محمد منير

خانني ابريلُ مرتين.. الأولى حين سلم نبضي للبحر واكتفى بالصمت .. و فالثانية إلا فرح غير توقيت الميلاد وكفنَّ حلوى طفلتي بالسواد . لم يكن طيبا بما يكفي بل خبيثا .. يجر الربيع لحذفه وكل أخضرٍ للبوار . أبريل الذي اعني مبتدأه بهتانٌ .. منتهاه نارٌ تحرق الحرف والبستان . *** ابريلُ له وجهان وجهٌ للّهِ...
(1) في القبر يرقد شبيهي يتوسد دفاتر الأشعار التي كست عورة أوراقي وأسرفت في دفء الجسد . (2) كل صباح شبيهي في القبر يعدّل كفنه .. ويكتب لي : ما الموتُ.. أليس ترياقاً لسفر آخر ؟!. (3) في القبر .. ماذا يفعل شبيهي بي .. ؟! (4) بهدوء يقرأ للرفاق حوله بعضاً من قصائد الطفولة .. كأنّه صوتي الذي...
(1) لفني ريحٌ ودثرني رحيلٌ من آخر الأسفار . أمضي والشوارع ليلٌ تحصد سنابل فجر من أول الخطو لآخر حبّة سفر . ليكن ، حقل العمر مبللة أتربته بالضياع من جهة البر .. البحر . من فوق ….. وتحت .. كل خيوط القلب تشابكت حولي واصطادتني . (2) لفني ريحٌ ودثرني رحيلٌ من آخر الأسفار . ليكن ، سأمر … كما سيمر من...
غالبا ما يُنظر إلى الثقافة لدى البعض باعتبارها بذخاً وترفاً مجتمعيا، بل منهم من ينعتها بمضيعة الوقت، متناسين أن الأمم لا تُبنى إلا من خلال ما راكمته من ثقافات وانتاجات ابداعية على كافة المستويات الفنية والحياتية. فالتربية المجتمعية أسها الأساس ثقافي وأعمدتها ثقافية لا يمكنها أن تستقيم إلا من...

هذا الملف

نصوص
4
آخر تحديث
أعلى