تمام حسين طعمة

قد يجهل البعض أنَّ الفلسفة كانت منذ زمن سقراط وما تزال حتى اليوم قنديلًا يشعُّ على بقية العلوم، إذ كانت غايتها الأساسية هي البحث عن الحقيقة أو البحث عن الحكمة بمعنى آخر، وهذا ما يدلُّ عليه معنى كلمة الفلسفة الأصلي وهو محبَّة الحكمة، فالفلسفة تحفر في ذهن الإنسان وتحرِّضه على الجري وراء حقيقةٍ قد...
تمهيد رواية المبنى 21 من روايات الأدب الصيني وتأليف الكاتب والروائي الصيني الشهير تشو دا شين الذي ولد في عام 1952م، في مقاطعة هنان في جمهورية الصين الشعبية، وفي عام 1988م انضمَّ الكاتب إلى اتحاد الكتاب الصينين، وفي عام 1999م أصبح رئيس أكاديمية هنان للأدب، وحصل على عدة جوائز أدبية منها: جائزة...
عُدْ كما كنتَ يا فتى عُـدْ ليأسـكْ فَالرؤى كالجهاتِ تَعوي برأسكْ عمركَ الجرحُ ذو المَرايا كأنثى تطحنُ الليلَ والظلالَ بفأسِك تزرعُ التيهَ في ثناياكَ، توحِي لصهيلِ الغيابِ أصواتَ بؤسِكْ وجهكَ اليوسفيُّ وجهُ المنايا شقَّهُ الخوفُ في غيابةِ أمسكْ لك بئرٌ بغير دلوٍ، وسجنٌ دون خمرٍ فكيف...
(الجياع إلى الخبز.. إلى الحب.. إلى الحياة) غنِّي معي.. فالشعر يوشكُ أن يموتْ والأرضُ أصغرُ من قصيدةْ والجوعُ قوتْ يا ربُّ ما هذا السكوتْ! والأغنياتُ مآتمٌ من دمْ كالموتِ تأكلُ ما يُشاعُ من التشرُّد في القبور إلى انحناءاتِ العلمْ غنِّي معِي فأنا انحسارُ الخوفِ عن جسدِ الطريدةْ وجهي نضوجُ...
أنا فوق ظهرِ البكاءِ رياحٌ بلا وجهةٍ وشتاتٌ يمدِّده الخوفُ فوق نزيفِ الصدى ظلمةً تطفئُ الذكرياتِ ولا تنطفئْ تعلِّقني كحَّة العجْزِ صوتَ رمادٍ بعيدٍ كأنِّي هناكَ وخوفِي هنا كأنِّي أنا يحرِّكني الصمتُ أسمعُ ضوضاءَه في دمِي مالحٌ وقتُه كلُّه وأنا في مراثيَّ أنصِتُ مثل جدارٍ قديم تشقَّق حلمُ...
يقولُ من علَّق الدنيا على ثغرِ وراح يركضُ من خسرٍ إلى خُسرِ لكي أعلِّق قرباني على امرأةٍ لا بدَّ للموجِ أن يمشي على جمرِي وأن يغرِّدَ في صدري دخانُ يدٍ تكسِّر الصمتَ في معزوفةِ الفجرِ ويكتبَ الحبُّ وجهَ الأرضَ أغنيةٌ تدور حولَ خطانا طيلةَ الدهر لكي أعلِّقَ قرباني كملحمةٍ مرَّت على رأس هوميروسَ...
لأني أحبك هذا المساء سأمشي على الماء مثل نبيٍّ تعيس وفي صوت فيروز حين تغني (أحبُّ دمشق) أصلي صلاةً بغير ابتداء وأقرأ وحدي جريدة تشرين في مقعد من دماء بإحدى زوايا حديقة سبكي وحين تغني القذيفةُ أبكي وأقتلُ فيروزَ أكتم صوت الجريدةْ وأرمي الحديقة تحت لساني وأحرق هذي القصيدة ... تمّام

هذا الملف

نصوص
7
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى