مجدي جعفر

تحلق أدباء وروّاد منتدى السرديات باتحاد الكُتّاب – فرع الشرقية ومحافظات القناة وسيناء حول المبدع والكاتب الكبير محمد إبراهيم طه، والتحاور معه حول معالم تجربته الإبداعية التي تنوعت ما بين القصة القصيرة والرواية، وجُملة إبداعاته التي أضافت الكثير من الجوانب الموضوعية والفنية إلى حقل السرد العربي...
..... على مائدة النقد، أقام منتدى السرديات باتحاد كُتّاب مصر – فرع الشرقية ومحافظات القناة وسيناء ندوة لمناقشة المجموعة القصصية " شدو الكازورينا " للأديب محمود الديداموني، وأدار الندوة الكاتب والناقد العربي عبدالوهاب, وعرّف بالمحتفى به، وقال : " عرفت الحياة الثقافية والأدبية محمود الديداموني...
تضم هذه المجموعة ( 27 ) نصا قصصيا، منها تسع قصص قصيرة، و( 16 ) قصة قصيرة جدا، وقصة واحدة طويلة ( أما بعد ) احتلت أكثر من نصف المجموعة، ( 37 ) صفحة بالإضافة إلى نص ( كلام قديم ) الأقرب إلى قصيدة نثر العامية المصرية منه إلى القصة القصيرة، ونصيب القصة الفصيرة والقصيرة جدا من المجموعة ( 30 ) صفحة...
عرفت الحياة الثقافية والأدبية محمد فكري شاعرا مجيدا، وقاصا مقتدرا، وناشطا ثقافيا، وعن الهيئة العامة لقصور الثقافة صدر له من شعر العامية المصرية الديوان / القصيدة الواحدة ( سفر الخروج )، والقصيدة الديوان تتكون من ( 132 ) رباعية، منفصلة .. متصلة، وهذا نهج جديد للشاعر الذي أراد أن يخلص القصيدة من...
الشاعر والمترجم السيد النمّاس مُعد ومؤلف هذا الكتاب من تلاميذ الدكتور عبدالرحمن بدوي ومريديه، ودمياطي المولد والنشأة الأولى مثله، ويقدم لنا في هذا الكتاب عالم الدكتور عبدالرحمن بدوي معتمدا التوثيق والتسجيل، وسعى أيضا ما وسعه المقام ( للتحليل والتركيب في أضيق الحدود وبخاصة في إضاءة السيرة...
عن دار الربيع للنشر والتوزيع صدر للكاتب والناقد العربي عبدالوهاب كتابه النقدي الجديد ( مجدي محمود جعفر .. الرؤية والتأويل ) وجاء في مقدمته للكتاب : " ولأنني أؤمن دائما بالبدايات، وأقسم على شرف الكلمة، فقد اضطلعت بهذا الدور منذ نعومة أظفاري كما يقولون. وصارت الكتابات النقدية التي أمارسها قادرة...
احتشد في قصر ثقافة ديرب نجم بمحافظة الشرقية نخبة كبيرة من المبدعين والنقاد لمناقشة ديوان ( سبعة أقلام ملونة ) لخليل الشرقاوي، والديوان من قصائد النثر، وأدار الندوة الأديب مجدي جعفر، وعرج في تقديمه على حركة ومسار قصيدة النثر التي تأخرت كثيرا عن مثيلاتها في الشام، حيث قامت حركة نشطة في الشام منذ...
رواية "الشتات" 2023 للروائي المصري مجدي جعفر، هي الجزء الثاني من مشروع روائي كبير، بدأ برواية "على شفا حفرة" التي صدرت عام 2011. هناك تشابك في موضوعات الرواية من التصوف والصراع المجتمعي والصراع من أجل الهوية والانتماء في بيئة ريفية مصرية. سأقوم هنا بقراءة مقتضبة للبنية السردية، وتطور الشخصية،...
انطباعات وإشارات سريعة: ـــ أعماله الروائية السابقة: أميرة البدو ولها اتجاه سياسي ينتقد الوضع العروبي 2000/ زمن نجوي وهدان ولها تجاه اجتماعي سياسي ينتقد تداعيات عصر الانفتاح في مصر 2010/ على شفا حفرة الجزء الأول في السردية الريفية 2011, يوم في حياة كاتب سيرة ذاتية عن الكاتب كامل الكفراوي 2022/...
مدخل تمهيدي تدور أحداث رواية "الشتات"في قرية العايق التي أسسها "النهري العايق" أحد شخصيات الرواية وقد شاركت عائلته في ثورة عرابي وبعد هزيمته عاقب المحتل الانجليزي والخديوي باشا عائلة العايق، فجردت من أملاكها وألقابها المتوارثة باعتبارها سليلة أسرة علوية، فتشتت في أنحاء البلاد. فيما بعد استطاع...
يقدم الكاتب أحمد عثمان في مجموعته القصصية ( السقوط من البندول ) تجارب إنسانية حميمة، يمتح فيها من واقعه المعيش، ويعيد لنا تشكيل هذا الواقع في صور مبهرة ومبدعة، وكان أمينا وصادقا في عكسه لهذا الواقع المتخيل من خلال إيهامه لنا بواقعيته وكأنه حقيقة ماثلة أمام أعيننا، وكان أيضا على وعي بصير بهموم...
في مجموعته القصصية ( وجوه خارج الكادر ) قدم لنا صلاح هلال حنفي ( 67 ) نصا في ( 100 ) صفحة، تراوحت ما بين القصة القصيرة والقصة الومضة والقصة القصيرة جدا. وإذا كان ( الكادر ) هو الحيز الذي نرى فيه الصورة أو هو ما تظهره الكاميرا، فإن الكاتب يسلط كاميراته على وجوه عادية وبسيطة ومهمشة، وجوه خارج...
جاءت رواية الشتات لمجدي جعفر وهو روائي يمتلك أدواته وصاحب خبرة ولكن أن يأتي ذلك العمل في اطار مشروع خاص به تحت رعاية نادي القصة سلسله الكتاب الفضي فذلك انر يستحق، وقد جاءت تلك الرواية كجزء ثاني من رواية (على شفا حفرة ) وهنا يكون السؤال المدخل للرواية ما هي الإضافة على مستوى النمط وعلى مستوى...
وتأتي مقالة ( حين تغيب الحياة! ) للدكتور علي زين العابدين في رثاء الأم، وقد عرف الشعر والنثر العربيين الرثاء، وقدم الشعراء والأدباء أروع القصائد والمقالات، ومازلت أذكر قصيدة ( غير مجد ) لأبي العلاء المعري، التي يرثي فيها صديقه، أحد أبرز علماء وفقهاء عصره، ويقول فيها : (غير مُجدٍ في ملتي...
عبر ثنتا عشر فصلا، قدم لنا الكاتب منير عتيبة روايته ( نساء المحمودية – التاريخ السري لخورشيد في 200 عام )، وكل فصل يضم أربع مقاطع / مشاهد، وقد ألزم الكاتب نفسه بترتيب مشاهده بأسلوب المتتالية، فيبدأ كل فصل بصوت ( رضوى ) ثم صوت ( سنية ) ثم صوت ( عائدة ) ثم صوت ( صباح )، وهذه الأصوات هي الأبرز في...

هذا الملف

نصوص
105
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى