د. ثريا لِهَي

ثريا لهي أول أستاذة للأدب الأندلسي بالمغرب تتحدث عن حقيقة ولادة وابن زيدون وطه حسين والشعر الجاهلي وعطائها الأكاديمي والأدبي وعلاقتهما بتاريخها الشخصي والعائلي أجرى الحوار د.خالد عبد الغني ثريا لهي أول سيدة تحصل على درجة الدكتوراة في التراث الأندلسي من جامعة الرباط المغربية مواليد...
قضت يوم الأحد كله في رقن محتوى موضوع طلب منها الكتابة فيه حتى ساعة متأخرة ، لم تهدأ ولم ترتح حتى أرسلته إلى القاهرة على البريد الإلكتروني ، أقفلت الحاسوب وقامت تصلي العشاء ، بعدها تناولت عشاءها ، كان عبارة عن تفاحة وبرتقالة وبلعت بعده قرصي الدواء، أقفلت باب الشقة و علقت المفاتيح ، ثم اطمأنت إلى...
قالت شهرزاد: (شتان ما بيني وبينك في الهوى) هذا الشطر من الشعر أرجو أن تنشئ عليه أحلى مالديك من شعر يا شهريار العظيم أدعو الروح وتدعو الهوى شتان ما بيني وبينك في الهوى تعشق تربا وتترك ماسا وتطلب وصلا وتغفل أنسا شتان مابيني وبينك في الهوى قال أأنشر كلامك قالت دع الخلق يعلم صدق الهوى شتان ما...
النص الثاني من كتاب "الأدب الأندلسي موضوعاته وفنونه" للدكتور مصطفى الشكعة تحت عنوان ولادة وابن زيدون : "إن ولادة مقرونة بأبي الوليد أحمد بن زيدون المخزومي الوزير الشاعر، الذي منحته الكثير من الحب ووهبته الوفير من الود فقال فيها أجمل الغزل وأرقه، وأنشأت بدورها فيه الرائق من الأبيات اللطاف، والعذب...
أما أول الشاعرين ابن ميمون فهو ابن الفراء الأخفش أصله من القبذاق من قلعة بني سعيد ،عاش في قرطبة وفيها تأدب،ثم عاد إلى غرناطة ،وبها اعتكف على مدح وزيرها اليهودي وهو القائل :" صابـح مـحياه تلـق النجـح في الأمل وانظـر بنـاديـه حـسن الشمس في الحمل مـاإن يلاقي خليل فـيه مـن خــلـل...
وزيادة على هذا كانت بعض النساء المسلمات يصاحبن النساء المسيحيات في الذهاب إلى الكنائس، والدخول إليها "للتفرج على الاحتفالات الدينية، والمواكب التي تجري فيها، بمناسبة أعياد (1) حتى صدرت الفتاوى بمنعهن "(2)1 . خلفت لنا المصادر مجموعة وافرة من النصوص الأدبية، شعرا ونثرا، تبين بوضوح العلاقات...
عُرف المجتمع الأندلسي بالتعدد على مستويات الأجناس المتساكنة فيه، من العرب، والبربر، والروم، والمولدين، والصقالبة، وعلى مستوى الأديان والعقائد، كالإسلام، واليهودية، والمسيحية، وعلى مستوى اللغة، كاللاتنية، والعربية، والعبرية، الفصحى منها والعامية . عاشت هذه العناصر منذ الفتح في سلام وطمأنينة،...
حاولت بعض حركات النقد النسوي والتي تقوم على إظهار خصائص النفس الأنثوية الممثلة في طباعها ودقائق حياتها (خاصة الطبع كما هو موجود من قِبَل المبدعات – النساء) تُرفَض وتقع في مشكلة المفاهيم السائدة للمذهب السيكولوجي الذكوري حيث ساهم النقد النسوي في ظهور شكل جديد من الدراسة التحليلية النفسية للأبطال...

هذا الملف

نصوص
8
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى