الفكر الخاطئ .

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى