كاهنة عباس

  • مثبت
اكتمل الحب مثل البدر في تمامه ، أصبح نورا شعاعا ، خاليا من كل لهفة من كل شوق أو احتياج أو متعة أو عذاب ، فانبعث رسائل لم تكتب لأي حبيب، لا للغائب الذي لم يعد بعد ولا للمرتقب عند الغد. أضحى انفتاحا محضا دون قيد ولا شرط ،لكل ما هو موجود ، أصبح وجدا متقبلا لكل وجه ،اكتمل في تلك الليلة في تلك...
إذا أردنا التفكير في الفلسفة اليوم، فعلينا أن نأخذ بعين الاعتبار هذه الحقيقة التاريخية: أن ظهورها وتطورها لم يكن له نفس المكانة ولا الصيرورة في كل الثقافات وكل العصور . من الصعب تعريف الفلسفة ،لتباين آراء الفلاسفة واتجاهاتهم، لكن بالرجوع إلي المعنى الاشتقاقي لكلمة الفلسفة philosophie لدى...
رسالة مفتوحة إلى وزيرة الثقافة إلى وزيرة الثقافة السيدة حياة قطاطة القرمازي : لا شك أنكم على دراية تامة، أن التعرف على ذاكرة شعب ما وعلى خصوصياته، يستوجب الرجوع إلى فنونه المكتوبة والمرئية وعلومه وفكره، لأنها تعكس رؤيته للعالم للشعوب الأخرى ولنفسه ، فما بقي من الحضارات التي اندثرت هي منجزاتها...
لا اكتب انطلاقا من اللغة، بل من عنصر خارجي يثير في الرغبة في الكتابة. كاهنة عباس كاتبة تونسية من مواليد 1964 بتونس ، تلقت تكوينا حقوقيا ثم باشرت مهنة المحاماة ، بدأت مسيرتها الأدبية بنشر مقالات باللغتين العربية والفرنسية في الجرائد التونسية منذ سنة 1989 ، تحصلت على إجازة في الحقوق سنة 1992 ...
وينفخ الشاعر في الجمل من روحه ، فإذا بحركية تدخل على عناصرها فتغيرها ، تفصلها عن معانيها المعهودة، إثر تسرب تلك الفوضى الحسية إلى مفاصلها . ويتواصل رشق الكلمات بإحساس الشاعر ، إلى أن تفقد مواقعها في الجهات فتتشتت معانيها، حتى كأني بالشاعر يصبح مبشرا بعهد جديد ،أثناء تأليفه بين المعنى و"اللامعنى...
يصدر قريبا عن دار " فضاءات " للنشر والتوزيع الأردنية ،ديوان شعر للقاصة والشاعرة والمترجمة التونسية كوثر التابعي، المقيمة بألمانيا، بعنوان : "الأغنيات لا ذنب لها" . وقد سبق للشاعرة أن أنتجت باللغتين العربية والألمانية عدة مؤلفات وهي : مجموعة قصصية باللغة الألمانية بعنوان "الخادمة الصغيرة" سنة...
نشرت مجلة ميريت المصرية في عددها 32 الصادر بشهر أوت 2021 ،بصفحتها 58 ، ثلاث قصائد للشاعر التونسي عبد الوهاب الملوح : الأولى بعنوان "الجدران" والثانية "أن تفكر كصباح" والثالثة "أغلفة لكتاب الصباح"، اتخذت جميعا عنوان مخطوطات في جيب حانة. لابد من التوقف عند العنوان الجامع للقصائد الثلاث : باعتبارها...
حين داهمني الشّعر لم يستأذن ، نزل عليّ كالمطر الغزير ، كالنّور في وضح النّهار ، أخبرني أنّه تحرّر من العبوديّة ، لكي يعيد للكلمة سرّها . أعاد إليّ لحن المواويل القديمة وشوق الاستماع إلى الحكايات والخرافات والأساطير ، فتح النوافذ المؤدّية إلى طفولتي ،اختارني ملكة كي أسود عوالم إلهامه قبل أن...
لا أحد عالم بالروح بملامحها أو بمن تكون ، لا أحد كشف لنا عن أسرارها وزمنيتها وحلولها بالجسد وعلاقتها بالحياة وبالموت ، لا الأديان التي أطنبت في ذكرها ولا الفلسفات على اختلافها ،حتى أن بعض الناس ذهب إلى إنكار وجودها أصلا . ومع ذلك وصلتنا بعض أقوال في بيان إشاراتها ، فقيل لنا أن العيون قد تكشف...
أخذت عصفورا منكسر الجناحين بين يدي و كان يرتجف ،يتخبط بين أصابعي ، يرنو إلى التحليق ، كأني به يحن إلى غربته القديمة دون أن يفلح ، بدت لي أن السماء والرياح والنور قد فارقته بعد أن كانت هويته وقبلته. شعرت أثناء اهتزازاته أن رغبته في التحليق تحولت إلى حلم يحوم حوله، فقد كان يحاول استرجاع تلك...
أحتاج إلى الأشياء الّتي ما انّفك الإنسان يقاومها مثل النسيان والعزلة وتقبّل الفناء ، أحتاج إلى جرعة من طعمها لأدخل تلك المناطق المجهولة الّتي لم تكشف عن أسرارها بعد، إنّها هي من جعلتنا نكتب المعاني على طيّات الألوان ونوزّع على القرى والمدن أسماء غريبة حتّى لا تغيب معالمها وروائحها عن ذاكرتنا ،...
حين يتغنى المحب بمحبوبه غالبا ما يلتجئ لصيغة المذكر لمخاطبته، فترد الصفات الأنثوية في خطابه بالتلميح لا بالتصريح ليستنتج منها المتلقي أن المقصود بها هي امرأة. إن كان الأمر كذلك،فلا بد من طرح السؤال التالي: لم تخاطب المرأة بصيغة المذكّر من طرف الرجل في النص العاطفي الغنائي أو الشعري أحيانا،...
من الذي يغنّي ومن الذي يتابع لحن الأغنية ؟ لا أدري. أوّد الاستماع إلى ما يغنّي داخلي ، والغناء المقصود ليس ذلك الصوت الذي يرتفع طربا يردد الكلمات على وقع ألحان موسيقيّة ، ولا هو الفعل وما يبعثه من حركة وقوّة، ولا نظم القصائد ووتيرتها الدّاخليّة ، ولا هو السّكون وما يفرزه من حضور إلهيّ، بل...
أنا والكلام قصة غريبة عجيبة ، لا تنتهي ،إنه يرافقني باستمرار ،سواء كنت وحدتي أو صحبة غيري من الناس. يؤثث عالمي بأفكار في أي موقع كنت ، في المكان والزمان ، ويعيد علي بعض ما حدث وما كان، شبيه بظلي، كأني به توأمي دون أن يكون لا هذا ولا ذاك، مشتت ومتغير يرفض الهدوء والسكون ويقاوم الفراغ والسكون ...
أنا والكلام قصة غريبة عجيبة ، لا تنتهي ،إنه يرافقني باستمرار ،سواء كنت وحدي أو صحبة غيري من الناس. يؤثث عالمي بأفكار في أي موقع كنت ، في المكان والزمان ، ويعيد علي بعض ما حدث وما كان، شبيه بظلي، كأني به توأمي دون أن يكون لا هذا ولا ذاك، مشتت ومتغير يرفض الهدوء والسكون ويقاوم الفراغ والسكون . أنا...
وقد نظهر ما بأنفسنا وقد نخفيه ، وقد نعبر عن أفكارنا وقد نتكتم عن بعضها ، ومن الأحلام ما يسكننا أبدا ومنها ما ينمحي ،ومن المشاعر ما يحيينا ومنها ما يقتل شيئا فينا، عالمنا الخفي هذا ، نحن من يشيده ، ومن نطلق له عنان السماء أو نشد عقاله ،ما الذي نعتقله داخلنا يا ترى ؟ أهي : شهواتنا ،نزواتنا ،...

هذا الملف

نصوص
70
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى