محمد بوتنبات

كتب هذا النص سنة 2004 أي قبل ظهور الهواتف الذكية وقبل وجود مواقع التواصل الاجتماعية.. يعود ترددي في الإدلاء برأيي في هذا لموضوع إلى غرابة ما سأقوله ، لكن الذي يشفع لي في القول هو طرافته. في منتدى الحجاج الذي هو مدرسة بكل معنى الكلمة (2004)، قام المشرفون عليه بتحديد ساعات الدردشة ، لإفراط بعض...
خصصت "مجلة الفلسفة" Philosophie Magazine عددا خاصا رقم 43 للنساء، تحت عنوان : " صلابة النساء وقوتهن” "؛ تاريخ آخر للفكر؛ هل هو ممكن؟ تاريخ يكون فيه النصف الآخر من الانسانية غير منسي؛ أو بالأحرى لا يتعلق الأمر بالنسيان وإنما بالحذف والاقصاء. XXXXXXXXXX ((ها هو أول مثال مدون لرجل يقول لامرأة...
"عندما أصادف في مكتبة، فهرسا للكتب التي تباع بالمزاد العلني، وأجد نسخة كان من الممكن أن تغريني منذ عشرين سنة خلت، بثمن يثير دوخة الرأس، عندها يبدو لي أنه ثمن غير معقول، ولم نسمع به في الماضي بتاتا. لقد وُضع هذا العمل ليكون بعيد المنال، لا يمكن الوصول إليه. لقد انفصل نهائيا عني. ولا يُقتنى ككتاب،...
التفكير في الحرب هو الأصل في الاشتغال على السلام ؛ لأن الحرب تقمصت عبر الزمان والمكان ألف وجه ووجه ، فهي " الحرباء " كما وصفها البعض ، لصعوبة تحديدها أو التعرف على هويتها ؛ فهي الغائبة الحاضرة دوما حضورا كليا . الحرب ليست ظاهرة عسكرية فحسب ، بل هناك من يراهن من خلالها على التطورات الكبرى...
يعتقد بعض الناس أن الأرقام المتداولة في المشرق هي الأرقام العربية، في حين أن الأرقام المتداولة في شمال إفريقيا والغرب ، . هي أرقام غربية. وغرضي من هذه المقالة المختصرة والبسيطة، هو إزالة هذا اللبس عند البعض. يقول مونتيني* Montaigne في الكتاب الثاني من (المحاولات) : " ((ولدتُ وتغذيتُ في الحقول...

هذا الملف

نصوص
5
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى