إن كان الكلام يعبّر، فالأسلوب يبرز. وقوة الأسلوب في نص ما تتبدّى في القدرة على اللعب باللغة والتصوير لخلق الجماليات وإحراز المتعة في التلقّي. إذ إن أساس المتعة هو الإعجاب بأسرار اللغة العربية، وإمكانية الكشف عن أجمل الحالات الإنسانية، بحيث إن الكلمات وأشياء الحياة نفسها مجنّدة للثورة. "وهل...
حمل سعيد تقيّ الدين السخرية شعارًا حِكَميًّا يسرّبه إلى ما يكتب ويصوّر، وهو القائل: "إن السخرية حكمة لأنها تفلسف الحياة قوةً إذ هي تستخفّ بكل قوة .. والحياة وقد أخصبت في نفسي تجاربها وأهوالها ومخاطرها، نعيمها وجحيمها، ما تركت في نفسي إلا الهزء بنفسي وبكل ما مرّ بي ومَن مرّ بي". فجاءت سخرية...
غالبًا ما تتحدّد مفاهيمنا النقدية بتصوّرنا للعالم، قريبًا من موروثات غدت مسلّمات أو بعيدًا عنها، الأمر الذي يطرح تساؤلات عن كيفيّة تعامل النقد مع الرواية، ومن سماتها المرونة والقدرة على التطور، ونقد نفسها، وتجديد لغتها، والاحتكاك الحي بواقع متغير ومفتوح النهايات.
ثمة اتجاهات نقدّية ثلاثة نلحظها،...
إن الأسلوب، كما عُرّف، هو طريقة استعمال اللغة استعمالاً خاصًّا وفريدًا مختصًّا بكاتب ما، من خلال اختيار مفرداته وصياغة عباراته وصوره؛ وذلك، لإحداث أثر ما في المتلقّي واستمالته، أو إقناعه... ما يعني أن للأسلوب بعدًا سوسيولوجيًّا . خلف العنوان، والأسطر الأولى، والكلمات الأخيرة، وخلف بنية النص...
تركت مبنى الأريسكو حيث مكاتب مجلّة العربي ، بعد أن قدّمت مساهمةً ، وعبرت الشارع باتجاه جريدة السفير الواقع مبناها في نزلة السارولاّ...
لا أعرف أسماء الشوارع في الحمراء ولا متى ينتهي شارع ليبدأ آخر . خبرتي في بيروت وشوارعها قليلة ، كل ما أعلمه هو أنّ تلك الشوارع تسحرني ، وتترك في وجداني انطباعات...
إثر كتابتي مقال: "صور العين كنوافذ لقلب لا تنغلق أبوابه" في عدد الهلال رقم 154 لشهر مايو 2017، اقترح علي أحد النقاد السينمائيين أن أتوسّع في موضوعة »العين"بوصفها، من جانب، آلة النظر والرؤية، ومنفذًا للرؤية إلي العالم وإدراكه، وبوصفها، من جانب آخر، عنصرا أو مظهرا جماليا جاذبا، بل نافذة عبور إلي...