محيي الدين جرمة

اطلعت على نص للشاعر والكاتب اليمني /محيي الدين جرمة بعنوان ( الجغرافيا درس مؤلم ) في مجلة ( كيكا ) kikah الصادرة عن لندن المهتمة بالأدب العالمي ..، هذا النص الذي نشر في مجلة كيكا من أرقى النصوص في شاعريته ورؤياه ، حيث ينم هذا النص عن رؤيا عميقة وتمكن من القدرة على خلق الجمال الفني في عناصره...
في اللحظة التي كانت انظار سائق الحافلة القادم من " البلقاء" تحدق في صعود الوفد الشبابي من " مخيم السلط بعمان" وكان الشباب الذين يعلقون الباجات على صدورهم من غير بلد. " إنتهى الصعود. ولم يتبق أحد" قالت نيفين. مشرفة الملتقى والإستقبال المكلفة من " بلدية العاصمة" سارت الحافلة تنهب خيط الإسفلت...
تجيء ولا أحد يصطفيك مِن الماء في نظرات الشرود اليتيمة في الباب في جولة الفقراء ترى في المرايا شعوباً … دماً بارداً كالتحايا قبائل من ثأرها ليس يعصمها جبل الثأر تمضي لا شيء غير انكسار الوجوه الظلال انطفاء النهار على ماء نجمته واشتعال الحصار على الباب لا شجراً فرعه في السماء وصدراً يضمك لا وطناً...
إلى الصديق الشاعر يوسف رزوقة ولربما ابتسم النهار لنفسه في طشت ماء. كان يخفي الليل نجمته بكم قميصه الشتوي. هل مرت نوارس بحر إيجة من هنا يايو. وهل ندم يؤاخي ظله في سلة من حوصلات الماء. قد يأتي الهواء مئول في بيت بول ريكور حيث يصوصو الصمت البعيد كأي شقران بجربة . هل أتاك الحال مرفوعا كأي ضحية في...
كما يليق بأحذِيةٍ عاطلةً على البابِ : يرتّب الليليون أسماءَهُم على منصّة الرمز كطهارةٍ نقديةٍ تمنحهم شرف المُخـ........لِصـ..........ـوص «كلباً» كلباً وسعادةً سعادة. فيما أرى الصمتَ بلمس بياضهِ ألاطِفهُ كطيرُ تحلِّقُ في أجنحتهِ سماءٌ بكامِلها نازحة كالمجاز شهية كـ بنت الصحن وحلوى زنود السِّتّ...
من مراية تبدو واسعة لكنها قد لاتعكس الزوايا الحقيقية. في حال الانتباه للطريق.كانت انظار سائق الحافلة القادم من ” البلقاء” تحدق بإهتمام ناحية صعود الوفد الشبابي من ” مخيم السلط” وكان الشبان الذين يعلقون الباجات على صدورهم من غير بلد عربي. ” إنتهى الصعود. ولم يتبق أحد ” قالت “عروب”. مشرفة...
اترك ظمأي يشرب بدلا مني. أجرب درسا في الزهد. لا اتكلف وانا اقف وجها لوجه مع انفاسها التي تكسر كل إدعاء للنصر داخلي. اتخيل شفاهي تحلق ببضع كلمات تومئ كصمت لايتحدث إلا الما. شفاهي تجلس على ورقة حيكت من ظلال ترتجف ككف الريح. شفاه منداة بقبلة اول ضوء قبل الفجر حتى. تكتفني نظراتها الى عمود رغبة في...
يا أخي، وفر على نفسك ورود النصائح، وكن صريحًا، وواضحا كشاش الجرح. كزهور السواسن : مدعاة للفرح النفسي، والابتسام، بشفاه الحياة، أنخ انفاسك في طرق تعلم أنها تتنهد لاصغائك الذي بطعم برتقال مثلج في صائفة صحارى الجهات. كي لا تعرض تأملك للذبول النهائي. لاتقل لموسيقى عابرة هل تفضلين العزف، وعلى أي...
بنصف نظرة لسماء شخصية. انتحى، مطر تحت، غييوم ابولينير، وقد ساد الزهر بعض الندى الجاف، حين لم يمر صباح قصائده ذات يوم، من حديقة الترف الفرنسي في عطن اللامبالاة، في حين ازهر الرحيق بدلا من الورد، نفضت رياح ملابسها من غباره السريالي الازرق، الواضح كالعماء.، جلس وحيدا يسرد الغيمات المتشاهقة في...

هذا الملف

نصوص
9
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى