إبراهيم يوسف

بين أسراب النساء وقالت لنا قولا أجبنا بمثله لكل مقال يا بثينَ جواب أو.. هو المثل الشعبي في بعض أريافنا من منطقة غربي بعلبك حيث يقولون: من دهنو سَقّيلو إبراهيم يوسف لئن قيّض لي أن أستعيرَ من ميسون مشاعرها ووحيَ قصائدها وحيوتها وشغفها وهي تكتب: les souvenirs parfument l, âme...
القصّة من نسج الخيال فلا وجود في الواقع للأشخاص وسائر الإشارات والأماكن الواردة في الموضوع وأي شبه بين الأشخاص والأحداث والأماكن إنما هو محض صدفة.. وحسب كل عام وأنتم بخير 22 - 12 - 2021 انتصفَ النهار ولمَّا يزلْ يغطُّ في نومٍ عميق. فمعالي الوزير أفرط في الأكل والسهر والشراب، وتهالك ليلة...
المسلسلات التركية معظمها دراما يعشقها الأتراك وكثير من العرب زوجتي تواظب على العناية بها وتتابعها بشغف حينما لم يبق لديها إلاّ مسؤولية التدبير المنزلي يتولى السوريون ترجمتها في الغالب وهم بحق رواد المسلسلات والمسرح! أما زهرة الثالوث؟ هذا المسلسل المتحكمة فيه قناعات وعقلية القرن...
انتهى من معاينة المريض في محل إقامته، وكان يتأهب للمغادرة عندما استوقفته ابنة الرجل على الباب وهي تناوله غلافا، فهم الطبيب أنه يحتوي مالاً كبدل عن معاينة المريض في المنزل. لكنه تبسّم للفتاة واعتذر عن قبول المال، لأن المريض صديق أبيه تعرف إليه في رحلته الأخيرة للبلاد. ولو قَبِلَ البدل..؟ سيعتب...
مُذْ أفاقَ من غفوتِه ذاتَ صباح؟ ينطلقُ مُؤَذناً معلنا على الملأ مع أولى خيوطِ الفجر ولادةَ يومٍ جديد "ديونيزيوس" إله النشوة والعربدة في اليونان القديمة، يبيت لياليه في مخدع "أفروديت" إلهة الحب والخصوبة، "والبغاء المقدس"..! أجمل من رأتها العيون، وخفقت لصورتها قلوب الكائنات على مرّ العصور...
لا تَحْزَني.. يا سلطانة إبراهيم يوسف – لبنان لئن كانت الحياة تتواصل بالتمني والأمل والرجاء بانفراج ما زال بعيدا ولو بلغنا أدنى نقطة من الانهيار هكذا؛ سأبقى مقصرا وفي أسوأ الأحوال عن قول ما تستحقه ميسون فلا تحزني يا سلطانة ليس رجاءً لا.. ولا نصيحة يتوسلها إبراهيم يوسف لصديقته المايسة...
من أحايث "شمس الجبل" تعقيبا على د. أحمد شبيب دياب عن لام ميم... خواطر هندسية المنشورة في الروافد www.arrawafed.net إبراهيم يوسف - لبنان إذا اشتدّتْ كآبةُ المرء..؟ أحَبَّ أن يرى الشمسَ عندَ الغُروبْ الأمير الصغير دو سانت أكزوبري "عن شِكي عن بِكي عن دبس شديد.. بعلبكي"...
لعل بعض الضوء يُلْقَى على الرياضيات في مجلة ثقافية يرفع قليلا ويعزز من شأن الأدب..؟ الصّفر، انعدام القيمة أو اللاشيء؟ الحاضر - بيننا دوما - كلما ازداد حضوره في "اليمين"..؟ ازداد يمنا وبركة وأضاف قيمة لما جاوره من الأرقام وكله على حساب "اليسار" يتوسط خطّ الأعداد من...
وَقّفْت قلبي عالدَّربْ ناطورْ راعي بِكي وْمُنْجَيْرْتو مِتلو .. بِكْيِتْ تَ يِتْسَلّى شو قولوكن عالسَّكتْ قالتلو .. وشو قَوْلكنْ قلّا ميشال طراد من أحاديث "شمس الجبل" أحمد مختار عبد الغني الكوش عن سيرة أخيه الأستاذ عبد الرحمن الكُوش تغمدّه الله بواسع رحمته نقلا عن د. شبيب دياب رغبة رجاء...
نظرَ غلامٌ في بئر.. فأبصرَ وجهَه فأسرعَ إلى أمّه يخبرُها أن في الجبّ لصّ ثم قادها من يدِها وأسرعَ بها لترى اللصّ بعينِها وحينما نظرتْ في البئر؟ قالتْ له: أيّ والله إنهما لصٌ.. وفاسدة! الحكاية من نسجِ الخيال فلا وجودَ في الواقع للأشخاص وسائرِ الإشارات والأماكنِ الواردة في الموضوع وما يتراءى من...
بلا كمَّامات..؟ ليلة عذبة من الأحلام تجوّلتُ فيها مُحَلِّقا بلا خشية بين الأرض والسماء تَباركَ الصبرُ والصمودُ والقدرة على التّحمل وقسوة بالغة بفعل العزلة في المنازل وأعصاب تهالكتْ وتحوّلتْ إلى أشواك من الحبس في سجن بلا نوافذ يرزح تحت غضب السماء... وكَيْدِ الوباء و لقاحات غامضة.. عَصِيَّة...
"وانْتَبَهْنا؟ بَعْدَما زالَ الرَّحيقْ وأفَقْنا؟ ليْتَ أنّا لا نُفيقْ يَقْظَةٌ.. طاحَتْ بأحْلامِ الكَرَى وتَوَلّى الليلُ والليلُ صَديقْ وإذا النُّورُ نَذيرٌ طالِعٌ وإذا الفَجْرُ مُطِلٌ كالحَريْقْ وإذا الدُّنيا كما نَعْرِفُها وإذا الأحْبابُ كلٌّ في طَريقْ" "الأطلال" إحدى أروع بكائيات...
"لا تَشْتُمْ إلهاً.. لا تَعْبُدُهُ" إبراهيم يوسف – لبنان وُجِدَتْ هذه العبارة مكتوبة باللغة الآرامية على جدار معبدٍ في تدمر السورية منذ أكثر من ألفيّ عام على ميلاد المسيح وتدل على عمق الوعي الحضاري بما لا يقارن مع "بعض" ما يحدث اليوم والآرامية هي لغة السيد المسيح نفسه ألا...
حبيب قلبي دكتور أحمد شبيب دياب ليّا وْليّا.. يا بْنَيّة يا لَيْلى البَدَويّة يا سَمْرا حرقْتِ قلبي رُدّي السَّلام عْليّأ كل مِن وَلِيْفو مَعو وانا ولِيْفي راحْ يا ربّي رُدِّ الولْفْ ليّا عَهْدي بصاحبك.. حميدان؟ يُحِبُّ البَداوةَ.. والنساء حينما لاحت لعينيه مضارب عشيرتها من بعيد وخيامها...
سناء موسى إلى الدكتور- منير موسى من الجليل - في فلسطين ما عسايَ أقولُ لك ياسيّدي؟ "وبيني في الحُبِّ وبينكَ ما * لا يَقْدِرُ واشٍ يُفْسِدُهُ". لقد علَّمني أهلي من صغري أن لا أتجاهل الآخرين مهما كانت الدواعي. ولو اعتقدتُ بحق أنني أحسن منهم بما لا تصحُّ مقارنته! وقد عادتْ إليّ مع التعقيب قصيدتك...

هذا الملف

نصوص
37
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى