سعدي العنيزي

سيمون دي بوفوار ( ١٩٠٨- ١٩٨٦ م ) أديبة وفيلسوفة وجودية فرنسية عُرفت من خلال كتاباتها المساندة لحقوق المرأة وخاصة كتابها ( الجنس الآخر ) والذي صدر عام ١٩٤٩م ، وعُرفت كذلك من خلال علاقتها الوطيدة مع الفيلسوف الوجودي جان بول سارتر والتي أستمرت أكثر من خمسين عاماً . ترى بوفوار ان المرأة صناعة...
ميشيل دي مونتاني ( ١٥٣٣- ١٥٩٢ م ) فيلسوف وأديب فرنسي ، عُرف من خلال كتابه ( المقالات ) والذي أستغرق تأليفه عشرين سنة تقريباً ، أي حتى مماته ، والذي دوَّن فيه أفكاره وآراءه وفلسفته في الحياة ، الكتاب الذي برأي عبدالرحمن بدوي في موسوعته الفلسفية يجب أن يسمى ( المحاولات ) لأنه عبارة عن محاولات...
سأتحدث هنا عن البُعد الأخلاقي فقط في هذه الأزمة ، ولن أتطرق للأبعاد الأخرى مثل البعد الاقتصادي أوالإجتماعي أو البعد السياسي ، كشف فيروس كورونا بعض الحقائق التي كانت تختفي عن أنظار شعوب ودول العالم ، ولكن بعض الأزمات والمصائب تكشفها مثل وباء كورونا ، خذ مثلاً كان الكثير منا يعتقد أن الدول...
لم يحظ الآخر بالاهتمام والدراسة والبحث من جوانب متعددة إلا في عصر ما أصطلح عليه بما بعد الحداثة ، حيث أخذ الآخر معاني ودلالات مختلفة ، فهو الغير والمقصي والمهمّش والمختلف ، وأخذ فلاسفة التفكيك أمثال نيتشه وهايدغر وفوكو ودريدا ودولوز وغيرهم بإيلاء الآخرالاهتمام والدراسة من خلال نقد وتفكيك مركزية...

هذا الملف

نصوص
4
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى