أ. د. محمد كريم الساعدي

إنَّ المنهج الذي سار عليه عدد من المستشرقين في إنتاج معرفة استشراقية قائمة على مبدأ التشويه والإساءة للرسول (محمد ص) ارتكز على عوامل مهمة من ضمنها البعد الديني و تأثيره على المستشرق ، أو على الصراع الحضاري الذي جعل من المستشرقين يبحثون في كل شيء ممكن أن يكون عاملاً مساعداً في هدم الحضارة...
إنَّ من الملاحظ أن بعض الملامح المسرحية في التاريخ العربي الإسلامي لم تولد في أماكن مغلقة ، بل هي وجدت منذ البداية في الأماكن المفتوحة ، وبما أن المرحلة الإسلامية التي كانت تحكم البلاد العربية وغير العربية لم تعط للمجال المسرحي استقراره وتطوره الملحوظ، فكانت أغلب هذه الممارسات تقام في الساحات...
صدر عن مؤسسة دار الصادق الثقافية في العراق كتاب (مباحث في التأمل الفلسفي ) للأستاذ الدكتور محمد كريم الساعدي ، وهو الإصدار الثالث عشر له ، ويقع الكتاب في (145) صفحة وعشرة مباحث تقع في خمسة فصول ، ويتناول الكاتب في هذا الكتاب مقدمة عن التأمل الفلسفي في الفلسفة الإغريقية ما قبل السقراطية ، من خلال...
إنَّ جماليات البناء الشكلي في الصورة الفنية هي من الضروريات التي تعطي للعمل الفني في مختلف الفنون وجودها الفعلي كون العمل الفني في ذاتياته يرتكز على المضمون بوصفه معطى ميتافيزيقي والصورة الفنية وبنائها الشكلي قيمتها الفيزيقية التي تحدد اشتغالها البصري على مستوى تأكيد المضمون وما يرمي إليه في...
إنَّ ظاهرة مسرح الشارع هي ظاهرة قديمة حسب طريقة أداء العرض المسرحي والأمكنة التي يتم العرض فيها، فكل العروض التي قدمت سابقاً في الحضارات القديمة من الممكن أن تنتمي إلى مسرح الشارع من حيث أنها أقيمت خارج حدود وجدران مكان ما، وهذا يجعل الانتماء إلى هكذا نوع من المسرح قابل للتصديق على الرغم من أن...
إنَّ المنظور الذي نتناول فيه هذا المصطلح يأتي من كون (مسرح الشارع) غير متفق عليه بسبب عدم الارتكاز على المعنى الحقيقي المستقى من هذا المصطلح ، هل أن هذا المصطلح يعني المسرح ذو التوجه الخاص المختلف عن المسرح الذي يقدم في الأماكن الأخرى المغلقة أو المفتوحة لكونها محددة في بناية قد تكون سقوفها...
الشارع هو مكان مفتوح لا يمكن السيطرة عليه، تحدث فيه قصص وأحداث مختلفة في كل دقيقة وثانية، وكل قصة لها أحداثها وأبطالها ولها من المشاركين والمشاهدين، وهذه القصص عندما تتحول إلى مسرحية وتقدم من على خشبة المسرح يصبح لها شكل آخر ، تكون فيها المشاهدة على وفق ما يقدم على الخشبة من تشويق وإثارة خاصة...
صدر للأستاذ الدكتور محمد كريم الساعدي كتابه الجديد (مسرح الشارع / مراجعات في إشكالية المصطلح بين مسرح الشارع ومسرح في الشارع) عن دار الصادق الثقافية في العراق ويحمل الكتاب ترقيماً دولياً وتوثيق في دار الكتب والوثائق العراقية ،يقع الكتاب في (150) صفحة من القطع الوزيري ، ويعد هذا الكتاب الحادي عشر...
إنَّ في وعينا المعرفي الكثير من الأفكار المتفقة تارة، والمختلفة حتى التناقض تارة أخرى ، وهي من تفرض علينا طبيعة التواصل مع الحياة في مختلف مستوياتها من حيث تكوين المعرفة وإنتاجها وبلورتها في إطر ثقافية وفنية وأدبية على المستوى الإبداعي ، أو على شكل أفكار تكّون لدينا طبيعة الرؤية الاجتماعية...
إنَّ مقولات ( ارسطو ) عن الوجود والموجود وعن الحركة والغاية وغيرها قد تكررت عند الفلاسفة المسيحيين، وترددت في الوقت نفسه المقولات الافلاطونية في عالم المثل عند فلاسفة آخرين من الديانة المسيحية أيضاً، فأبرز من مثل الفكر الافلاطوني والفكر الأرسطوطالي ( أوغسطين ، وتوما الأكويني ) تمثلت في تبني أحد...
إنّ الفكر الغربي بمرجعيتيه الدينية والفلسفية أسهم في تشكيل صور الاساءة والتشويه لشخصية الرسول الكريم محمد(ص) والقرآن الكريم ، وتأتي هذه القصدية من رغبة في تشكيل الصور في الذهنية الغربية . قامتا هاتان القصديتان (الدينية والفلسفية) لغاية معينة ،هي من أجل أنّ تكون هذه الصور غير قابلة للتكذيب في...
إنَّ ما يحصل اليوم من أعمال مسيئة للقرآن الكريم وتتبعها هجمات تشويهية ضد الرسول محمد (ص) هي ليست نتاج فرد في دولة مثل السويد ،أو مجموعة من الأشخاص ،أو الجمعيات المناهضة للإسلام في الغرب ، بل إنَّ القضية هي أبعد من ذلك بكثير ، وهي أفعال مرتبطة بالسياسة الغربية عامة وبالعقل الغربي الذي تبني هذه...
أرسطو أحد تلامذة ( أفلاطون ) البارزين ، أتخذ من عملية المواجهة مع الواقع والبحث في مادياته وظواهره حلاً فلسفياً جديداً مغاير لتفكير أستاذه ، اذ رد " الاعتبار الى العالم ـــ عالم الأشياء الواقعية ـــ الذي أعتبره افلاطون عالماً للأشباح والظلال ، وقد فعل ( أرسطو ) هذا بالفعل عندما أنزل المثل من...
إنَّ الفنون عامة والتشكيلية منها خاصة هي مكمن من مكامن التعبير عن الذات الإنسانية المعبرة عن العصر الذي دونت فيه هذه الفنون وقدمت صورة عن أهم ما يميز هذا المجال الفني وعلاقته بما هو ظاهر ومميز للجوانب التي يعيشها الأفراد في المجالات الأجتماعية والنفسية والأخلاقية وغيرها ، والأخرى المرتبطة في...
إنَّ أول الفلاسفة الإغريق الفيلسوف ( طاليس ) الذي ينسب الى المدرسة الطبيعية القديمة الذي وضع لبناتها مع فلاسفة ثلاثة يرجعون الى مدرسة ( ملطيا ) ، إذ يرى (طاليس) بإن كل شيء يرجع الى ماء ،أو أن كل شيء يأتي من الماء والذي عد الماء هو سبب وجود الموجودات وهو العنصر الأصلي الذي تتألف منه عناصر الأشياء...

هذا الملف

نصوص
87
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى