د. سليم جوهر

يذهب المختصون في العلوم المعرفية الى ان التفكير البشري يعمل بنظامين معرفيين مختلفين لكنهما مترابطين هما: - النظام البديهي: ويمكن وصف هذا النظام بأنه سريع وتلقائي وسهل وعاطفي. - النظام التأملي: وهو نظام يتسم بالبطء، ومنضبط، ومجهد، ومرن، وأقل عاطفية. أن هذين النظامين ليسا مستقلين، ولكن عندما...
في وسائل التواصل تجد الكثير ممن يبكي على ضياع الثقافة الاصيلة ويصب جام غضبه على الاستسلام للغزو الثقافي الغربي ويدين خذلان المثقفين لما يدعو له وعجزهم في التصدي لهذا الغزو البغيض. ولا يدري انه باستخدامه لوسائل التواصل الغربية فهو من حيث لا يشعر او يدري تندرج ثقافة الغرب البغيض في تكوينه الثقافي...
كان لعلم التطور مجال السبق في تفسير الدين على أساس تطوري ثقافي, فقد سك "دوكينز" مفهوم "الميم" وجمعها "ميمات" عام (1976) في كتابه "الجين الاناني" بكونها وحدات الانتقال والانتقاء في النطاق الثقافي فهي وحسب فرضيته تخضع لقوى تطورية مثل الطفرة. ففي عملية انتقال "الميمات" من عقل الى عقل تسلك سلوكا...
الضيافة ليست بالضرورة دعوة الصديق والفريب بل هي قد تكون ترحيبا بالغريب الزائر. وهي تقع على المستوى الفردي والاجتماعي (دور الجماعة). كان اهلنا القدماء لايسألون الغريب عن: - اسمه او عشيرته ولم ولماذا؟ بل كانوا يعطونه ما يريد دون سؤال. يقول دريدا عند الترحيب بالضيف هنالك اشياء تصبح شفافة للقادم من...
اللغة الدينية والنقد البائس اللغة الدينية التي يتحدث بها النص الديني لا يمكن لنا ان نتعامل معها بكونها نصا تاريخيا او نصا ادبيا او نصا فلسفيا او نصا علميا, لأن لكل فرع موضوعه الخاص ولغته التي ينشغل بها, وموضوع اللغة الدينية الإنشغال الكوني. ولغة التاريخ تنشغل كما أطلق عليها هيجل ب(عبء التاريخ)...
الخوف هو اكثر اشكال التعلم قدرة على استدعاء الذاكرة قصيرة الامد، واكثر اشكال التعلم فشلا في بناء ذاكرة طويلة الامد. وهذه الذاكرة القصيرة متعلقة بالبقاء على قيد الحياة (التغذية والتوالد والدفاع عن النفس، والرغبة في النجاة من الاخطار). وهي ذاكرة متعلقة بالحدث وسياقه. ولا تتعلق في بناء حضارة او...
كيف يمكن للخطاب الحسيني ان يبقى فاعلا ومؤثرا يلهب النفوس ويحرك الوجدان, جاعلا من الموقف الإنساني ضد الظلم والطغيان شعارا خالدا. خطاب تجد فيه الحرب والسلم, التضحية والشهادة والرغبة في الحياة وطلب السلامة. فهل كان خطاب الحسين (ع) عصي على الفهم ام كان واضحا في يوم عاشوراء، وهل يمكن ان يكون في...
في رواية (حمام اليهودي) للمرحوم الروائي علاء مشذوب يتناول سؤال فلسفة الاخلاق، التي تذهب الى ان الفعل الأخلاقي حسن بذاته لا بمتعلقاته، عبر تناوله لاشكالية النزاع حول "يجوز او لا يجوز" ليهودي ان يكون راعيا لنظافة اجساد المسلمين. فيحتدم الجدل مما يؤدي الى ان تواجه النظافة ذاتها اشكالية تتعلق...
الشر لا يحتاج ان يرتكبه الشياطين، بل يرتكبه الحمقى والاغبياء() والانهيار الاخلاقي الذي يسببه فساد السلطة، والعجز عن التفكير او التفكير من وجهة نظر آخر (التفكير من خلال فكر تاج الراس). كيف يمكن للوضع المأساوي ان يتحول الى وضع فلسفي (باديو)، يقال عندما تحدث المفارقة، او عندما يفتقد المعيار...
استلمت يوم 15/4/2020 اشعارا لنهاية خدمة (35) سنة في مؤسسات صحية مختلفة، وهو ذاته يوم ولادتي في 15/4/1960. انها لحظة نهاية لحياة وظيفية ممتدة لسنين طوال، قضيت منها خمس سنوات في حروب عبثية لا ناقة لي فيها ولا جمل من(1986-1991)، و (11) سنة خارج البلاد منذ (1993-2004). هي لحظة تستبطن الخضوع ذاته...
الخوف هو اكثر اشكال التعلم قدرة على استدعاء الذاكرة قصيرة الامد، واكثر اشكال التعلم فشلا في بناء ذاكرة طويلة الامد. وهذه الذاكرة القصيرة متعلقة بالبقاء على قيد الحياة (التغذية والتوالد والدفاع عن النفس، والرغبة في النجاة من الاخطار). وهي ذاكرة متعلقة بالحدث وسياقه. ولا تتعلق في بناء حضارة او...
هل على المفكر المشاركة في المناقشة من اجل تحويل الخطاب المنغلق على ذاته، الى دعوى للمشاركة عن طريق الجماعة التواصلية، كما يقال، لا ان ننطلق من ان التبرير استنادا لمقولات سابقة نعتقد بصحتها، ان نزعم بمتلاك (الحقيقة). عند ذالك نخسر بعدا مهما، يتمثل، بان الحقيقة التي نطالب بتحقيقها في الحين، في...

هذا الملف

نصوص
12
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى