أحمد رمزي

أحمد رمزي بن عثمان.
( 1884 - 1949 م)
ولد في مدينة سمنود (محافظة الغربية - مصر)، وتوفي في القاهرة.
قضى حياته في مصر وفلسطين والأستانة والحجاز.
أنهى تعليمه قبل الجامعي ثم درس الحقوق في جامعات مصر.
عمل محاميًا، ثم قنصلاً لبلاده، ثم مراقبًا عامًا لمصلحة التشريع التجاري والملكية الصناعية.
كان عضوًا في حزب الوفد المصري.
شارك في الحياة السياسية، كما نشط في المكاتبات الأدبية.

الإنتاج الشعري:
- له قصيدة وردت ضمن كتاب: «عبرات الشرق في تأبين سعد»، وله قصيدة وردت ضمن كتاب: «مطلع الإيناس في رحلة العباس»، وله قصيدة بعنوان: «عهد مضى» نشرت في مجلة البلاغ - 13 من يناير 1938، وتقع في (13 بيتًا).

الأعمال الأخرى:
- له ثلاثة مؤلفات مطبوعة: «من وحي فلسطين»، و«من وحي الحرب»، و«من وحي المنادمة».
ما توفر من شعره قليل، يتراوح بين المدح والهجاء، فله مدائح في الخديو عباس حلمي والوجهاء وكبار رجال الدولة، تنزع إلى المباشرة والمغالاة، وله قصيدة في هجاء أنصار مصطفى النحاس رئيس وزراء مصر، يتهمهم بإفساد الحكم والأخلاق، ويدين تملقهم وصولاً للسلطة، فيما يختتم القصيدة بشكر ملك مصر ومدحه، وهي تعبير عن الشعر السياسي في عصره، سلس في ألفاظه بسيط في تراكيبه قليل الخيال، وله قصيدة في رثاء سعد زغلول زعيم الأمة، وهي لا تختلف في خصائصها الفنية عن مجمل شعره.

مصادر الدراسة:
1 - عبدالمسيح أنطاكي: مطلع الإيناس في رحلة العباس - المطبعة الجمالية - القاهرة 1332هـ/1913م.
2 - محمد إسماعيل البحيري: عبرات الشرق - مطبعة السعادة - القاهرة 1927.
  • أحمد رمزي.jpg
    أحمد رمزي.jpg
    126.4 KB · المشاهدات: 665
أعلى