محمود شاهين - لقمانيات (43)

لقمانيات (43)

421- حين أتحدث عن طاقة عقلانية تقوم بعملية الخلق أو عن خالق يعبرعنها حسب فهمي، فأنا لا أتحدث عن أي إله أنتجه العقل البشري حتى اليوم، بدءاً بعشتار وإنليل ورع ، مروراً بمردوخ وبراهما وأهورا مزدا، وانتهاء بيهوه والمسيح والله الاسلامي.وحين أستخدم مفردة الله أحياناً ، فأنا أستخدمها بشكل مجازي لا غير، فالطاقة العقلانية قد لا تحمل ألوهية ، فالمفردات التي عبرت عن ألوهة بكل لغات العالم هي مفردات أطلقها الانسان بعد اختراع اللغة من زمن قريب جداً مقارنة بعمر الوجود، بينما الطاقة العقلانية ( الخالق ) موجودة حتى قبل عملية الخلق نفسها.

422 - المادة والطاقة صورتان لكيان واحد حسب النظرية النسبية لآينشتاين التي تعبر عن تكافؤ المادة والطاقة. الطاقة تساوي الكتلة مضروبة في مربع سرعة الضوء E=mc².

وحين نتحدث عن طاقة لتسهيل الفهم فلا يعني هذا أننا نتجاهل المادة

423- قلنا ونكرر : المادة لا تفنى ولا تزول وكذلك مادة جسم الانسان وطاقته، فالطاقة تبقى مع طاقة الخلق السارية في الكون والكائنات ( الروح) والمادة تذهب إلى التربة لإغناء عملية الخلق بكل أشكالها النباتية والحيوانية والانسانية منها ، لتستمر دورة الخلق والحياة. ودون هذه الدورة ستنتهي الحياة! فاقرأوا وعوا وكفاكم هلوسة بالأساطيرونكاح الحوريات!

424- الفكر بكل أنواعه الدينية والفلسفية والعبثية، اجتهادات العقل البشري بما يلائم مستجدات الحياة وفهم الوجود وتطوير المفاهيم العقلانية. وهو في كل الأحوال لن يبلغ الحقيقة المطلقة ولو في المدى المنظور ، لكن ثمة فكرأقرب إلى العقل والمنطق منه إلى الآخر.

425- الوطن دون حرية، ومحبة، وأمل، وتعاون، وطمأنينة، وعمل، وعدالة، ليس وطناً، بل سجن.

426- مقولاتي فلسفية وغير دينية ولو بالمعنى التقليدي ، وتستند إلى العلم والمنطق.. وكل من يرد عليها من منطلق ديني لينقدها من وجهة نظرأي دين مصيره الشطب . وقد أعذر من أنذر.

427- الأوطان التي لا يسمح فيها إلا تمجيد الزعيم والحزب القائد ليست أوطاناً بل وكر للعصابة الحاكمة!

428- انسان العصر، هو الانسان الذي يسعى لتغيير العالم نحو الأفضل والأجمل والأكثر محبة وعدلاً وإنسانية ، دون عنف وقتل وحروب . وكل من هو عكس ذلك هو عدو للإنسانية مهما بلغ من تقدم.

429- سبق وأن قلنا أنه ليس لدى الطاقة الخالقة قدرة مطلقة رغم عظمتها، فلا تنتظروا أن تبني لكم حضارة انسانية وأن تنصرالمستضعفين منكم، وتصحح مفاهيمكم التي شوهتها إلى حد غير معقول حين جعلت منها معذّبة...ألخ ، فهي تسموعلى العذاب كمحبة مطلقة وخيروعدل وجمال

430- أكبر خطأ ارتكبه العقل البشري وما يزال يرتكبه، أن االطاقة العقلانية ( الخالق) خلقت الانسان ليعبدها وليس لترى ذاتها متجلية فيه وليعمل على بناء حضارة انسانية تتحقق فيها قيم الخير والعدل والمحبة والجمال.

الملك لقمان
  • Like
التفاعلات: كاهنة عباس

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى