يا ساكناً سِقْطَ اللِّوى
قد ضاع رَسْمُ المنزلِ
بين الدَّخولِ فَحَوْمَلِ.
مقيمٌ هنا أشربُ الخمر ﻓﻲ حانةٍ
قرب (رأس المُجَيْمرِ) ... كلَّ مساءْ
هنا ينعَب البومُ ﻓﻲ سقْفها،
تستريحُ ثعالبُها من ثُمول الرخاء
هنا حيث نأوي مع الليل،
لو يسمعُ الرملُ وقْعَ خُطى النُّدَماءْ
نجومُ السماءِ تُراقبنا ﻓﻲ...
الشهد في عنب الخليل
وربيعة ورد ونيل
الفاتنات على الخيول
يحرسن أبواب الخليل
الشهد في عنب الخليل
لمع في الآونة الأخيرة (النصف الثاني من الستينات)، عدد من الشعراء، أطلق عليهم لقب (جيل الستينات) وهو الجيل الذي يتلو (جيل الرواد) في حركة الشعر العربي الحديث، ومنهم: (محمد عفيفي مطر، عز الدين المناصرة،...
في العام (1964)، وفي (القاهرة) حيث كنت أعيش، كتبت قصيدتي (هايكو ــ تانكا)، وفي العام نفسه كتبت قصيدة لي، بعنوان (توقيعات)، عندها أدركت أن (قصيدة التوقيعة) أشمل وأكثر تنوعاً وإبداعاً من الهايكو. وهكذا بقيت أكتب طيلة نصف قرن عدة أنواع شعرية فرعية: (الهايكو، الومضة، الملصقات، اللافتات)، تحت عنوان...
1. المبدع، هو حارس النص الشعري.
2. مفهوم الناقد، ومفهوم المؤرخ.
3. وقائع التاريخ: يسار الاحتلال، والاستقلال التام.
4. بين شاعر هتلر... وشاعر التحرر الوطني.
5. التاريخ يضيء النص.
6. حداثة الحاضر، والمستقبل.
7. خلاصة.
مقدمة
النص الأدبي إبداع كائن اجتماعي هو المؤلف...
أرسلتْ لي داليةً وحجارة كريمة
مَنْ لم يعرفْ جفرا فليدفن رأْسَهْ
من لم يعشق جفرا فليشنق نَفْسَهْ
فليشرب كأس السُمِّ العاري يذوي , يهوي ويموتْ
جفرا جاءت لزيارة بيروت ْ
هل قتلوا جفرا عند الحاجز, هل صلبوها في تابوت ؟؟ !!
جفرا أخبرني البلبلُ لّما نَقَّر حبَّاتِ الرمِّانْ
لّما وَتْوَتَ في أذني...
ولدتُ بين بحرين: أحدهما (ميت)، والآخر (أبيض متوسط). ولم يظهر اسم (الأبيض المتوسّط)، إلا بعد أن استخدمه (سولينوس) في النصف الثاني من القرن الثالث الميلادي، وهكذا كنتُ من جبل في بلدة (حلحول) الخليلية، الواقعة في مدخل مدينة الخليل، أشاهد البحر الأبيض المتوسط، الذي يبعد حسب خطّ هوائي عن البحر، حوالي...
لو أنني حجرٌ
لو أنني قمرٌ ﻓﻲ الشامِ مرتحلٌ
لو أنني قمرُ
لو أنني حجرٌ ﻓﻲ الشام منغرسٌ
لو أنني جبلٌ
تشتاقهُ الأنواءُ والأمواجُ والسُّفُنُ
لكنَّني ﻓﻲ بلاد الروم مُنْزَرِعٌ
أبكي على وطنٍ، قد خانه الوطنُ
حقل الفيروز
يا حقل الفيروز
يا مطر التمّوز
هل أنت تريدينْ
أن نبقى ﻓﻲ الصينْ
نحن المنفيين
يا حقل...