سعيد الفلاق

تحكي رواية "هذا الأندلسي[1]" للكاتب المغربي بنسالم حميش[2]، الموزعة على ثلاثة فصول، حياة الصوفي عبد الحق بن سبعين (ت669 هـ) منذ فترات الشباب التي صادفت بداية تفكك الأندلس، إلى لحظات الشيخوخة التي عاشها مطاردا من مكان إلى آخر. وتتناول الرواية على امتداد خمسمئة صفحة مسارات التعلم والإقبال على لذات...
إنني أنزف الليلة ولا شيء يوقف ما بي، هو الليل يمضي في نكرانه لي، هي الذكريات البعيدة تتربص بي من جديد وتوخزني، هو بعدك ونأيك عني يجعلني في حيرة من أمري. لقد كنتِ غيمة أمطرت قلبي فجرفت كل ما به، كأسا علقمية أسكرتني وتركتني في سكري إلى ما لانهائية، شعلة حارقة حولتني إلى رماد تذروه الرياح ليعميني...
يأتي كتاب «القلق البيداغوجي» لمحمد الداهي في سياق الاهتمام المتزايد الذي أصبح يحظى به حقل البيداغوجيا في العالم العربي بشكل عام، إذ رغم العدد المهم من الدراسات التي تصدر بشكل مستمر، إلا أن هذا المجال ما يزال يحتاج إلى الكثير من الأعمال الجادة التي تعيد قراءة المدرسة وفق التطورات التكنولوجية...
كنت أتدافع بين أجساد هدها التعب، وأخرى ملت تماطلا. وجوه شاخصة، وأخرى ذابلة. عيون جاحظة، وأخرى عمشاء تختفي وراء سياج النظارات. حناجر تلعن وأخرى تتأفف. أعناق تشرئب وأخرى تسرح بعيدا. أياد تتلقف أوراقا وأخرى تلثم سيجارة. كان الفضاء أمام الحي الجامعي، مثل سوق أسبوعي مستباح للانظام. أجساد مكدسة تسترق...

هذا الملف

نصوص
4
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى