مقداد مسعود

إلى شاكر نوري: روائيا متفرداً راقصة ٌ عمياء هي الأمهر في التسديد والتصويب. مَن يهزمها في رقعة الشطرنج؟ تخافها الظلمة ُ وينأى بها النور إلى مجاهل التغريب راقصة ٌ عمياء ترقصُ على أسنة الرماح تكمنُ في قباب التين تومضُ في خزف البرطمان تسيلُ مِن معصرة الليمون تلّقن البلبل َ والغراب : صنوجها تقنص...
86 زهرة رمان،لمانعة صواعق العراق : الحزب الشيوعي العراقي (*) لا نحتاج وصايا تقرأنُا ولا مقاعدَ للفرجه ْ الشمسُ لدينا تبحث ُ عن كوة ٍ لتكنسَ رائحة ً لزجه ْ وطني لم يعد صالحا للشرب أتئد.. أنا ليس أنت َ أنا: صاحبي . كتبي وما أرتديه : أصدقائي عفوا.. تذكرتُ ليس لي أصدقائي وليس لهم : مِن وطن ٍ...
إلى أقمار أم قصر… حسين خالد عودة – – الملا قحطان النزال – عباس الشحماني زكي قاسم – إسحاق مهدي عبد الإمام – سجاد محمد عبد الرضا – كرار جاسم التميمي – فلاح حسن (*) تنام ُ البصرة ُ في كفن تصحو البصرة ُ في تابوت تتحدى الطاغوت . (*) أخي وصديقي العسكري الجميل هذا قميصُنا،أعني قميصك َ ها أنا أرتديه...
(1) كوب مارسيل بروست.. من دمنا وصريمهم،بنوا لهم: قبضة..صيروا القمر:لصا يتسلل تحت جنح زوارق آيلة لليباس.. لايحقق : القمر،زرقته ..في حطب الوقت: بل يسترسل !! كيف إذن لاينضدون حكمة التوت في ألأرشيف ؟! أودعنا رأسمالنا الرمزي في الوراء هل الوراء وردة متخثرة، تشتغل فينا،لانشتغل فيها؟ حيرة…ولامفترق...
حين تقرر كتابة مادة معينة ..مَن يبدأ بتغير مسار الكتابة ؟ هذا التساؤل تشظى عبر ثريا من الأسئلة : *مَن بَدأ الكتابة ؟ ومَن غيّر مسار موضوعها؟ *هل أنا الذي يكتب ؟ أم هناك مَن يكّتبني ؟ أعني يملي عليه أماليه ؟! *ومَن يكتبّني هل هناك من يملي عليه ؟ أعني هل ثمة آخر من خلاله ؟ *وهذا الآخر هل يملي...
ولدي مهيار خذني الى عنب الوقت خذني الى عنب الوقت والعرش يا مهيار أنت زعيم ٌ في ربض ٍ… من أرباض الجنة (1) ربما .. ألتقيه في الأرباض.. ذات إغماضة، مر بي ،آنذاك مظلتي شعلة خضراء كثيفة الزقزقة والثمرات. هل تلاقينا بعد مسافتين من الأزرق؟! هناك مَن يحرس الطريق من الهوام ، يليه مَن يتحكم بجهد الخريطة...
قل أعوذُ بربّ الفلق . الصيرفي ُ لايحتاج ُ مِسبحة ً فهو يسبّح ُ دوماً بحمد ِ الورق . إذا كنت َ تخاف على وقتِك َ مِن ساعة الآخرين.. فكيف تراهن ُ على الخيل ِ في إشتداد الشتاء ولاتتقوس ُ قامتُك َ لحفيف النساء أو تسرق ُ الكحل َ مِن سواد ِ العيون ؟ قل أعوذ برب الفلق مِن شرر ٍ في الحدق *القيت في...
ستة حمالين على جسر ٍ نجباء َ مجبولين مِن غرّين دجلة .. هذا الجسر ُ : يئن .. عبرته ُ شمس ٌ موءوده على أكتاف ٍ مقهوره ستة حمالين على جسر الكرخ تاجهم شمسك يامولاي .
*هذه الورقة : خلاصة أوراق مبحث نقدي .. لا وجود لمتغيرات ثقافية بالمصادفة أو بدافع الموضة، لأن البنية الثقافية ليست عائمة في الهواء الطلق، بل هي مشتبكة ضمن البنية المجتمعية في تراتبياتها السياسية والأقتصادية والفكرية..تدفق الشعر الحديث في العراق بتوقيت مواكبة العصر ثوريا وعلميا واقتصاديا وثقافيا...
ليرتفع منك المعنى لا الصوت جلال الدين الرومي وإن سبيل المعنى الذي يعبر عنه سبيل الشيء الذي يقع التصوير والصوغ فيه كالفضة والذهب، يصاغ منهما خاتم أو سوار فكما أن محالا إذا أنت أردت النظر في صوغ الخاتم وفي جودة العمل ورداءته أن تنظرَ إلى الفضة الحاملة تلك الصور، أو الذهب الذي وقع فيه العمل، وتلك...

هذا الملف

نصوص
10
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى