عائشة المراغي

«جدير بالذكر أن اجتماع هذا العام سيشهد حلًّا لمشكلة سنة الفراغ فيما يتعلق بجائزة الدولة التقديرية وجائزة الدولة التشجيعية بحيث يكون هناك توافق في سنوات المنح بين الجائزتين المشار إليهما وجائزة النيل وجائزة التفوق». كانت تلك هي العبارة الأبرز في بيان المجلس الأعلى للثقافة الأسبوع الماضي فيما يخص...
«جدير بالذكر أن اجتماع هذا العام سيشهد حلًّا لمشكلة سنة الفراغ فيما يتعلق بجائزة الدولة التقديرية وجائزة الدولة التشجيعية بحيث يكون هناك توافق في سنوات المنح بين الجائزتين المشار إليهما وجائزة النيل وجائزة التفوق». كانت تلك هي العبارة الأبرز في بيان المجلس الأعلى للثقافة الأسبوع الماضي فيما يخص...
انتهيتُ قبل عشرة شهور من سرد بعض محطات رحلة بحثى فى «السيرة المنسية للراعى الصالح.. عبدالفتاح الجمل» وسلّمت الملف للنشر، لكنى لم أضع قلمى، إذ علمتُ مسبقًا أن رحلتى طويلة، وأن ما كشفتُ عنه هو قدر يسير من مشوار الجمل، يكفى فقط لنثر ألوان الأساس على اللوحة، لكنه لا يُظهِر ملامحه داخلها. هذا المشوار...
«الفن والأدب هما دياناتي البديلة». مقولة للكاتب المسرحي البريطاني بيتر شافر، ربما إذا صدرت من أحد مبدعينا في العالم العربي لاُتهم مباشرة بالإلحاد. تلك الصفة التي كثيرا ما أطلقت على المثقفين. ولكن؛ أليس الدين جزءا من الثقافة؟! والغايات الإنسانية السامية للأديان.. أليست هي نفسها غايات الفن والأدب؟...
يقول عبد الرحمن منيف علي لسان أحد أبطال روايته "الأشجار واغتيال مرزوق": "التاريخ! ما هو التاريخ؟ أكذوبة كبيرة..القسوة، الفظاظة،الكذب، كلّ شيء منذ أيام نوح حتي هذه اللحظة مبني علي الأكاذيب". يبدو أن تعامل المبدع مع التاريخ سيظل محل جدل كبير طالما أن هناك من لايزال يتعامل مع الأعمال الفنية...
بين سطور أوراق ذاكرة مصر المعاصرة منذ أربع سنوات، وحوالي ثلاثة أشهر، أجريتُ تحقيقًا نُشر ضمن ملف بعنوان »25 يناير.. ثورة جيل لم يهدأ»‬، تناولتُ خلاله الوثائق المتاحة حينها حول الثورة، وتحدَّثتُ مع القائمين علي المشروعات التوثيقية، وعلي رأسها مشروع »‬ذاكرة مصر المعاصرة» الذي أطلقته مكتبة...

هذا الملف

نصوص
6
آخر تحديث
أعلى