إبراهيم أبو حماد

حسابات نتن ياهو الخاطئه بترك قطعان المستوطنين يهاجمون المسجد الأقصى المبارك بأعداد تزيد عن الثلاثين ألفا، و إغلاق باب العمود وعدم وصول حتى من يحملون الجنسيه الاسرائيلية من عرب فلسطين وتركهم يذرعون الشوارع سيرا على الأقدام للوصول الى المسجد الأقصى، وعدم الاكتراث بالتحذيرات من هذه الممارسات ،...
يناقش مالك بن نبي في مصنفه وجهة العالم الإسلامي الجزء الثاني (المسألة اليهودية)العلاقة الخفية بين الحضارة المسيحية والعبقرية اليهودية. وبتحليله للبنية العميقة. يؤكد أن السر الخفي للعالم الحديث يختزل بهذه العبقرية(42). بينما ينفي عبدالوهاب المسيري هذه العبقرية وفق منظور الجماعات الوظيفية. فالنشاط...
المحور الرابع : العوامل الحجاجية the argumentative factors والمقصود بها تقييد العوامل الحجاجية ، وتقييد تعدد المعنى (العزاوي: 27)وهي كالآتي: 1- العوامل الاستفهامية مثل كيف وهل والهمزة وما و أين، وتأتي لطلب المعرفة حول شئ معين، ودورها اشراك المتلقي بالحكم(بوخشرة: 54)، والسؤال هو استهلال لبناء...
المقدمة يناقش النص القصصي ليل الضفة الطويل، قضية جدلية خاصة في اتفاق أوسلو الفلسطيني مع الكيان، فكما يذكر أفنان القاسم في مقدمة النص " موقف البقال ضد الحل ومعه ليطلق سراح أخيه السجين" ويشير إلى تناقضات المجتمع الفلسطيني وتشظيه، وتشظي الكاتب في النص القصصي إلى ضمير المخاطب أنت، وضمير الغائب...
أهمية الدراسة الأدب الصوفي يتضمن الشعرية نثرا ونظما، والصوفية نظام معرفي له مجالاته ومحدداته في النظر الفكري الماثل في الأعمال الأدبية لابن عربي، والنظر الوجداني الماثل في شعر ابن الفارض ، والأدب الصوفي تطور من الفردانية الذاتية إلى نموذج العقل العرفاني الجمعي بتعددية فكرية، دلالتها في الطرق...
مهزومون، منكوبون، ولكن مبتسمون. ترهقنا الحياة، ونقاتل. بيتنا الصغير، كعلبة عود ثقاب. يشعل فينا الأحلام فلا تفارقنا روح الأطفال. نعيش نعيش برغم كل الطعنات، كسرنا موتكم وعشنا. قتلنا صمتكم، وصرخنا سنعود، ولن تفارقنا الأحلام. لن تفارقنا الذكريات وحلمي...

هذا الملف

نصوص
6
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى