علي احمد ناصر

علي احمد ناصر
علي احمد (ابراهيم) منصور إبراهيم ناصر آل معروف
- ولد في يوم الأربعاء 19-01-1960م على ضفاف بادية الشام لأسرة فقيرة، - درس الابتدائية في مدارس حمص وحلب و طرطوس التي حصل فيها على الثانوية العامة العلمية مرتين 1978و1979م
- أوفد لدراسة الهندسة الكيميائية في بلغاريا، فدرس عاما واحدا في كلية الهندسة البتروكيميائية مدينة بورغاس على شاطىء البحر الأسود الغربي.
- حصل على ماجستير مساو لنفس الدرجة العلمية من جامعات بريطانيا حسب تصنيف الاختصاص والجامعة عالميا. وذلك عام 1986م
- معلم بديل لمعلمي صفوف الرابع و الثالث ( معا في غرفة واحدة) والأول والخامس( في غرفة أخرى) بسبب الغيابات المتكررة لمعلميهما عن المدرسة الريفية المحدثة والنائية!

*أول قصيدة شعرية.

*وضع دستور الحياة الشخصية (ما يجب فعله أو تجنبه في العلاقات الاجتماعية والدراسية والمستقبل البعيد) بمشاركة واتفاق زميل وصديق الطفولة والشباب دياب احمد علي.

*بداية مطالعة قراءة جبران خليل جبران وبؤساء فيكتور هوغو بالنسخة الدقيقة وتشارلز ديكنز.


في المرحلة الاعدادية:

* المشارك الرئيسي في إعداد جريدة الحائط المدرسية، وإعداد جريدة حائط شخصية بعنوان (لوحة الحائط) تحوي مواضيع أدبية وزاوية هل تعلم وكاريكاتير وآراء تربوية للفتيان.

* ازدياد المطالعات الروائية العربية و الانجليزية والروسية والشعر العربي من مكتبتي المنزل والمدرسة والمركز الثقافي وبائعي كتب الأرصفة بمصروف الجيب.

* كتابة مسرحية " في سبيل الوطن"(18 صفحة)

* إعداد و تقديم برنامج إذاعي خاص بعيد الشجرة ، في الأول الإعدادي، في إذاعة المدرسة.


في المرحلة الثانوية:

* مخطوط " جبرا خليل جبران- حياته و أعماله"

* مخطوط مقالات وخواطر أدبية في ثلاثة أجزاء: في الحياة والتوجيه والشعر.

* مطالعة عامة في تربية الطفل و القصص وغيرها.

* تمثيل دور ( سكرتير الوزير) في مسرحية الوزير لحسيب كيالي على مسرح المدرسة

* تمثيل دور ( حنظلة) في مسرحية –رحلة حنظلة من الغفلة إلى اليقظة – لسعد الله ونوس مقتبسة عن بيتر فايس.

* ريادة النشاط الثقافي والطلابي في المدرسة.

* نشر في بعض الصحف السورية الشعر تحت اسم (الفتى الغساني)


في المرحلة الجامعية:

* مخطوط في الشعر، وآخر في المقالة الأدبية.

* أول مجموعة قصصية نشرت فيما بعد.

* ديوان شعر بلغاري ( ابن العالم)
* ترجمة رواية "المعلمة أويشي" اليابانية عن البلغارية.
*نشر مجموعة" كنة أبي غسان" القصصية
*محاضر وباحث في مجالات الثقافة والعمل العربي المشترك والسياسة والقصة والشعر المحكي.
*مدير إرسال طرطوس للإذاعة والتلفزيون.
*بعثة استلام أجهزة إرسال تلفزيوني من اليابان.
*نشر مجموعة "سر الهارب من البوليس" للفتيان
*نشر مجموعة "سميرة الصغيرة" للأطفال.
*نشر مجموعته القصصية "سكرتيرة" وهي الأولى الكترونياً، في موقع ناشري للنشر الالكتروني.
*محاضر في معهد النقابات المهنية بطرطوس.
*نشر القصة القصيرة في جرائد الوطن والمدينة المنورة (ملحق الأربعاء) في السعودية.
*النشر الالكتروني للقصص.
*مجموعة كبيرة من المخطوطات في القصة والمجاز وأعلام الأدب العربي.
*كاتب حر بالإنجليزية ( Freelance Writer)

* دبلوم دولي بدرجة شرف في الإدارة وإدارة الأعمال من كامبردج، بريطانيا

* دبلوم دولي في اللغة الانجليزية، في مجال الأعمال من كامبردج – بريطانيا. ينشر حالياً بشكل كبير في مواقعه الخاصة الالكترونية ينشر حالياً في عدد من المواقع ذات الصلة وخاصة الأدبية


تحت الطبع:
1- كيف أصبح عدنان مجتهداً: قصص للأطفال
2- ماري: قصص قصيرة
3- شمُّوس وأصدقاؤه: قصص للأطفال
أعلى