حسين عبروس

**** - مدار الكلب عنوان مجموعة قصصية للصديق القاص والروائي" اسماعيل يبرير" الصادرة عن دارالصفصافة للنشربالقاهرة،والتي تقع في حدود 112 صفحة وتشتمل على تسع قصص تدور في فلك الحيوانات والكائنات المتحركة منها: - “الطاحونة”، “محفل الممكن”، “الفأر الذّهبي”، “رجل في الرّابعة مساء أو صباحا”، “قبّعة...
***** - هذه القصيدة تتأمل في فلسفة الشعر، متسائلة عن أصالة الكلمات والأوزان التي تُعبر عن جوهر الإنسان في ظل الظروف المتقلبة. يستعرض النص ثنائية الرغبة في التعبير الصادق وتحديات الكتابة في واقع قد فقد بريقه وقوافيه التقليدية. القصيدة تستند إلى فكرة الشعر الخارج عن إطار الوزن التقليدي والتفاعيل...
**** قرأت رواية خوف تلك الرواية التي عرف كيف يسوّقها صاحبها الكاتب السعودي أسامة المسلم في الكويت وفي المغرب، حيث رصد لها فريقا معينا من المعاونين أمثال مقدمها صوتيا طارق قويدر - يوتيوب- ويونس بوك على المواقع، وصاحب مكتبة جرير، حيث وصلت مبيعاتها 35 ريالا سعوديا للنسخة الواحدة،وهاهو يكرر التجربة...
همس الكتابة... إنّ الذين يدافعون عن حرّية الكتابة باللغة الفرنسية، هم في الحقيقة لا ينصفون كتّابها الذين أبدعوا بها في مجالات متعدّدة، والجهة الفرنكفونية في فرنسا لم تكرّم كلّ من أبدعوا بها، ما لم تجد في كتاباتهم ما يعادي الدين الإسلامي والوطن، فهي في كلّ الحالات تنمح حق اللّجوء لمن يعادي...
*** لنوفمبر ذكرى الثورة بكلّ جلالهاوجبروتها،وبكلّ عظمة نسائها ورجالها الذين منحوناسرّالحياة بفرح مضرّج بالّماء،ومعطّر بالطيوب،إنّني لم أعش الثورة وجهنميتـها الجامية التي عايشـــــها الأجدادالجدات ، والآباء والأمهات ومن يكبـرونني عمـروجـــهالوجه مع قوات المحتلّ الفرنسي الغاشم .إنّني لم أعش هــذه...
*** الشعر عندنا في عصر الرّقمنة قصائد عمياء وأخرى عرجاء،وقليل منها صقور إذا تعلّق الأمر بوصف المقاومات والبطولات والثوريات ،و قليل منها حمام ويمام نطيّرها في فضاءات ومواقع التواصل الإجتماعي،وكثير منها حشرات وديدان،وصراصير منزلية نستدعيها مجازا باسم النثريات والهايكو..كائنات وجدت طريقها إلى أسماع...
*** " الشوك والقرنقل" هو عنوان رواية للشهيد الفلسطيني الكبير" يحي الs نوار" أحاول الدخول إلى تفاصيل أعماقها من خلال هذا العنوان الرمزي الذي قد يصعب على الكثير من القرّاء والوصول إلى المعني الكامل والدقيق لسرّ تلك التسمية التي تعمّدها الكاتب كي تجد طريقا الى القارئ في العالم ولاتعترضها عمليّة...
***** صدفة أجدني ألتقي في عنواني هذا "خيانة المثقفين" مع كلّ من الكاتبين " جوليان بندا"و"إدوارد سعيد"وهما يتحدثان عن خيانة المثقف. هذه الخيانة التي نتفق حولها،بأنّها من أخطرالخيانات الأبدية التي تسجّل في تاريخ حياة الشعوب، فلا أحد يجهل خيانة أولئك البسطاء الذين باعوا دينهم ودنيانهم،وأوطانهم من...
*** لفت انتباهي ذلك التّجاهل الذي يبديه الكبار في حضرة الطفولة،وهم في كثير من الحالات يتجاهلونهم ،أو يتعمدون اهمالهم واشراكم في الحواربعيدا عن تقديم لهم نديّ الكلمات إلا نادرا عند أولئك الذين تسكنهم الطفولة وهم كبار،والحقيقة التي يمكن قولها هي أنّ الكثير من الآباء والأمهات،والمعلمين يجهلون فن...
*** - كثيرا ما يلجمني الصمت في هذه الأيام ،فلم أجد الكلمات قادرة على وصف...
تأملات... **** - كلّما امتدّ بي العمر أجد نفسي في...
••• كلّما د اهمتني جيوش الكتابة وجدت نفسي أغرق في دوامة تلك الأفكارالتي تتزاحم على بوابة الرّوح تارة تكون نتـف من ثلج الكلمات التي تختـزل عميـق المـعاني ،فتمطر قصائـدا مـن تبر أو مــن ماس النّبض ، تلــــك هي رحلـة الإبــداع يستعــــذبها كــلّ مـن سارفـي ممـــراتــــها التـي تستـــهويــه همســات...
( 1 ) حَمَلَ القلبُ في الصمتِ مالا يُطيقُهُ واخضلّتْ بالأماني طريقُهُ مَنْ ذا الذي في هواك يُباحُ رقيقهُ ؟ أنتِ التي ضامها في الأماسي دفينُهُ بل ضامها في التداني دفيقُهُ إذْ رام في الصمتِ بالوَهْجِ نَوْلاً ومثلهُ بالوجدِ حريقُهُ ما ألطف البوح سرّا صفِيقُهُ إذْ يهتدي القلبُ نحو حديثٍ وديعٍ...
همس الغياب *** لا أدري كيف استعيد أنفاس الكلمات من آخر أنفاس الأموات،وأنا أرى الناس ينعون موتاهم ويشيعونهم الى مثواهم الأخير،ومن العجب أنّهم قد نسيتهم أعينهم وهم على قيد الحياة، هي حقيقة تتجلىّ فيها المصارحة المرّة بيننا وبين أنفسنا حين ندرك أن الموت حتميّة لا مردّ لها يسعى الناس في...
*** بعض الكتّاب في عالمنا المعاصر يحاولون لفت انتباه القرّاء لما يبدعون، فيحاولون دخول حالات مرضية شاذة من بوابة التعرّي المفضوح، وهم يختارون مادة الكتابة التي تروّج للتحرّر من كلّ ضوابط كونية، تلك التي تقيم للإنسان سلوكه السويّ في الحياة الخاصة والعامة، وهناك من يجرّب الإفصاح عن حالته المرضية...

هذا الملف

نصوص
381
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى