د. شاكر محمد المدهون

حواجز تبحث عن ماض هارب من أيام مرة وقلوب صارخة تهتف ماأحلى تلك الأوقات ونعال تتبدل فيها تلك الأجساد القذرة أيام تمضي واقفة تنضح بدموع مرة تسقط تسقي جراحا وحواجز تصطاد الفرحة توقفها تستدعي الحاضر يأتي يحمل مجزرة وحواجز في نفق الخوف توقف أحلاما مهترئة وعقارب ساعات حائرة تمضي للخلف متسائلة هل حان...
يا هذاالمثخن بجراحات تأكل عينيك والقلب يسترك الليل بأغلفة فيفور في عينيك الدمع ويتصدع قلبك غضبا وتنوح جراحاتك ألما تشتد سواعد أحزانك يعصرك الخوف والنكد كوابيس الجوع تحاصرك وأشباح الظلم تطاردك وظلال ضلال تأويك عجاف سنينك مثقلة بأحمال الزيف والنصب أحلام طفولتك قد هرمت تمزق ليلك أضغاثا شابت ذاكرتك...
ياسيدي العربي طعامك وماؤك كانت الصحراء وعزمك النماء ليلك نهارك تقاوم الأعداء صباحك سعي صيد وزرع وعشقك غناء بيتك قلاع من أبسط الأشياء طعامك قليل ثوبك يظلك حصانك الثروة وسيفك الرجاء خلقك كريم إنسان إن عزت الأسماء ياسيدي العربي اسمك أضافه المولى إلى قرآنه ليبقى ذكرك في الأرض والسماء المجد كان أرضك...
حين يأتي الموت يحمل أمتعته ليحط في وادينا ياا صاحبي فلا تنتظر أن يهدأ روعه فاحزم حقائبك وأنتظر جواز سفرك سيأتي رئيس قبيلتنا ويعلن أنه إنتصر وأن جحافل المغادرين تنتظرهم جنات ونهر وأما الباقون فعليهم ما عليهم من ذنوب ولهم ويلات النظر با صاحبي كل أفنية الموت مشاع في أرضنا فمن لم يمت بالسيف اخذت...
مراسم الجنازة حفظت وحفرت مقابر للسلام تغير الحيات ثيابها وعلى الشاشات تبدو الصورة اوضح تهزنا الألفاظ العناوين أسس الإحساس صودرت منا حتى الأماني والذكريات إمرأة العزيز تراود ظلا وفي مراسم إقتلاع الجذور تبتسم الطيور المهاجرة تعلن أن الوقت قد حان لوليمة أخرى على أرض الغياب تجتمع قبائل دار الندوة...
قد نتفق في أننا مانزل في كبوة الحلم نمتص صديد آلامنا نرتشف مستنقع الوهن نمضي سريعا في غينا نتلمس خطى الذل نعبد ذوات في غيها نستلهم الفتن كل الطرق شاخت بنا وتباعدت ساعة الزمن الكل يرفل في سقمه حار بنا الزمن الكل ماض في دربه وظلنا لم يبرح الظلم غايتنا رجع الصدى والصوت محبوس خلف اطماع الجراد...
أرى في إنبعاث جداول دم تطوق مشارق الأرض ومغاربها أنهار صحوةتوقظ الشمس من غفوتهالتجري لمستقر لها تلعق الليل عن غابات حزن كثيف وأرى غيوما بيضاء تمطر فرحا غدا وسنابل عشق ممزوجة بقطرات الندى أرى حواصل طير مملوءة بأغاريد الصبح أرى القمح وأرى مليكا على صهوة خيل يجوب مشارق الأرض يوقظ أحلامنا وماض لنا...
من غول التتار ومن أرسل المغول؟ ومن شجع أبرهة الأشرم؟ من شكل الربيع الزائف؟ من أوقد نار الفتنة؟ ومن سوغ للجراد إنتشاره؟ دعي يمتلك محفظة البؤس وساسة يقتلهم القرش وعناوين هزائم ملونة يافطات الطريق المعوج وسكر على قارعة الطريق شيوخ تلهيهم راقصة والراقصون على أعراف القضية شرك يتبادله سماسرة الأرض ذات...
مكر مكر مكر جموع الغارقين بلا عتاد يسابقون الريح بلا حصان تتسابق الأهداف بغير وعي ملوك مل الزمان من بيارق سيوفهم تطعن ذا نسب وذا رهان الأقدمون كانوا أشجار ظل وظل يقود الركب بلا سهام مكر مكر مكر جيوش الغارقين في الظلام كل الجهات توحدت خطواتها نحو بيت العنكبوت بلا حزام حبال تمزقت من طول إهمال...
هنا عرش عليه مسخ ألقي على كرسي الحكم مسحت من أوراق الوجود علامات دالة على صومعة الخيانة من لا يحسن فك الخط يدير مملكة الضياع سلطان قاتل ووريث مسخ وهؤلاء جمع أبي لهب مهازل من شمع لماذا لا ينتمي هذا السراب إلى أسراب الغوغاء كل من يحسن قراءة الأيام تغتاله قوافل الشرك من ينتبه من غفلته تأخذه الريح...
ظلام يمحو خطوات الفجر جذور منزوعة من السياق القهر سيد المواقف والخوف ترانيم البقاء من لا يحسن نبض الألم تغرقه الدموع مسخ مبتور من واقع لن يرضوا عنك ولن تحملك سفن الشرق والغرب يتلو صفحات الماضي الحاضر لا يعرف تفاصيل المجد خطوط الطول تغرق بأمواج الحقائق حقيقتك باهتة شبح مجاعة وإنكسار ليس لديك...
في بحور الضباب لنا جزر نؤمها وفي عيون الوهم لنا قمر تسابق خطونا أحلام يظللها بؤس وتعمي العين أطماع أحلامنا نسج من ظلام حال وسلطان يبيع لنا من دياجي الحلم أكفانا ينير لنا البرق طريقا لنسلكه تظلم ليالينا ويبات العقل حيرانا يا أمة رعت الكلاب أسودها وغفت في شمس وقلبها شاب ان الليالي ان لم يضيئها حلم...
هل تنبت صحراء هل ينتج ميت هل يعود فكر إغتالته وساوس الجاهلية هل من يستجدي ليقاءه يحمي مقدسات وهم أن نبقى نحلم ونفسر آيات الذكر بأوهام حي أنت أن تبقى حرا حر أنت إن عاد إليك الوعي أن تكون موضوعيا في نظرتك هذه الخطوة الأولى للحياة الكلمة موطنها الواقع والواقع هو من يفسر الحق مسكين أن تحلم بعودة حق...
من ذاك الغياب يترنح سهم الرجاء هزائم تتكاثر ومشاعر كنسمة صيف من منا يذكر تحالف القبائل على الرسول من منا بات يحلم بربيع مزهر ورخاء قبيلة مع فارس وأخرى مع الروم وقبائل تنتظر هجمة التتار من قبائلنا من توسدت الحلم الجميل هلك الحرث والنسل وشيخ قبيلة يعلن عن بدء توافد الوفود تهنيء بمناسبة إعتلاء...
عند كل منحنى وعند هبوط إضطراري متكرر نسمع صرخات الإحتكاك وتطل الجبال من حولنا ترسل من جليدها حبيبات المطر يرتد البرق رخوا أمواج من تداعيات الأماني أحلام رؤوس الشياطين أعمار تبى تحت ركام السنين كأن عبير زهرة يلغي عفن الدهر وعود كأنها قطرات شهد وعلى الأرض لعنات الدهور وعباءات تزين أجساد القصور...

هذا الملف

نصوص
169
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى