السعيد عبدالغني أحمد

"ما رأيكم، أيها الرهبان - هل الشكل دائم أم متغير؟" "متغير، يا رب." "وهل ما هو متغير مريح أم مُتعِب؟" "مُتعِب، يا يا رب." "وهل من اللائق أن نعتقد ونُسمِي ما هو غير ثابت، مُتعِب، ومتغيِر هذا لي. هذا ذاتي. هذا هو أنا ؟" "لا، يا رب." "...هل الشعور دائم أم متغير؟" "متغير، يا رب."... "...هل الإدراك...
تتأسس الفلسفة على دراسة التراث متمثلا في الميثولوجيا أو الأدب أو الفلسفات السابقة، أيا كانت الطريقة المستخدمة في دراسته. يتم بناء المشاريع الفلسفية على أبحاث وتأويلات لهذا التراث يتم الدخول منها لرؤية العالم وفهمه. لكن أي تراث؟ كيف يتم الاختيار من هذا التراث؟ هل يدخل في الإختيار الآداب، الشعر...
أنا المرأة التي تتذكر الياسمين والجهنمية البارزين في جهة أخرى للحجر الأبيض المتكسر. أنا ربة المزرعة العاملة التي خصّبت بأيديها المشققة هذه التربة. أنا الكاتبة التي كلماتها المعتِمة أجنحة طائر، مقصوصة وحليقة بالكامل. أنا آخر الهاربات، والضالة في عودِها؛ أنا الحلم والسكون والحريصة دوما على...
لو قلت الحقيقة المُرة أو الحلوة في البيت و المقهى و العمل والشارع سأطرد، لن يقبلني قطيع آخر يقول حقيقة أخرى وحيدة، أكتفي بقول الحقائق لنفسي أطرد لساني من فمي، على الرغم من أن أملي انتهى المعرفة لا تفتح الستائر ولا تفض حدادي ولا تجلب سوى الأعداء.
ليس ضروريا أن تكتب لكي تكون جميلا هذه أحد الخرافات الحديثة لكي تلم العيون الكثيرة والمجهولة لك حولك وأنت غائب لازلت تشم وردة ميتة في طفولتك، الدولفين أجمل وهو فقط يلعب في الماء والنار أيضا وهي تفكك الذرات ببساطة والكثير.. المترادفات أكثر إن تأملت بدقة خطوات الراوي وإبرته أمام كومة الخيوط...
بعض النساء لدي مقدسات الجمال، يصلن بسرعة شديدة جدا وانتبه لهن مهما كانت الضوضاء حولي أو الصور. ربما هنا او هناك صورة أو نص حتى أو أساميهن. ليس هذا متطورا عن الاعجاب فقط بإبداعهن لكنه ارتباط روحي أو جمالي. دوما ما شبهتهن بمريم أم المسيح، لارتباطي الشديد بها كحالة مختلفة لا كشكل ديني، أيا كان...
ليس ضروريا أن تكتب لكي تكون جميلا هذه أحد الخرافات الحديثة لكي تلم العيون الكثيرة والمجهولة لك حولك وأنت غائب لازلت تشم وردة ميتة في طفولتك، الدولفين أجمل وهو فقط يلعب في الماء والنار أيضا وهي تفكك الذرات ببساطة والكثير.. المترادفات أكثر إن تأملت بدقة خطوات الراوي وإبرته أمام كومة الخيوط لذلك لن...
أنا حر على الورقة أكثر من أي شيء آخر أتكاثر سريعا وأتعدد وأتسلط.. كون الحدود الأخلاقية غير موجودة أنا حر وحدي أكثر لأن البشر لا يملون من الرغبة المتكررة والمتجددة في سجنك أو تعطيلك عن الجنون، استطيع أن اكون اي شيء المعبد والعبد والإله وفي قسوة أغيب وأهدم المعبد وأترك العبادة.. لا يمكن العيش هكذا...
ينتظرني أصدقائي ساخرين، مبتسمين بحزن. أين القصور الفردوسية التي كنا ننوي بنائها- شفاههم تقول شفاههم الشيْخة. لا تقلقوا، أصدقائي، الطائرات الورقية الجميلة لازالت تحلق في هواء الخريف، لازالت تأخذنا إلى المكان الذي بدأ فيه الحصاد، للأيام المشرقة- للأيام التي فٌتحت فيها العيون الخائفة. آدم...
أنا سائل جيني تجمد خطأ كيميائي نتأ في العدم لقاء ماء مفتت من ظهر قايين أو هابيل، تبرعم في الزمان لغة وجسد وغامض. حلم توسط عدمين وسخط على غناه بالتأويل. السؤال عن الهوية مركز الذنب الحداثي ومداره والسلام منتج النيام في الثلاجات الورد يشيخ بدون قطف والقسوة صفة الخالق لم تر قلبك كيف كان وكيف...
هل أنا مقابر الأضواء الحالكة التى أهرقت احتوائها على ما لا كتلة له على المجرد رضيع العبث والفوضى ؟ لا تخلقوني اثما وتصلبوني ادركوني واصلبوني اخلقوني عن علة اصلبوني عن هوية .. * محيط باطني يُوسِعه الوجد يُضيقه العقل ينفيه الضجر يثبته الشعر توقظه الغربة يطفئه الوطن .
الغزالون الأوائل بدؤوا عينكِ التي رأيت فيها الوجود كله ولم أر فيها أي كائنات. الوحي حولي يصل إلى هنا وهناك شددته بمجازي إليّ. البعاد بين المريد ومراده مرجع لله لكي يعدل في معناه وتكوينه البِعاد الذي يفرق يدكِ عن صدري ورائحة حزنكِ ونشوتكِ عن قلمي. الشعراء دوما حزانى شاطحين، لا حدود في...
هذا البراح كله لم يسعني ولدنك الوليد ظهر في سكري متى ولجت سوادي وعمرت المخيلة باللاأبعاد؟ الابواب تتسع في بعضي وكلك يضم وسعي مخالبي كسرت نفسها لأول مرة ومسدت طيفك بدون خوف ليقتلني من يقتلني فانا حييت أبدي والرحمة على قاتلي فقد لغى في البعد.
رحماك عذبتني بكفي فابترها من عدلك علي وابرئني من أهلي وافصمني عما لدي حاجتي فيك لا في والليلكي حنة عيني أخزنه في شقيتي وأعتقه في سوادي لأتزين لسردية الخفي. عرفتك من إصغائي لألوان السماوات من ترميز لمسحوقات الوحدة والألم ولم أعرفك من طاعتي الدائمة ولا من لدن نبي. رحماك لعبدك الشقي...
* سأتكوم فيكِ يوما كما تتكوم الشرنقة في بحرها، وضلوعي تهتز من القلق وصدركِ الملىء يطمئنهم. * لا يسمعنى الآن سوى حوائط صماء لا يراني سوى عيون خبيئة في السماوات ولا يفقه قلبي أحدا مهما كشفته على الورق. * كنت كل الشخصيات التي أردتها ولم تنشيني إلا الشخصيات المجنونة التي آثرت موتها على...

هذا الملف

نصوص
99
آخر تحديث
أعلى