أحمد كفافي

سمعت من وسائل الإعلام عن عرض فيلم (نابليون) للمخرج "ريدلى سكوت"..بالطبع لفت نظرى الخبر..واتصلت بالسينما القريبة منى فعلمت أنه لم يتبق للفيلم سوى يوم واحد فى أغلب دور العرض رغم اطلاقه منذ أقل من شهر..ما دل على أن العمل لم يلق رواجا من قبل المشاهد المصرى..لماذا! قطعا لا تأتى الإجابة إلا بعد...
رواية مختلفة، هل كنا نتصور أن يصبح عملاً طويلاً أحداثه تدور داخل إطار الشاشة الضيقة، لكنه بحرفية جعلنا نرى الأحداث تتحرك هنا وهناك، حيث لا وجود للمكان، فالعالم قرية صغيرة.. حيث الصدف تتلاقي، حتى في الأسامي " هادي، وهادية" ، " نائل، ونائلة " قد يقول بعض الأشخاص أن هذه الرواية بلا سرد، حيث كلها...
لن أطيل ولن أسهب فى الحديث عن الأحداث التى تجرى حاليا فى غزة منذ قرابة الشهر..أحداث تحولت خلالها المدينة الفلسطينية إلى أرض خراب..كومة من الحطام و الجثث والمشردين وهذا ليس بجديد على الغرب الاستعمارى البغيض الذى ارتكب فظائع أبشع من مذابح غزة على طول تاريخه بدءا من الهنود الحمر ثم الأفارقة السود...
أحمد كفافي كاتب يغرد وحده، بدأ ينشر أعمالة الأدبية عام (1993م)، بكتاب عنوانه (دعوة للموت)، وفي عام (1995م)، أصدر رواية (بين بين)، وفي (1997م)، أصدر (عانس مودرن ستايل)، وعام (2003م)، نشر (نمولة حائرة)، وفي (2010م)، كتب (حبيبي أون لاين)، وفي (2013م)، أصدر (الشحاتة في صيف يناير)، وفي (2019م)، قام...
تحتفل الأوساط الأثرية هذه الأيام بمرور مائتى عام على اكتشاف حجر رشيد.. فقد اميط اللثام فى ٢٧سبتمبر ١٨٢٢ عن الحجر الذى فكت من خلاله طلاسم اللغة الهيروغليفية بعد أن ظلت لغزا كبيرا عبر مئات السنين… أعلن ذلك العلامة فرانسوا جاك شامبليون (١٧٩٠– ١٨٣٢) فى خطاب لراعيه داسية مشددا على أنه بعد بحث مضن...
(1) الحيرة حول هلال شهر رمضان من كل الأشهر العربية لا يحظى شهر باحتفاء وطول انتظار سوى شهر رمضان المبارك. يلتف المسلمون فى جميع أنحاء العالم حول أجهزة الراديو والتلفزيون لسماع الخبر المنتظر، ألا وهو ظهور الهلال فى أى جزء من السماء. لكن ما قد يفسد الفرحة بحلول الشهر...
المفاجأة لم تكن متوقعة... عدت لمصيف رأس البر بعد عشرين عاما فوجدته تحفة معمارية فريدة يجب الترويج لها ضمن تراث مصر المعمارى... بيوت وفيلات من ثلاثة طوابق مازال أهالى رأس البر يطلقون عليها "عشش" على عادة القُدامى عندما كانت المدينة الساحلية الصغيرة تزخر بالمئات من العشش المبنية من البوص الذى كان...
25 ماي 2018 عُرفت الأقصر على مر العصوربأنها كنز للآثار المصرية القديمة وذلك بما تحويه من معابد ومقابر ومغارات تجعلها من أكبر المتاحف الفرعونية المفتوحة فى مصر والعالم. ولكن القليل منا لا يكاد يعلم أن هذا الثراء الأثرى قد عصف بشخصية الأقصر الإسلامية، فالسائح قد لا يرى من ملامحها الإسلامية إلا...
"اشتعلت النيران فى كومتين من التبن وخلعت أشجار المشمش والكرز من جذورها..أما الأسوأ فقد اضرمت النار فى خلايا النحل...اختلطت صرخات النساء بصيحات الأطفال الذين هرعوا فى ذيول أمهاتهم..اندفعن إلى الخارج مع قطعان من الأغنام الجائعة...ألقى بالقذورات فى النبع الأوحد للماء وبالمسجد حتى لا يصلحان...
لكل داء دواء ولكن قد يصبح الدواء عزيزا فى بعض الأحيان لان العلم لم يتوصل إليه...يحار الأطباء فيه وهم لا يعملون أنه قد يكون على بعد خطوات منهم..قد يكون كامنا فى التراب الذى نسير فوقه، أو قشر الفاكهة الذى نلقى به فى سلات القمامة، أو من سخرية القدر، فى الماء الذى نتبوله بصورة يومية. فى الواقع فإن...
ظلت الفلسفة فى العالم الإسلامى مسألة شائكة على مر العصور، فبظهورها وتطورها فى اليونان القديمة أصبحت علما مستقلا وبدأت فى الانتشار فى أرجاء الأرض. فى العصور الوسطى التى تعد العصر الذهبى للمعرفة الإسلامية لم يكن من اليسيرأن تتنحى الفلسفةجانبا، فأعمال فطاحل الفلاسفة اليوناييين أمثال سقراط وأفلاطون...
ليس من العجيب أن تشهد الصوفية موجة عارمة من الإحياء..فالعديد من المطربين من جنسيات مختلفة يؤدون أناشيد صوفية باللغة الإنجليزية أو بالإنجليزية مدموجة بعدة لغات أخرى. تجتذب الاحتفالات الصوفية المزيد من السائحين كل يوم لبلاد كمصروتركيا. وبدلا من تجنيبها كجزء غير مرغوب فيه من التراث، ترى الأجيال...
عاد رمضان وبدأ المسلمون فى جميع أنحاء العالم الصيام من طلوع الشمس إلى المغرب. ربما قد لا يصح تكرار فوائد الصيام هنا أو فى أى مجال آخر فهى غنية عن التعريف ، ولكن وبالرغم منا يحل علينا الشهر الكريم وتجدنا نلقى الضوء من جديد على القضايا الصحية المتعلقة بالصيام. نظرا لصعوبة الصيام، فإن أغلبنا لا...
بر الوالدين.. قضية دينية اجتماعية شائكة أصبحت تستهلك قدرا كبيرا من طاقتنا الفكرية و النفسية، خاصة فى مجتماعتنا الحديثة..حيث يحمل العديد من الأبناء الآثار السلبية التى قد تنجم دون قصد أو حتى عن قصد عن التربية الخاطئة من جانب الأب والأم..هى نوع من الإساءات يظل الأبناء يحملونها وتنعكس بالسلب على...
(ما لم يقله أحد عن طوفان نوح)...ديوان الشاعر المرهف حسام وهبان...ظل قابعا فوق طاولتى شهورا طويلة ...أقرأه مرة..أتامله أخرى..أتفحصه مرارا..ديوان صغيرفى الحجم لكنه مفعم بكبيرالمعانى والشجون والتأملات وأعمقها. (طوفان نوح)! لا أعتقد أن أحدا يجهل الطوفان الذى اجتاح البشرية فى عصور لا نعرف شيئا...

هذا الملف

نصوص
16
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى