حسين الباز

تضع كلبة جراءها ، تستغيث بعدما انقطع لبنها ، وكنت مراقبا لمخزن سمك بجزيرة نائية ، فلم أجد غير الأسماك أقدمها للجراء حتى بدأت تموء مع مرور الأيام بدل أن تنبح ، صارت الجراء كلابا بصوت قطط..! تأخر الصيادون عن الإبحار لرداءة الطقس شهرا بأكمله ، فنفذ ما في المخزن من سمك ، وجاع الكلاب! لا أحد يعرف...
أنا الشمس! ما بين الظل والدفء أشع الزهر بعبير العشق ألثم وجهي بضوئي أمد يدي ولا أياد تحرق جلدها بنار نوري أنا الشمس ما بين النجم والقمر أروح وأجيئ وأجري لمستقري / / أنا الأرض! ما بين الماء والسحاب بمداري فصول همي جبال كالأوتاد دمي بحور تسيل أنا الحب كثل وضباب عجافي هطول أحفن العذاب بالتراب بي...
دعا د. محمد النويهي في كتابه "قضية الشعر الجديد": "ألا نقبلَ في الفن الجديد قبولاً مبدئياً إلا فناناً يثْبِتُ أولاً أن لديهِ القُدرةَ على إتقان القواعد الكلاسيكية لفنِّهِ المختار" ..ونحن في عصر تدريج اللغة العربية* ، أي إتقان للقواعد سيكون؟ حبذا لو بدل د. محمد النويهي كلمة إتقان / ب /فهم . ١/...
شعر مصدر شعر وهو ما ينبت في جسم الإنسان ، شعر يشعر شعورا فهو شاعر وشعر فلان أي قال شعرا. قمنا أولا بتفكيك المصدر بغية تحديد غاية الفاعل ، في محاولة لفك لغز معنى الشعر ولو بالمقاربة ، علما منا بعجز فلاسفة ولغويين في تحديد سماته وأفعاله قديما وحديثا ، ولم تك لحد الآن سوى تأويلات أو تكهنات ، وقد...
قرأت تعليقا لأحد المشايخ لا أفضل ذكر اسمه بأن الناقد ينبغي أن يكون متخصصا، لأن النقد كقاعة جراحية تحتاج لطبيب جراح لا إلى ذواق! ولم ينتبه بأنه بتشبيهه هذا قد جعل من النصوص مرضى في احتضار وأقول لو كان شبه النقد بمتحف فني، فهو لا يلجه غير الذواقين وكل منهم يقرأ اللوحات حسب ذوقه، وبالتالي تصبح...
من الصعب علينا التحكم في العقل البشري، وإلا فالرسل كانوا أولى بوحيهم، أو الفلاسفة بمنطقهم، أو المشعوذون بسحرهم.. من هنا جاء تطور النظريات، وتحديث المناهج، فكلما أراد العقل البشري تلميم الأفكار وحصرها في قواعد، جاءت أفكار جديدة تعذر عليه شملها، لأنه لا يمكن مطلقا الحد من التفكير، فما عسانا (...)...

هذا الملف

نصوص
6
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى