عصري فياض

لم يكن خطاب رئيس وزارء "اسرائيل "بنيامين نتنياهو امام مجلس الكونغرس الامريكي مساء امس الاول الاربعاء والذي استمر ساعة كاملة خطاب ضيف حليف،ولا زائر فوق العادة،بل خطاب تخطى كل العادات والتقاليد الدبلوماسية السياسية المعتادة،حتى مع اقرب الحلفاء في العالم،وعلى مر التاريخ المعاصر على الاقل،فقد كانت...
على مَفْرَق الثالث عشر من حزيران مضيت،وفي المضيِّ فراق... من بين لظى الشمس والبارود عليّت،وفي العلى بشرى وعنــاق... في يد الله سقطت،فيا سعديك،تغبطك القلوب وتبكيك الاحـــزاق... لحقت بهم،فقد سبقوك،لقد ذهبوا ليصنعوا لك منزلا،فهم رفـاق... زياد ومحمود ومحمد وإسلام ووئام والأسماء جناس وطبـــاق...
جنين / فلسطين:- علق أحد الكتاب الأدباء على صورة لمؤسس "كتيبة جنين" الشهيد جميل العموري ذات مرة قائلا :- "هي السنبلة التي ملأت الارض سنابل"، فكانت هذه العبارة تسكن اسفل صورته في معظم منصات التواصل الاجتماعي،تخرج علينا في ذكراه، وفي مناسبات اخرى، خاصة عندما يرتقي عضو من اعضاء "كتيبة جنين"، او...
بعد أن تمكنت مسيّرة "يافا" اليمنية الانقضاضية من الوصول لقلب تل ابيب صباح الجمعة الماضي وضرب هدفها،شعرت حكومة الاحتلال بأنه حدث تجاوز كل المقاييس،وانه أمر لا يمكن السكون عليه لأنه اعاد للذاكرة عملية "طوفان الاقصى" وشابهها في الاختراق وضرب منظومتها الامنية،فكان العدوان على الحديدة،وضرب الاهداف...
مع اني فاقد الامل في القيادة الفلسطينية تاريخيا،الاموات منهم واحياء، وراحل باقتدائي الى هناك حيث الطاهرة و الرفعة والمكانة والاقتدار، الا اني كنت انصت وقتا لمقابلاتك التي كانت تشدني على المحطات، واكثر ما كان يعجبني هو "النفس الوطني" الذي كنت اشتمه من عباراتك وجملك المتلاحقة،خاصة تأكيدك الدائم...
هنا مخيّم جنين،الجغرافيا الاسخن في الضفة الفلسطينية المحتلة منذ أكثر من ثلاث سنوات،مساحته لا تتعدى الكيلومتر الواحد،وبين بيوته المتزاحمة المكتظة قصص تحتاج لجغرافيا أوسع،وأعداد اكبر من المجتمع،لكنّ لكلُّ بيت فيه قصة مع الاحتلال،ومقاومة الاحتلال،ونتائج هذه المقاومة وتداعياتها،وما تسفر عنه ــ في...
الاحتلال يُنَكِّلْ بالسيدة ابتسام المصري والدة احد "المطلوبين" في جنين بطريقة وحشية جنين : من عصري فياض:- واد برقين، تجمع بدوي للاجئين فلسطينيين يقع اقصى غرب مدينة جنين ومخيَّمها مكون من عشرات المنازل يقطن غالبيته عشيرة "النغنغية" التابعة لعشائر التركمان القادمين لجوءاً من منطقة حيفا، في هذا...
عَطرت جباهنا بالفخر، وزينت محيانا بالاعتزاز، ونثرت امامنا المستقبل فخار وعزّة، خمسة وعشرون عاما هي قطعة من زمن هو الاجمل في ظلالك، وهي الابهى مع ابتسامتك، ودماثة اخلاقك...سيدا... واثقا... جريئا... مقدام... نصير المستضعفين... صاحب القلب الابيض... والكف الابيض... مهين الدنيا... طالبا ومتعلقا...
فتيةٌ إستبدلوا اللعب بـ"التصنيع"،واللهو بإلقاء "الاكواع"،وبراءة الطفولة والانطلاق بالتَجَهُّمَ،وتحدي الموت المتمثل في هجمات المحتلين المتكررة على مخيّمهم،وسرقة الارواح وإسالة الدماء والتحطيم والعبث والتنكيل، حتى اصبحت دائرة الصحبة في معظم حلقات ابناء المخيّم اليافعين الصاعدين والتنافس فيما...
يَخْرُجُونَ إلى الشاشاتِ يتشدقونْ يَلُوْكُوَن الكلام وينشــــــــدونْ يقولون َمنظمة التحرير البيتُ المعنويُّ للشعبِ المطحـــونْ يستعرضون تاريخاً كان ناصعاً وعلى حلمِ الماضي البعيدِ ينامونْ نحنُ أولُ منْ أطلق الرصاصْ وأولُ من ثأر للنبكة وشرعَ بالقصـاصْ وأولُ من نثر الثورة على رؤوس الجبالْ وتدلت...
لو تمكنا من استرجاع الصورة الكونية لما سبق السابع من اكتوبر بما يخص القضية الفلسطينية، لاكتشفنا سمات النمطية في الطرح والعرض والرتابة والتكرار والوعود التي تصل لمستوى الجمود، وكذلك التغييب، والاتجاه لتقديم قضايا اكثر اهمية واهتمام بالنسبة للمنظومة الدولية في العالم، مثل حرب روسيا واكرانيا،...
منذ أن إنفتح الجرح لجوءاً وبعداً عن ساحل قيسارية المحتلة، هامت عشيرة العصاعصة على وجهها في الارض، فحط بعضها جنوب جنين قرية مثلث الشهداء،او المثلث المكنى باسمهم جنوب جنين ايضا قرب قرية جبع، او اربد او سوريا او غيرها... ناجح،إبن تلك العشيرة،كان ميلاده في مثلث الشهداء جنوب جنين،إقترن بإبنة عمه...
الخامس عشر من ايار من كلِّ عام،يوم تاريخي في أجندة الشعب العربي الفلسطيني وقضيته العادلة، كيوم لنكبته الاليمة التي مرَّ عليها ستة وسبعون عاما،يوم هُجِّر نحو تسعماية الف فلسطيني قسراً عن مدنهم وقراهم ومضاربهم وتجمعاتهم الى المنافي والشتات، وأصبحوا اليوم ما يزيد على سبعة ملايين لأجيء ونازح فلسطيني...
بعد ايام على لقاء باريس التفاوضي التمهيدي في بداية شباط الماضي بين رئيس شعبة المخابرات الامريكية (CIA ومدير المخابرات المصرية ووزير الخارجية القطرية ورئيسي الموساد والشابك في دولة الاحتلال،التقى وفد حركة حماس بالأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله في بيروت حيث دار النقاش حول موضوع التفاوض...
خطواتك تسير بشغفٍ نحو البلدة القديمة في جنين، تسأل عن عنوانه، يجيبك الكثيرون، فالاسم حاضر في ذهن جيرانه وأهل حيّه ومدينته. تنعطف نحو مدخل البيت المظلّل بالأقواس القديمة الرطبة، تنادي بعد أن تَطرق الباب الحديدي القديم بيدك، فيخرج عليك الطفل الباقي عند والده من الأسرة، إنه أحمد ابن الثلاثة عشر...

هذا الملف

نصوص
281
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى