أحمد تسوكي أحرميم

(من رسائل الأدباء : رسالة شعرية من الشاعر المغربي المبدع الراحل أحمد تسوكي إلى صديقه الأديب القاص المجيد محمد أنقار رحمه الله ، حيث سافر إلى فاس ليتابع دراسته بكلية آداب ظهر المهراز ، بينما بقي الشاعر في تطوان يعمل في مكتبة قريبه السيد العافية الشهيرة بزنقة الساقية الفوقية التي كانت تمتلئ...
منذ مدة كتبت تدوينة عن الشاعر المغربي المبدع أحمد تسوكي الذي رحل عن عالمنا مؤخرا ، متسائلا عن غيابه عن ساحة الشعر في زمن شحت فيه شجرة شعرنا المغربي بثمار الشعر العذب اللذيذ المساغ إلا نادرا. ولم ألتق به إلا مرة واحدة في الرباط مصادفة بعد سنوات طويلة. وبعد ذلك غابت عني أخباره إلى حد كتابة هذه...
من يذكر هذا الشاعر الجميل ابن مدينة شفشاون « أحمد تسوكي ؟ ». وجدت ذاتَ مساء مصادفةً ، بعضَ قصائده بين أوراقي القديمة في قصاصات اقتطعتها من جريدة "العَلَم " ، نَشَرها الشاعرُ بها في أواسط الستينيات من القرن الماضي في صفحة «أصوات » ، وبعضُ هذه القصائد نشرتْها له مجلتان عريقتان هما مجلةُ « الأديب »...
ليس من المغالاة في شيء أن نقول بأن ما نعرفه عن تاريخنا وآدابنـا وعلومنا ومعارفنا الحضارية التي يزخر بها تراثنا القديم. ويمثل إلا جزءا يسيرا جدا من ذلك التاريخ ومن تلك الآداب والمعارف والعلوم التي أسهمت في تطوير حياتنا وأضافت إلى الفكر والحضارة الإنسانية رصيدا هائلا ورائعا من الأفكار والثقافات...
يجري منذ سنوات، تعبير "الصحوة الإسلامية، للدلالة على يقظة العالم الإسلامي وعلى وثبته التي اتجهت إلى الجانب السياسي كما اتجهت إلى الجوانب الدينية، وهي الجوانب الغالبة على الفهم. وفي المدة الأخيرة، عرف العبير توسعا أخذ في الدلالة التدريجية على نفس اليقظة في الجانبين الاجتماعي والاقتصادي، وذلك في...
وجدت الحياة ووجـد الإنسان من أجل أن يتصارعـا صراعا فيه وحـدة وانسجام وتآلف، حتى لا يكون هناك على الأرض غالب أو مغلوب، لان معنـى الحياة أن يوجـد إنسان يتنفس هواء الحريـة لينتصر على نفسه وعلى الجهل والكراهيـة والحقد والغضب، وهي أعـداء الإنسان الأولى، ومعنـى أن تقوم على الأرض حيـاة حرة موفورة...
عبرت خطاي عليه، تجفل كالغريب التائــه كالخاطر المشبوب، يركض في صدى أصدائه كالهاجس المصدور، ينضج بالأسى من دائه متحيرا كالنجم في أفلاكه وسمائــــــه تترجرج الذكرى على أكداره وصفائــــه ويحوم الماضي على أحزانه وبكائـــــه *** يانهر، لا تعجل، فقيك طهارتي وبراءتـــي أحلامي المتلألآت، ودمعتي...

هذا الملف

نصوص
7
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى