علي سالم صخي

بك رطوبة لا تجف . أنت الذي صير من وعثاء الكلام حدائق أسئلة مثمرة . ركن اليها الطير والأشجار وأسطح الصبر . ماذا تفعل بروح آسرها القلق ، نفس تقودها طفولة مشطوبة ؟ حين تحت قدمي المدن تتكدس الريح ، حاملة أيامك وما من بيت تلجأ اليه سوى عشب اللغة ، وقليل من قليل الجسد . .... 2021 - رصيف
الأفق بامكانك ايجاده في أي مكتبة ، على رفوف العناكب . الذاكرة أرصفة أيام قادمة . الشعر لغة خام ، قلبها معافى . الغد قريب جدا ، في الحقائب المركونة تحت طاولة الأمس . عند متى فانية . الحياة ، البيت ، البلاد مفردات رمادية ، أقفالها بحاجة الى تزييت . نصف الحقيقة ، سقف مفتوح . نصفها الآخر ، ضوء خافت...
ما حاجتي للصبح ؟ منك ، ماذا أريد ؟ الآن ، حبال متدلية من ذاكرة قادمة . كيف لي أن أعثر فيك عني أو أكون ؟ سلوك أيامي بلا ملامح . تراب سائل تراكمت على جسده أجداث الحرب ، محشور في أفق رث يتورم فم القلق كلما حاول الانصات لروح اللغة . ... 2020 - رصيف
حياتي ، أيام مرصوفة ، تشابه فيها التاريخ . على جبينها تعاقبت جدران شتى ، تحت قدميها أحلام تتناسل ، نصف بشرتها مشمس . آه ، يا لا أحد نحن هذا دمي الذي يسيل على الورق ، صراخ قطارات ، على مائدة نزلائها تخثر حيض الأمس ، ما جاء الغد يا روح الشعر المشوشة لا فكاك أتركي لشهيق اللغة ما مضى ، للموجة شوارع...
الشعر لغة اللغة نافذة أحيانا تكون النافذة خاوية ، أحيانا أخرى ممتلئة الامتلاء أو الخواء متوقف على مدى اشتغالك على نفسك ان كنت ممن يغرفون من السطح ستبقى ملاصقا للسائد والمكرر مراوحا في ذات المكان أما إذا ما كنت موجة فالموجة دائمة الحفر والغليان . الشعر طفولة الطفولة براءة لعب خارج سلطة التقنين...
مدهونة بليل اللغة تاركة حلمة بيتها دون غطاء شاغلة سلطة أصابعنا بتكميم روح الغد عماذا تبحثين في التهاب الكلام ؟ وما تبقى من رغيف العمر منحته لرفقة السؤال . بلا فجر تمضي أيامها محمولة على كتف حروب مستعارة باحثة عن أبناء حفاة جرفتهم سواقي الأنا لمياه الندم ثمة دائما جبين مسافة يحاول احتواء المعنى ...
تشيخ الجدران الشاعر عابر تاركا عند روح الجهات لغة سائحة تزيت أقفال الأسئلة كذا البلاد التي صهرت ذاكرة أزقتها الحروب . خطوة خطوة صيرها البوح طفلة . ... 2021 - شتاء
ثمة في الشعر جملا لا تكتب اعتباطا ولا أعرف الشاعر حين كتبها في أي مرحلة من مراحل الوجع والجمال كان . الشاعر انسان هذب ذاته في النكران وروحه في التفاعل الانساني . ممارسة الكتابة وكم التجربة الهائل يحيلك الى العفوية متجاوزا أوليات التوهج وما سواه لأنك في توهج دائم مغلفا بالصنعة . الكتابة توسع...
لا أيام طويلة ، أخرى قصيرة . ثمة عند منعطف في روح الوقت يكون للغة في فمك مذاق واحد حاول الانسلاخ من رغوة جسدك كن لا أحد ، أو أكثر من أنت يصير الفراغ مسجد طيرانك المنخفض . ... 2021 - خريف
جسدك سطح تترجم عليه انفعالاتك الناتجة عما تراه وتسمعه متحولا الى ردود فعل يبرز فيها سلوكك ، خلال ذلك ثمة مخيلة تغربل وتطحن بمساعدة من امتداد الذاكرة ، متحفزة للتوهج في أي لحظة ، وكلما كان الاصغاء محموما معرفيا ، كلما كانت النتائج أكثر مصداقية وحميمية على سطح المتلقي . إنك تعيش في العالم ،تصغي في...
عند أي متى ، تطلق الأبواب صرختها ؟ تكف عن حراسة بيوت بلا سقف تعتقين انحناء ظهرك بي لأتعرى ، ولو قليلا في أرصفتك ، يا أرض . عند أي متى ، لا تقبل شفتي عباد الشمس ، خاصرة الضياء ؟ تاركة جناحي الريح سائبة ، عالق بالفراغ وقت يشاء الغد لا جهات في روح الأفق حياتي مساحة تتصاغر غالبا ، أتجول في امتدادها...
برتقالي اللون . على كتف ذاكرته حملت نشيد الأرض منذ جاء بالصبح غراب ، تكاثر على أنقاض الكلام ، هو ورفاقه . دخلت خارج سطح القطيع ، هاطلا من قطار عابر مهاجرا في مرآة سائلة تكدس على بشرة ترابها عشب الحرب . لأجله صهرت يد أصابعي ، حديد اللغة . ..... 2020 - صيف
ربما كان الشعر لعبة بسيطة لا يتقنها إلا المتلذذ بوجع المساحة ، المساحة التي تتركها اللغة في ذاكرتك ، مخاض التجربة ، انك تكتب ما تكتشف و تكتشف ما تكتب لتكثف فيما بعد ، ربما تضيف أو تمزق . الشعر هطول ، لغة ممطرة تحيلك الى طفل يستمتع بفوضى أشيائه ،يبعثر ترتيبها ،لذا هو يعنى فطريا باللااسلوب . فكرة...
تحتمل مساحة الكتابة ما سيأتي وما بعده الى ما لا نهاية وليس ما هو واقع فقط ، ثمة غياب تكشف عنه الكتابة . تسكن الكتابة داخل مرآة ، وعادة ما يكون سكنها قلق ، ظل يمتد ويتقلص ولا يتمركز بنقطة ، متحرك تحت سطوة الضوء ومقدار توهجه . بنية النص المكتوب ما هي إلا اختزال للعالم وتشظيه في آن واحد ، أي حضوره...
عبر حشائش نافرة ، دونما إتجاه إعتاد الهطول قلبه ، شرفة حانية توسدت أرضها الريح الحقيقة ثقب يشطب وقت يشاء أسطح اللغة ، يربك حياتها القلق نافذة يمسح عن الجدران غبار السنين ، يمحو قبائل يصغي لدبيب النمل ، يغربل سلوك الهنا والهناك يخرج الأمس من البوصلة ، معلقا يتركه في الندم متسائلا عن التاريخ ...

هذا الملف

نصوص
58
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى