عدي المختار

تعرفت عليه لأول مرة في مهرجان معاهد الفنون الجميلة الذي اقيم في محافظة الديوانية حينما حضرت عرض مسرحيتي ( لا رجولة في زمن العنف ) التي قدمتها محافظة كركوك وكان هو رئيس اللجنة التحكيمية للمهرجان وقتها , جلست حينها في نهاية القاعة وما ان ابلغه صناع العرض ان المؤلف هنا نهض من مكانه وقدم عليه...
فلنتفق بداية ان الشاعر هو ابن جيله , ولا يمكن ان نمحو اي جيل استناداً لإعجابنا بجيل ما , لذلك سأتحدث عن جيل يرى الكثيرون انه الجيل الاوحد وماعدا فهو طنين!, وانا هنا اختلف مع كل هؤلاء (( الكثيرين)) لان لكل جيل بيئته وانبعاثه وظروفه التي انتجته وعلى هذا الاساس لابد من قراءة كل جيل شعري على حدى دون...
خاص - ميسان بحضور السيد الفنان محمد عطية الغريب رئيس فرع نقابة الفنانين العراقيين فرع ميسان والسيد الفنان مؤيد العلي مسؤول شعبة السينما والسيد وصفي حسين مسؤول الشعبة التشكيلية في النقابة وحضور عدد كبير من المختصين في مجال السينما والفن وجمهور كبير غصت بهم قاعة المركز الثقافي في ميسان اختتمت...
خاص – عدي المختار / كاتب ومخرج تنطلق في محافظة البصرة جنوب العراق فعاليات مهرجان نظران المسرحي دورة الفنان الراحل نزار كاسب في محافظة البصرة وللفترة من 21/اذار- ولغاية 25 /2022 . وقال الفنان فتحي شداد رئيس فرع نقابة الفنانين العراقيين في محافظة البصرة في تصريح خص به ( المسرح نيوز ) : تم اكمال...
في موعد سابق حوار المواجهة : الشاعر الكبير سعدون قاسم بمواجهة الاعلامي عدي المختار - كل ما كتبت من اغاني هي محطات انتظار لا تنتهي . - ( بس تعالوا) خلاصة الوجع والتي اتمنى ان لا استمع لها دائماً. - ( أسالك يا عراق أشوكت نرتاح) سؤال كتبته كأغنية ولا اعرف الاجابة عليه للان . - اكتب بطريقة...
ست سنوات مرت على اقامة الدورة الاولى من مهرجان الحسيني الصغير الدولي لمسرح الطفل والذي يقيمه في كل عام قسم رعاية وتنمية الطفولة في العتبة الحسينية المقدسة وبنجاح منقطع النظير ، فنجاح اي مهرجان ليس في اقامته فحسب بل في تحدي استمراره سنوياً رغم كل الصعاب . اريد للمهرجان وللأسف من بعض (الداخل) و(...
حدد المختصون جملة من سمات مسرح الطفل والتي نصت على " استخدام لغة سهلة تصل الى ذهن الطفل , وفكرة بسيطة وواضحة تحمل الكثير من التشويق والإبهار والاستعانة بالحركات والرقصات مع إضفاء طابع البهجة والمرح مع تضمّن المغزى التربوي التعليمي", فإذ ما تفقنا بأن مسرح الطفل هو صنف درامي مسرحي يأخذ طابعه الخاص...
هناك حيث انت .. زحفوا بذاكرة الرصيف.. تسمرت العيون بحذر .. الابتسامات تحاول ان تنتشي.. الصمت بلاوعي .. النبض يسابق الوله.. الكفوف تعتصر بعضها .. حركتهم انتابها الدوران.. الرصيف اكتظ بالسؤال .. الحاضرون اسماء .. والعابرين ارواح.. يلملمون امسهم .. يقرؤون بالوجوه الوجد.. وساعي...
العراق – عدي المختار اختتمت على قاعة قصر الثقافة والفنون ، مهرجان الحسيني الصغير الدولي السادس لمسرح الطفل الذي اقامه قسم رعاية وتنمية الطفولة في الأمانة العامة للعتبة الحسينية المقدسة في مدينة كربلاء ،. الافتتاح تضمَّن حفل الافتتاح قراءة آيات من الذكر الحكيم والنشيد الوطني العراقي وكلمة...
مهداة مني الى روح الشهيد الملازم العريس ضرغام الگريطي رحمه الله وادخله فسيح جناته نجمة تهاوت فارتفعت بجناحين تلمع كدمعة بيضاء اثلجتها آه الخافقين ملامح ضحكت للتو تتلمس دروب العاشقين وابتسامة لا تزل تنبض شجاعة لتستر عيب المارقين طولاً يشبه النخيل شموخاً وهيبة زيتونية الفداء ضرغام يافجراً بازغ...
الحديث عن الموسوعيين في العراق يعني الخوض في بحر متلاطم الامواج من فخامة الايقاع وريادة التجديد , لأنك تقف هنا على ناصية النهر لتغترف منه نقاء المصب ومنحنيات الابداع والانجاز والتميز , هكذا دائما ارى الدكتور حسين علي هارف العارف بالأبداع ولمعتلي صهوته بجدارة واحترافية , فهو معين لا ينضب من...
صدر عن دار الفنون والاداب في العراق البصرة قصص قصيرة بعنوان (الاحلام صغيرة ) قصص ورسوم للقاصة والرسامة الصغيرة آمنة محمد كريم الساعدي وبمشاركة موقع نيل فرات دوت كوم وموقع جملون وبترقيم دولي. وتتناول القاصة آمنة في إصدارها الأول ستة قصص القصيرة مدعومة برسوم تتضمن موضوعات تمس واقع الطفولة واهم...
العراق- ميسان اعلن محترف ميسان للثقافة والفنون النتائج الخاصة بــ(جائزة محترف ميسان لثقافة وفنون الاطفال 2021 ) دورة شاعر الطفولة الراحل محمد جبار حسن والتي اطلقها في 14/1/2021 وتم اغلاق المشاركة فيها يوم 15/2/2021 ووصلت المشاركات الى اكثر من 125 مشاركة في مجالات الجائزة المختلفة لاختيار...
عن دار ابن النفيس للنشر والتوزيع في المملكة الاردنية الهاشمية (الصحافة الرياضية ..أسس ...مبادئ ...اساليب) صدور الكتاب الاول للصحفي عدي المختار صدر عن دار ابن النفيس للنشر والتوزيع في المملكة الاردنية الهاشمية (الصحافة الرياضية ..أسس ...مبادئ ...اساليب) الكتاب الاول للصحفي العراقي عدي...
شاعر غزل بمغزل الحرف والقافية براءة الاطفال اناشيد صباح , ورسم بفرشاة الصغار نوافذ للغد , حفظ لـ( دار ..دور) زقزقة عصافيرها, واستبدل ( انا جندي عربي ) بـ( انا انسان) وغازل الـ( البلبل الفتان ) بـ( نرجسة) , ذلك هو الشاعر العراقي والانسان محمد جبار حسن. هو شاعر وكاتب عراقي ولد عام 1957م لقب بشاعر...

هذا الملف

نصوص
72
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى