مزوار الإدريسي

يكاد يتفق المهتمون بالاستشراق على أن الإسباني-الكتالاني "علي باي" (دومنغو فرانثيسكو بادِيّا) دشّن بكتابه "رحلات عبر المغرب" انعطافا في تاريخ الاستشراق ومَسيره. وبغض النظر عن الجانب الجاسوسي في رحلةِ "علي باي"، فقد زوَّد هذا الرَّحالةُ العالَمَ الغربي بما يكفي من المعلومات عن بلاد المغرب والمشرق...
أيّة صلة يمكن أن تعقدها الأسطورة بـ الترجمة؟ فـ الأسطورة بناء ثقافيّ تخييلي خارق، أبطالُه الآلهة وأنصافُ الآلهة وبشرٌ استثنائيون، وتعبير عن رؤية للعالم ذات وظيفة تفسيرية تخصّ وقائع وظواهر عديدة ترتبط بوجود الشعوب وحياتها، وتهتمّ بالإجابة عن كثير من أسئلتهم لتخلق لهم ألفة مع عالمهم، لعلَّ...
"الأصلُ" في الأدب والدراسات الإنسانية وهْمٌ كبير، وقد سعى نقّاد وكتّاب بارزون مثل رولان بارت وخورخي ل. بورخيس إلى البرهنة على استحالة القبض عليه، لأنّ "لا شيءَ من لا شيء"، مثلما قال أرسطو. وعليه، فلا "أصْلَ" في الكتابة مهما ادَّعى ممارسوها ونقادُها، وما التناص سوى دليل يُبطل دعوى المتوهّمين...
لا تمتلك النصوص قابلية التحدّث فحسب، وإنما ترضى لنفسها بأن تُسْتَنطَق، ويعني هذا أنها تستعمل لغة، وحتماً لديها كلامٌ، وتتوافر على صوت. لكنَّ مشكلتها تكمن في استحالة تحديد الصوت الذي تمثّله باعتبارها كتابة. ونعلم أن للكتابة ينابيعَ ترفدُها رؤى للعالم ونصوصٌ وإرثٌ شفهي وفنون وتجاربُ معيشة وخبرات،...
لا يسع المتأمِّلَ في تاريخ الترجمة -بصفتها نشاطاً وحصيلة- إلا أن يستغرب من التاريخ الطويل الذي نسجته مع القهر، والتجاربِ المريرة التي عقدتها مع القمع. ولا غرابة في الأمر، فهي سليلة لعنةِ الشتات البابلي الناجم عن العقاب الإلهي، من منظور أسطوري. ولم يُسْتَثْن رمزُ التراجمة الإلهُ هِرمس بن زيوس من...
عند الخوض في مسألة الكتابة يصعب عدم استحضار الناقد الفرنسي رولان بارت (1915-1980) وكتابه الرائد "درجة الصفر في الكتابة". ذلك الكتاب الذي طرح تصوُّراً جديداً للأخيرة؛ يراها تحقُّقاً نصِّيّاً في الفجوة الكامنة بين اللغة والأسلوب، وأنها حين وصْلِها بين المجتمع والإبداع، تَصِلُ بين الذكرى والحرية...

هذا الملف

نصوص
6
آخر تحديث
أعلى