د. راوية بربارة

تمثل الكاتبة والروائية والاديبة د. راوية جرجورة بربارة، حالة استثنائية وعلامة مضيئة في حياتنا الثقافية ومشهدنا الابداعي المحلي، فهي تحلق في سماوات الكلمة العذبة الراقية وفضاءات العبارة الجميلة، وتتألق حروفها في بساتين ورياض الادب الندية الفياضة. انها تحلق في الأقاصي لتأثيث عوالم بعيدة تبحر فيها...
قراءة في كتاب "سميح القاسم" شاعر الغضب النبوئيّ لدكتور نبيل طنوس قالوا "سيماهُم في وجوههم من كثرة السّجود"، وأقول سيماهم في عناوينهم من كثرة الدلالات، فشاعر الغضب النبوئيّ لا تحمل ثلاث دلالات فحسب، دلالة الشعريّة، ودلالة الحالة الاجتماعيّة- السياسيّة/ الغضب، ودلالة الحالة الدينيّة/ النبوءة؛...
ودّعها، قبّلها، قال لها سأشتاقكِ كلّ يومٍ، بل كلّ ساعة، بادلته المشاعر والكلام، قالت له: حاول أن تتّصل إذا تسنّى لك ذلك، أتمنّى لكَ سفرةً موفّقة. ركبت سيّارتها منطلقةً، وقبل أن يدخل قاعة الزوّار التفت ليلوّح لها مودّعًا، كانت قد انطلَقَت. المطار مزدحمٌ كأنّه يوم الحشر، كأنّ الكلَّ هاربٌ من هذه...
يهدهد صوت في داخلي، ورجْعُ الصدى يؤرقني، أصمُّ أذنيّ لكنّ الأصوات تنبعث من باطني المتعَب، أخلد لسريري هاربا أحتال على النوم فيحتال عليّ كابوس يلاحقني منذ سنين. إنّها تطاردني في كلّ حلم، بقرة سوداء مذبوحة تسير ودمها لا يقطر ورأسها مربوط بشريان رفيع يتمايل ويصوّب عيونه إليّ، استيقظ مذعورا، أصلّي...
تعبتْ حقائبهُ من كثرة التجوال .. طلبتْ منه هدنةً ، لكنّ خفيَّاً أقوى من الشَوقِ يُحرّقه .. لم يأبه لتوسلات ثيابه التي أبلاها السفر وتـناوُب الشمس والرياح العاصفة .. ولم ينتبه للأصوات المحيطة به تشدّه .. تحاول منعه .. لكن لا حياة لمن يلملمُ شخصيّته الجديدة يطويها بعناية ويخبئّها بين طيّات أغراضه...

هذا الملف

نصوص
5
آخر تحديث
أعلى