عبد الحفيظ بولزرق

  • مثبت
من الجدير افتتاح هذا المقال بشهادة للعلامة الفرنسي (غوستاف لوبون ) يقول فيها : " رأينا من آي القرآن التي ذكرناها آنفا أن مسامحة محمد لليهود و النصارى كانت عظيمة إلى الغاية ، و انه لم يقل بمثلها مؤسسو الأديان التي ظهرت قبله كاليهودية والنصرانية على وجه الخصوص ، وسنرى كيف صار خلفاؤه على سنته ،...
أورد الأستاذ عباس محمود العقاد في كتابه الماتع " الفلسفة القرآنية "، ص 48،نصا جميلا يقول فيه : " فحق القوامة مستمد من التفوق الطبيعي في استعداد الرجل، ومستمد كذلك من نهوض الرجل بأعباء المجتمع وتكاليف الحياة البيئية، فهو أقدر من المرأة على كفاح الحياة ولو كانت مثله في القدرة العقلية والجسدية...
يقولون : " كيف تجعل القوامة حقا للرجل على المرأة ، أليس هذا ظلما لها؟" وحججهم في ذلك كثيرة ومتنوعة لتظهر المرأة تلك المظلومة والمضطهدة التي يدعون لتحريرها وإخراجها من ظلمة فرضها الرجل. ولم يعلم القوم ما في ذلك من إكرام للمرأة، هذه الدرة المكنونة والجوهرة المصونة التي يحميها الإسلام. وفي ما يلي...
مقدمة: إن المجتمع الإسلامي اليوم يعاني ما يعاني من تفككات وإرهاصات قد تنبيء بانهيار بنيوي يكون متبوعا في الغالب بانهيارات على مستوى النظم التعليمية والثقافية والأسرية والاجتماعية في شكلها العام والأخلاقية والقيمية. لذلك وجب البحث عن هذه المهددات للبنى الاجتماعية وعلى رأسها الأسرة، والتي تشكل...

هذا الملف

نصوص
4
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى