سلمان داود محمد

* نص ونقد ( في بلاد الأناضول أنا ظل يشير بكل يماماته الى هديل نخلكِ .. كل الغرقى في بحر” مرمرة ” أنا أحفر في دمع دجلة مثواي الأخير كانت – يمه يا يمه – لـ داخل حسن أعلى نبرة من خطابات أتاتورك وأوربية شارع ” تكسيم ” السعيدة لا تؤدي الى آسوية بغداد الأسى والآس، فالموت في شوارع العراق نجاة وماعدا...
أثارت قصيدة الشاعر العراقي المتميز سلوان داود محمد المعلّمة بمفردة انكليزية واحدة ( go ) استجابات شعورية واخزة لدى شريحة واسعة من القراء منذ ان نشرها اولا اثناء احداث الثورة المصرية مستهل هذا العام ، وشخصيا وجدت ان هذه القصيدة ، القادرة على احداث خصيصتين معا : التصدّي والتنّبؤ ،يمكن ان تكون...
نعم… يوجد صقر يَتَرَسَّخُ في الرايات ويَهُزُّ الكتفين خلال الريح.. يوجد مسك يشذب النهر من وعول..، ومخطوطات غرستها الأختام في الطمث.. توجد محظيات لنمور يتراسلن نعاجاً والرعاة بريد.. يوجد –لا شيء- يبني أعشاشاً لسراب..، وطراز من شبان منقوصين بزلة بوم… الوقت شباط والناس قطط فارفس يا “نثرن قال”...
لـ ( حروف العلة ) عفاف مكفوف و ( نحن ) ضمير متصل بالمشاجب ... أيها النص آن للشك أن يصطحب الميزان لتصفية القتلى من الأناشيد فليس بمقدور الفخ أن يزدهر من دون أن تحني البراري هامة الغزال وليس بمقدور البحر أن يشعر بالكبرياء من دون غرقى .... أنت هكذا :- كسوف مدجج بالضياء وأنا منخرط في خرابي...
(1) أنا مخترع النسيم في الأصياف الحزينة .. أهشُّ البقّ عن الجثث مرة وأنظّف الجمر من الرماد مرات، مصلوب على واجهات الدكاكين أحياناً ومُسَجّى على الأرصفة في كل حين .. أنا سعف قديم صار مروحة يدوية .. هكذا يضيع زماني وأنا أراقب جثمانكِ المهيب أيتها النخلة ، جثمانكِ المساق إلى معامل تصنيع السياط...

هذا الملف

نصوص
5
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى