أحمد رمزي

وكنت إذا يممت أرضا بعيدة ... سريت فكنت السر والليل كاتمه شعوران قد تملكا قلب أبي الطيب في رحلته، وأعترف بأني أشاركه فيما: شغفه بالبادية والتغني بمحسانها ولياليها، ومقته للظلم والطغيان، فهو لا يذكر أيامه بمصر إلا مقرونة بالألم والحسرة، ولا يمر بعقبة أو يخرج من أمر مدلهم، إلا عد ذلك نصرا على...
سافرت في آخر شهر أكتوبر سنة 1951 إلى خارج مصر لحضور اجتماع هيئة الأمم المتحدة ولم اعد ألا في النصف الأخير من شهر فبراير سنة 1952 لذلك تأخرت في الكتابة عن رحلة المتنبي الذي لازمني طول مدة إقامتي بعيداً عن مصر. ذكرنا في المقالين الماضيين كيف قطع المتنبي المسافة بين الفسطاط ونخل في مرحلة واحدة...
تعد رحلة أبي الطيب المتنبي من مصر إلى الكوفة من أروع الرحلات في القرن الرابع الهجري نظرا لما تضمنته من أسماء البلاد والمواقع. وقد كان أبو الطيب حريصا في شعره على أن يسجل الكثير مما رآه في هذه الرحلة، فقرن الأسماء بخياله الشعري، ووصل إلى درجة رائعة في القصيدة التي وضعها حينما دخل الكوفة والتي جاء...
ترك المتنبي الفسطاط في ليل عيد الأضحى سنة 350 ودخل الكوفة في ربيع الأول سنة 351 هجرية. أحب أبا الطيب المتنبي وأتغنى بشعره، فنظمه لدى نشيد الإنشاد. إذا جال شعره في خاطري أو طرق أذني أحسست بأنني لست غريباً عن صاحبه، وكأنني قد تعرفت إليه وعاشرته في حياة أخرى قبل اليوم. إن شعر المتنبي كالدواء...
(يا أبا إسحاق لا تعارض أهل مصر في نفيسة فإن الرحمة تنزل عليهم ببركتها) رؤيا المؤتمن مدارس آيات خلت من تلاوة ... ومنزل وحى مقفر العرصات قفا نسأل الدار التي خف أهلها ... متى عهدها بالصوم والصلوات للحديث عن السيدة نفيسة رضي الله عنها (روعة خاصة) إذ هي ذات المنزلة الرفيعة العالية في قلوب أهل مصر،...
(له براثن تحت إبطيه وصدر وجنبات عليها أطواق وأتراس ملونة، ليس لأقمشة الترك والتتر أن تحاكيها. . . . . .) جحيم دانتي القفجاق أو القبجاق أو الخفشاق أو القبجق كلمات وردت في الكتب العربية القديمة ويعادلها بالإفرنجية هل القفجاق إسم مكان أطلق على السكان، أم هم قبيل من الناس أطلق اسمهم على الأراضي...

هذا الملف

نصوص
6
آخر تحديث
أعلى