ريحانة بشير

ما أجمل أن تكون فارغا منك ممتلئا بك تفتح كوة تطل عليك، إله كلماتك الجميلة والمبثورة .. وحدك الكلام والصمت، الملح والموج، الخريف وحبات العرق، وحين تنتهي منك الحكمة ،تنتقل إلى عالم مهاجر يرغب في العودة إليك، أنت الثلج المشتعل في رغبته، تتمدد على أرض جرداء، لكن الأمكنة كالزمن ترحل في ضجيجها تتنبأ...
لا دليل لعاصفة دون محبة الريح، خيط رفيع يفصلنا عما ينبغي أن يكون، حد النضج عالمك الموارب. عليك ان ترى هنا ناحية البلاغة، إذا تذكرت، استعمل كلمة تستحق الهاوية، أجل، هناك نسيم خفي يشبه العناق أو يشبه جدولا رقيقا تاه عن المسير، لتصل ، لايعني شيئا الأسف، تمدد في رؤاك بصمت سلاح، تغير، لم تعد الأرض...
من أعلى يطل حلمي وقد فاق طولك، من يبالي بحلمه اليوم؟ هو يعلم أننا ننظر إليه من أسفل، وقد تجاوزناه. لا انتظار للرخويات في العميق الأزرق، صوت يدي خلف أمواجك شجرة، عاهدتني على أن تكون ظلي فلاتحجب عني الرؤية حتى يجف البحر ويختفي. غدا ألمع لاعليك، سآتي محملة بجسدي وكسادي، وقبلة سعيدة لكل يوم.
على الأرض ما يكفي من التعب لصنع شمعة.. الذوبان تمدد.. يا أنا ..يا أنا جعلت حديقة الحزن عنوان بيتك. اغتربي كلمة.. دعي الصمت يمر الشمس تمر الهواء الوهم الحب ولا تمرين حتى يلهمك الصواب تردده.. استمعي إلى صوت حافر الخيول تركض نحو المطر.. لاعلاقة للصورة برهينة داخلك.. بحكم الشبهة الواقع معرفة.. خففي...
كيف يكون مقام قلبي في صدر طائر؟ بين كلمة وغيمة وسحابة يحلق بنصف جناح. هات الزرقاء شاهدة، الأحمر كتابة الأسود بياضا، الأصفر نزعة. دع الروح قلب شمعة. الضوء كائنات ترى الألوان لغة. الرحبة تتسع الدوائر تضيق، قدماي رقصة، عنقي أفعى، لم أجرح بعد لم تلسعني الفطرة، خبأت الجهر في عيون الشمس، ذوبان سيدة...
كل شيء بات بعيدا باب بيتي، حواسي، النهار، صبري السخيف، توتري العقيم، ميلاد شاعريتي، غرفة الجلوس المقيتة، انعكاس المرآة المشوه، هل التقيتهم من قبل؟ ربما نسيت ،لا أجزم على خذلان مصاب بالزهايمر، صرة إبر تخيط حزنا شديدا، لا يدعي فرحا مقطوعا من صفصافة مسنة. شهيدة أحمل دم شرياني. غائرة في روحي...
آسفة لقد تأخرت كثيرا ، تأخرت عن تسلق الأماكن الخفيضة أدرك أن السماء أكثر علوا من النفس لكن أحاول أن نلتقي في قلب ما، أو سور محاط بالبؤس كي نرجم الشيطان جيدا، تعبت من الرقص ، من الوجود بلا وجود.. خدعة المشي الطويل خطوة أولى. سهم التنازلات ينكسر كلمحة تائهة. ربما الغروب أقرب الآن من العصيان، لقد...
أنا حالة حب الآن، يليق بي الخريف عاشقة مهما ابتعد مهما رحل مهما عاد، على قممه آثار ندى سأرفع صوتي بالغناء سأرقص، لوعة البوح فوق غصنه تتمايل رقة ضفائره جداول شتاء ، أقبّله وتغطي شفاهنا غيمات لذيذات، ثمالة تنظر إلى الكأس لا تخبر الشفاه عن باقي الحواس. عطرالفصول الواثق من غياب الريح مهما...
تملؤني بمخاوف وأملأها بغرابة طافحة بالمكر. تقول الحقيقة باتساع باب غرفتي أستمع إليها بلباقة وخشوع شدوها ليس الحزن ولاالحب ولا أسماء لأنهر في الجنة لا باب يفضي إليهم ،لاباب سواها. لا شيء يدعو للعطش جمل تترنح في يد ساقية تخرج من باب الكلمات كتفاصيل صغيرة وعلى وجهها حقائق كبيرة ترسم تلاوين...
أترقّب الربيع تزهر خصلات شعري أصوات الفلاحين السكرى ثوب السماء المحلّق في اللون خلخال جدّتي عطر دم الغزال ابتسامتي برذاذ الإشتياق. طفلة البراري تنمو حافية تصعد التلّة لقبلتها الأولى. وضّاء وجه الطريق تعال امسك بيدي سينفرط عقد الربيع. نقرأ ماريو...
لا أحد سيوقظ نداء الوميض لا لحن لطيور السماء البيت العتيق سؤال الملتهب في حلق المدى، لقد أتى وقته، لادعاء ،لقد اختفى، أهدى زمزم سقاية الحجيج للوباء ونادى في الغيب أين أنتم؟ يا أناي، يا لأخضر المقامات كانت تغري بأكفها زغردات الدعاء، يسكن السؤال سراديبه ويهزمني طول الأمد ولا مبتغى لمبتغاي، أ في...
الطريق أضاعت حوافر خيلها في ليل المعنى الشمس نسيت موعد شروقها منذ كان الفرس يهجع بين أياديك. أنت المدن المرتعدة في مهب الريح في احتدام الصوت جرسا نبيا لآخر الخطايا. أرضي النازفة تعبت هذا المساء. لاتكتبني قد أضيع صدفة في شغف الكلمات. لايعنيني هذا العالم ولا السماء تحبو بين فراغات زرقتها وتسأل...
دعني أحتسيك على أقبية الجمر العطشى. أنا المرأة الساكنة والمسكونة معتقة فيك أمتشق رغبتي ومن مقلتيك نذرت جسدي كطفل تنحث جراحه الغائرة ..... مزقني بين حلمتين بين زنادين بين تياراتي الحارة والباردة تنبعث أرضي من صخر نبتته شهية. نخب عرسك شراب بين الشفتين فتهيأ لي إني العصية
قادمة من زمن يلهب رعشاتي. قادمة على نداء جسد رماله مالحة. قادمةمن فجر صباحاته تمطرني. الافنان على حافة كون مرآوي تزمجر دون إذن لمروري كطفل لحظة الولادة. تدهشني..... وأناملك تبحث عن أنثى غاوية لعشقك غاوية لغوايتك. خلف شعري آبتسامة ترتعد لها الخلجان. تهيأ لي. لربما أستيقظ من بين أشعاري, وأسكن نهرك...

هذا الملف

نصوص
14
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى