حسين عبروس

*** لاتنهزمْ ... لا تنهزمْ وإن تمادى الطغاة من ألف عام وعامْ لا تنهزمْ ... وإن أراقوا دماك وإن شرّدوك ألف عام وعامْ إن جوّعوك وهدّوا على كلّ الرّؤوس الخيامْ فأنت ياابن الاكرمين هنا في ثرى الانبياء تولد من برق ورعد فلاتعبأ الآن بالغاصب المارد المنتقمْ لا تنحن..إلّالربّ السماءْ فالموت لا ينبت...
*** معذرة لكلّ الكتّاب والأدباء والقرّاء في وطننا الكبيرالذين أكنّ لهم وافر التقدير والإحترام ممن يقفون مع نص الرواية "هوارية" ومع صاحبتها،والذين يقفون في الطرف الثاني الرافض لها. لقد قرأت نص الرّواية فوجدت فيه ما يفوح من رائحة الأدب الإيريوتيكي ،والذي مهما حاولنا التماس المبرّر لم نجد ما...
*** تقديم: - بعد متابعتي للضجيج الكلامي الحاصل هذه الأيام حول "رواية هوارية" الفائزة بجائزة آسيا جبار ،هذه المسابقة التي تدلّ في شكلها على أنّها رسمية تأسست عام 2015 وتنظمها المؤسسة الوطنية للاتصال والنشر والإشهار (أناب) اسم الكاتبة والأكاديمية الجزائرية آسيا جبار (1936-2015)،والتي يفترض أن تكون...
*** يــا زهـــــرة مــا أجملــكْ هــــو الإلـــــــه جلّـــــلـكْ بـطيـــــبـة قــد ميّـــــــزكْ بـحــــــــلّة قـد صـــــوّركْ بـروعــــة قــد شكّـــــلـكْ بلمــــســة قــــد لـوّنــــــك حبـــــاك خـالـق السّمــــــا برقّـــــة كـم عطّــــــــــرك فما سواك فـي الدّنـــــــــى فراشــــة...
**** قد أتى عصر جديد ** غامــرا دنــيا العلـومْ باعثا جيل الطمـوح ** ناشـــرا كــلّ العـلومْ ساحرا كلّ الشعوب ** كاشـــفا كــلّ الهمومْ فاسـتوى زرّ خـدوم ** ذرّة حـــرب النّجــومْ --- يرصد الكون البعيد ** يرسـم الصبح السعيـدْ يحمل سرّ الحيــــاة **...
*** (1) ضع يدك في يدك وواصل سيرك الطفل وتحرّى شروق الوصل فيك فما ثمّة في إثرها وصل أجننت يا أعقل الناس لا خلفك بعد ولا بعد قبْل (2) ضعْ يدك في يدك وامض في وحدْتك فأنت الشمس وغيرك الظّل ضع يدك في يدك ترى العالم حولك لا حـــــــــــــوْل ترى الأشياء أجزاء فيك مشتّة مجزّءة ووحدك الكـــــــلّ ووحدك...
استهلال: لقد أرسل الي الصديق د. جاسم محمد صالح بقصة تحت عنوان" التاج الذي يبحث عن ملك" قصد القراءة،، وفي هذه القراءة المختصرة أحاول أن أدخل نص القصة من عدّة أبواب،أولا: - باب العنوان: التاج الذي يبحث عن ملك. هذا العنوان الذي يشكّل جملة اسمية مركبة من مبتدإ وخبر جملة فعلية ،فالعنوان طويل يربك...
*** رائع أن تظــلّ تنقل ...خطــوك بين "الصّفـــــا" و"المــــــروة" وفي حبهمـــــا تسجد للـــّـــــه عمداأوســـهوا -------- رائع أن تظــــلّ عينـاك حانيتــن حيــــن تهفـــــو في صمتــــــــك حذوهمـــــا نحوا فتقـبّل من تهـوى وتلبّي في حبهما الدّعوه
-1- ليس من طبعي الخمول غير أنّي في هواكم أخمل أكلّما أبصرت دربي تاه بي دربي إلى دنيا لها أجهل وتقصّاني حنين مترب أدمنت بوح قصائدي ولي فيها المدى الأجمل -2- أجوب منتدى الفصاحة علّني اطوف في البلاغة سحرها وألقي سفائني بعمق بحرها "الرمل" المترمّل من إذا "بعلم النّفس"ذاأسأل؟ والكلّ ظلّ يفتري بالذي...
*** قد يتساءل بعض النّاس في عصرنا هذا عن كائن خرافيّ اسمه الشاعر،وعن دوره في عالم النت،والإتصالات الحديثة التي تجتاح العالم،وتغزو العقول والمشاعر والقلوب لتطرح العديد من الأسئلة من هو الشاعر؟ وهل مايزال للشاعردورفي حياتنا المعاصرة؟ أم أنّه ركن الى الوحدة والهذيان الأبدي؟ هي أشئلة ماتزال تعمّر في...
إذا كانت الدراسات التربوية في العصورالخالية تركز على الطرق التربوية الناجحة المفيدة التي تصلح للإنسان،بحيث أنّها تسعى لتطوير مهاراتهّ وقدراته على التّعلم،واستيعاب المعلومات والمعارف الجديدة التي تواكب العصر،وقد ظلت تلك النظريات تحوم حول الحمى ،ولم تصل بنا إلى النبع لنروي ظمأ الأجيال من المعارف...
**** في هذه الوقفة الطفولية العالمية اسمحوا لي أحبة الطفولة في الجزائر وفي الوطن العربي أن أحدثكم بصفتي طفلا يتطلّع إلى حلم جميل كنتم قد أضعتموه باسم كلّ الأطفال،وأنتم تتخذون من عالم البراءة مطيّة لنجوميتكم السياسية والثقافية والإبداعية ليقال عنكم أنّكم كبار السياسة والفكر والفن والإبداع...
يرصد الشاهد تجربة وتراجم وسيرة شاعر وكاتب وناقد وإعلامي وباحث إسمه الكاتب...
في هذه القراءة الموجزة التي أخصّ بها ثلاثة نصوص شعرية عند الشاعر حسين عبروس المنشورة على صفحته الخاصةوهي : - قصائد قصيرة للوطن - يد بمفردها - غناء في الغربة يحاول الشاعر الجزائري حسين عبروس أن يطرق باب الوطن من زوايا...
*** في زمن التّواصل الإجتماعي العابرللقارات،وفي زمن الذكاء الإصطناعي العابرللعقول والأذهان والأفكار،ماتزال ثقافة الطفل عندنا في الوطن العربي تتموقع في دائرةالخرافة الكبرى،ولم تتجاوز حدود "السرد الخرافي" الذي تؤسطره الخرافة،ويموسقه الإحتيال على أذهان الناشئة من أبنائنا الصغار،ومايزال الوعظ...

هذا الملف

نصوص
366
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى