الكبير الداديسي

تلخيص سنحاول في هذه الدراسة مقاربة رواية (قطط إسطنبول) للروائي السوري زياد كمال حمامي والنبش في دلالات ورمزية القطط في هذا العمل وفق منهج الثنائيات الضدية لما (تشكله الثنائيات من تباينات دلالية تجعلها عنصًرا فاعلًا في تكوين المعنى، وإنتاج الدلالة، والخروج بالنص إلى أبعد المستويات) ولما...
مؤسسة القلم تحتفي برواية (رقصة الفلامنكو) للكبير الداديسي نظمت مؤسسة القلم للفكر والثقافة والفن في آسفي بقاعة المركب الاجتماعي لرجال التعليم ونسائه مساء يوم الثلاثاء 4 يونيو 2024 حفل توقيع رواية (رقصة الفلامنكو) للروائي والناقد الكبير الداديسي: وهي ثالث رواية للكاتب بعد عدد من المؤلفات...
في إطار الاهتمام بالرواية في أسفي، وعلى الرغم من قدم الرواية بهذه المدينة، وكثرة ما راكمه روائيوها إبداعا وتتويجا، إذ تم الوقوف في الحلقات السابقة على أزيد من أربعين نصا روائيا وعلى عدد الجوائز التي حصدها روائيو المدينة وطنيا جهويا وعربيا وعالميا... فإن الروائية النسائية بالمدينة لا زال حضورها...
سلسلة الرواية بأسفي 1. البواكير و بيبليوغرافيا أولية في إطار الجهوية الموسعة وسياسة اللامركزية آن الأوان لإبراز مؤهلات وخصوصيات المحلي في مختلف المناحي السياسية الاقتصادية والثقافية... لذلك نفتح اليوم ملفا بكرا نتحدث فيه عن "الرواية في أسفي" مع ما يثيره المفهوم من إشكالات: هل المقصود ما كتب...
احتضن فضاء الموجة السابعة بأسفي حفل توقيع رواية "ماذا تبقى في ذاكرة الرماد" للشاعرة والروائية فاطمة المعيزي الذي نظمه منتدى رع للثقافة والفنون، حضرته فعاليات ثقافية من مدينة أسفي وخارجها: افتتح اللقاء بأرضية من مسير اللقاء الكاتب الكبير الداديسي حول الرواية المحلية بمدينة أسفي تحدث فيها عن نشأة...
(إن التعبير الفني عن القبح يستدعي إدانته، وينبه ضمنيا إلى ما ينبغي أن يكون عليه الحال، فكأن عرض القبح تأكيد مباشر للجميل واحتجاج على ما في العالم من قبح) فيساريون جيرجوريفتش بلنسكي في إطار مقاربة تيمة "صورة مدينة أسفي في روايات كتاب المدينة تم الوقوف على عدد من الروايات منها: روايتي ( خبز وسمك...
"رقصة الفلامنكو" رواية جديدة للكبير الداديسي (منقول) عن مؤسسة الرحاب الحديثة بلبنان صدرت رواية جديدة للكاتب المغربي الكبير الداديسي اختار لها عنوان "رقصة الفلامنكو" ممتدة على 140 صفحة مقسمة على اثنى عشر فصلا، وهي جزء من مشروع روائي يشتغل فيه الكاتب على ثقافة البحر الأبيض المتوسط (بعد عدد من...
ارتبط الشعر بالإنسانية منذ وجودها، بل ذهب البعض إلى القول إن الإنسان يولد شاعرا، فهو يترنم قبل أن يتكلم، و يلهج بالاستعارة والكناية ويستعمل الكلمات في غير ما وضعت له، قبل أن يستعملها في الذي اصطلح عليه، فينطق بكلمات مثل فوفو نيني ديدي ... تعبيرا عن النار والنوم والألم... قبل أن يُطلق الكلمات...
احتضنت قاعة مسرح مدينة الثقافة والفنون بأسفي مساء الأحد 22 يناير 2023 عرضا لمسرحية “مقال افتتاحي” لفرقة “حوار” في إطار الجولة التي تقوم بها الفرقة دعما من وزارة الثقافة والشباب والتواصل قطاع الثقافة… المسرحية من تأليف محمد زيطان، تشخيص كل من هشام بهلول في دور حمزة العرفاوي، حسناء المومني ي دور...
في النقد السينمائي (سينما مغربية) اليوم مع شريط ستة أشهر ويوم للمخرج عبد السلام الكلاعي شريط "ستة أشهر ويوم" فصاحة الصورة وبلاغة التقنية الكبير الداديسي عدت في تلك الليلة من رمضان إلى البيت استلقيت أمام التلفاز أبحث عن لحظة استمتاع وإفادة ... شدني شريط تلفزي مغربي بالقناة الثانية، وقفتْ فيه...
اثار تثبيت مجسم لرأس أفعى بمنتجع (راس الأفعى) بمدينة أسفي نقاشا وجدلا قديما في الثقافة الإنسانية، بين موقف إيجابي معجب محبذ للفكرة وموقف سالب رافض مستنكر لها ليجد المتتبع للنقاش الدائر حول هذا المجسم نفسه متورطا في نقاش ضارب في القدم، يعكس اختلاف مواقف الناس والحضارات من الأفعى ومن تجسيدها في...
لا يمكن الغوص في مقاربة الواقعية والاغتراب في الرواية الفلسطينية دون الوقوف حول مفاهيم تعد مدخلا أساسيا للموضوع. فما المقصود بالواقعية؟ وما المراد بالاغتراب؟ وماذا نقصد بالرواية الفلسطينية؟ أهي ما كتبه الفلسطينيون حتى وإن كان موضوعها بعيدا عن القضية أم هي كل رواية موضوعها القضية وإن كتبها غير...
بعد روايتها الأولى "ولي النعمة" الصادرة سنة 2018 أطلت الروائية سلمى مختار أمانة الله على عشاق الرواية العربية بعمل جديد اختارت له عنوان " عمر الغريب" وهي رواية صادرة عن المركز الثقافي العربي الدار البيضاء 2022 في 273 صفحة. قبل أن نقف على بعض تجليات الغربة والاغتراب في الرواية، سنحاول أن نختزل...
في إطار متابعتنا لجديد الرواية العربية نسافر، بالقارئ إلى المغرب الأقصى حيث صدور الطبعة الأولى لرواية "عائد إلى بيّاضة"؛ باكورة الروائي المغربي محمد خزار الممتدة على مسافة ورقية تناهز 256 صفحة وفق: - تصورٍ يقوم على التقابل بين الحاضر/ الماضي، هنا المغرب/ هناك فرنسا، الاستعمار البرتغالي لأسفي/...
إذا كان كل عصر قادرا على إنتاج أشكال تعبيرية تساير سرعته وتلتقط ذبذباته، فإن عصر السرعة وزمن تسريع التواصل والاتصال استطاع إنتاج ما يساير إيقاعه الزمني، فقدم لعصر السندويش والأكلات الخفيفة أجناس فنية مكثفة تناسبه من خلال القصة القصيرة، القصة القصيرة جدا، الهايكو والشريط السينمائي القصير... ويعد...

هذا الملف

نصوص
55
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى