عباس عجاج

يبدو أن الجهد التنظيري حول التجريب والتجنيس وصيرورة القصة القصيرة جدا قد وصل لذروته من خلال المؤلفات النقدية, والمؤتمرات المتخصصة التي تؤصل, وترسخ توصيفاتها من خلال الإجراءات التطبيقية التي تعتمد المعايير الجماليّة والتقنيّة على نماذج من هذا القص القصير جدا. ربما بعض من هؤلاء المنظرين العرب...
حينما نتكلم عن التوظيف الواعي المعرفي الجمالي فنيا نقول : تظهر امكانية المبدع بوساطة استدعاء كل ما من شأنه أن يغني نصه, وهذا – قطعا – ثيمة تشير إلى نسبية المستوى الإبداعي. من هنا حاولت أن أقف في هذه القراءة على ملمح بارز في هذه المجموعة, ومن ثم نقيَم, هل أن القاص كـــان موفقا فـــي نصوصه التي...
يختفي الجدار و تبقى النافذة, ذلك الانطباع الأول الذي يفاجئنا به محمد ياسين صبيح في اصطياد عنصر الدهشة من خلال الاسم الذي حملته مجموعته القصصية القصيرة جدا " نافذة بلا جدار "؛ فأي نافذة تلك التي نطلّ من خلالها على انعكاسات الواقع؟ و ما الذي حملته بين طياتها بعد أن اختفى الجدار الذي تستند عليه؟...
(( ذات زمن منسي، عجز المؤرخون من رصد خباياه، و الوغول إلى فحواه، إلا من بعض نقوش أثرية، و طلاسم لرؤى تنبؤية، رصدها منجّم مغمور قبل الطوفان بمئات السنين )) كان جدي الأول قد خرج شاهرا سيفه في وجه عذراوات المدينة، بعد أن أشاعت جدتي المغصوبة على الزواج منه نتيجة عادات، و تقاليد متوارثة، أنه ناقص...
من هو عباس عجاج؟ قبل البدء بالتحليل لخطاب عباس عجاج السردي في مجموعتيه القصصيتين: (شظايا ) قصص قصيرة، و(رقصة الموتى) قصص قصيرة جدا، المطبوعتين في سنة 2018 في بغداد عن دار المتن للطباعة والنشر والتوزيع، أود أن أذكر التكوين السيري لعباس عجاج من محورين. المحور الأول: متمثلا باسمه عباس عجاج...
لعلنا لا نجافي الحقيقة إذا قلنا إن القصة القصيرة هي صوت الذات، ذات الكاتب; لأنها، بفضائها المحدّد وأشخاصها المحدودين وحدثها الوحيد، تعالج قضية أو هاجساً بعينه، أراد الكاتب، عبر السرد، أن يوصله للآخرين. وهذا الكلام يحيلنا مباشرةً إلى المجموعة القصصية التي بين يدينا للكاتب العراقي عباس عجاج،...
ماذا قالوا عن رباعية " رقصة الموتى "؟ (1) قراءة في "لأنّها أنثى" القسم الرابع من ضمن رباعية القاص عباس عجاج " رقصة الموتى " الأستاذة مريم بغيبغ/ الجزائر - جامعة محمد الصديق بن يحيى جيجل. يغامر القاص الجهبذ العراقي "عباس عجاج البدري" في كتابات قصصية قصيرة جدّا، بلغة مجنّحةٍ، ينقلنا من خلالها...
نفق كلما وُلِدت إحداهن حملتها قهرا, ودفنتها غيلة, حتى إذا تشبثت أخراهن وضعتها على مائدتهم, قطعوها إربا, أعجبتهم قفلتها. أجيال امتعضت بشدّة, فقد ارتدت ابنتها فستانا قصيرا, لكنها حين وجدت حفيدتها بالبكيني, صفقت الرواية بكفيها, قبل أن تكشف الومضة عن ساقيها. شموخ اشتد أزيز الرصاص, تسابقوا...
(( القصة القصيرة جدا عبارة عن طلاسم و ألغاز تكتب لفئة معينة )) الجملة أعلاه سؤال كثيرا ما يتم طرحه خلال النقاشات التي يتم تداولها حول ال ق ق ج الحداثوية, و يشار به إلى النص الذي تغلب عليه الرمزية, و اللغة الشعرية, ويعتمد الايحاء في لغته, مبتعدا عن الاسلوب الكتابي المباشر. فلنتخيّل صورا مختلفة...
يبدو أن تلك العقاقير التي وصفها الطبيب لا تُجدي نفعا , لا أدري لم أنا مصرّ على مراجعة العيادة , فالأطباء متشابهون جميعا, الأشياء التي ترحل لا تكتفي بالفراق, لابد أن تترك أثرا على الجدران, العقل اللاواعي متخم بها حتى الثمل. هذا الأزيز في أذني لا ينجلي، منذ الانفجار المريع أشعر بأن نحلة قد دخلت...

هذا الملف

نصوص
10
آخر تحديث
أعلى