الموت هو حالة النشوة الكبرى للخلايا ،تصل الى أعلى مستويات النضوج ،تم تلقي بنفسها من قمة هرم الحياة الى أسفل درجات اللاحياة..
في تلك اللحظة يموت كل شيء ليولد الموت الحي ، نعم ..!
الا توجد حياة ميتة ، كذلك يوجد موت حي، يراقب تفاصيل النهاية بكامل اليقظة ..
الموت طفل مشاغب ،يلعب بتيار...
الآن حلّ الخريف وآن أن تسقط الثمرة
وأن تبدأ الرحلة الطويلة نحو النسيان.
التفاحات تتساقط كقطرات الطل الكبيرة
وتسحق ذاتها لتخرج من ذاتها.
حان وقت الرحيل، وقت يودع
المرء نفسه، يجد مخرجاً
من ذاته المتهاوية.
2
هل بنيت للموت سفينتك، أما فعلت؟
ابن سفينتك للموت، فسوف تحتاجها.
يكون الصقيع الشرس قد حلّ،...
- توطِئةٌ لا بُدَّ منها:
لا ريب في أنّ الحرب الضروس التي تدور رحاها الآن في غزّة العزّة بين المقاومة الفلسطينية الباسلة وقوات الكيان الصهيونيّ المجرِم توجبُ تسليط الضوء على معنى "الشهادة" ومغزاها.
قد يكون الموت هو الحقيقة الكبرى الوحيدة المؤكَّدة في حياة البشر، على أنّ هذه النهاية المحتومة لا...
«إنّ التّراجيديا الأتيكيّة هي أنبل إنجازات الإنسان على مدار التّاريخ. لم يُقل شيءٌ أكثر حقّانية منها. ليس ثمّة شيء أكثر واقعيّة، ولا أكثر محسوسيّة ولا أكثر فضيلةً وتثقيفًا وجمالًا من التّراجيديا الأتيكيّة. إذا لم نكن نُدركُ هذا، فإنّ اللّوم يقعُ على عاتق بعض النّاس، وسأوجّه النقد مباشرةً إلى...
الفصل الثالث
موت إنكيدو
وحزن جلجامش عليه وسعيه وراء الخلود
أقام جلجامش حفل فرح في قصره
نام البطلان واستراحا في فراشهما مساء
وعند ما نام أنكيدو رأى حلما
فنهض أنكيدو وقص رؤياه على صاحبه وقال
يا صاحبي لِمَ اجتمع الآلهة على العظام في مجلس الشورى
اللوح السابع:
ثم طلع النهار فقص أنكيدو رؤياه على...
منذ وُجد الإنسان احتج على الموت، رغم يقينه بعدم جدوى دفع الموت عن أيّة نسمة حياة، ومع ذلك ظل الإنسان الكائن الأوعى في المخلوقات يسعى لكيلا يموت، ولعل ملحمة جلجامش كانت المحاولة الإنسانية الأبرز في الأدب القديم للحصول على عشبة الحياة والرقص على جدث الموت، والدخول في محفل الآلهة التي كتبت الخلود...
كان الغناء بأجراس دفقه العالي في طرف، وكان الموت في الطرف الغامض والمعتم من القصيدة. منذ امرئ القيس وطلليّات الشاعر الجاهلي، مروراً بالشعراء العُذريّين والصعاليك، وبالمحدثين الأول من أمثال ابن الرومي والمتنبي وأبي العلاء، وانتهاءً بشعراء الرومانس والتموزيّين وخلّانهم من أولي الطول في شعرنا...
تمهيد:
إنّ موضوع "الصّورة" هو موضوع قديم متجدّد في آن، قديم من حيث أصوله ومنابعه، وهو متجدّد لأنّ الدّراسات بشأنه لا تزال متواصلة إلى اليوم، والصّورة التي نعنى بدراستها هي الصّورة الشّعريّة، والحديث عن الصّورة الشّعريّة هو في الحقيقة حديث عن ركيزة أساس من ركائز الشّعر، بل هو حديث عن لبّ الشّعر...
يُحكى أنه كان هناك تاجر في بغداد أحس بالجوع فأرسل خادمًا له إلى سوق القرية ليبتاع له ولمن معه بعض الطعام لكي يقتاتوا به ويقتلوا وحش الجوع الضاري. أخذ الخادم طريقه إلى سوق القرية على عجل، إلا أنه عاد بعد هنيهة وهو خائف مرتعد الأطراف وتوجه مباشرة إلى سيده، قائلًا:
الخادم (وهو خائف): سيدي، سيدي...
الشعر ليس نثراً يضاف إليه شيء آخر، بل هو نقيض النثر، وبالنظر إلى ذلك يبدو سالباً تماما، ومن ثَمّ فإن "الشعريّة" قد مرت هذه الكلمة أولاً، عن طريق النقل، من السبب إلى المسبب، من الموضوع إلى الذات، وهكذا عنت كلمة "شعر" الإحساس الجمالي الخاص الناتج عن القصيدة، حتى أصبح حديثاً شائعاً عن "العاطفة" أو...
الكاتب الأرجنتيني المعروف “إيرنيسطو ساباطو” (Ernesto Sabato) كانت له حكاية طريفة مع الموت، وهو لم يزلْ في عنفوان العمر وشرخ الشباب وريعانه، ذات يومٍ وهو في غربته ومهجره بفرنسا بعيداً عن أهله وذويه وبلده عندما إدلهمّت، وإسودّت الدنيا في عينيْه . فقد أشار في مختلف المناسبات ضمن أحاديث وحوارات...
Si la pièce jointe contient des images, elles ne s'afficheront pas. Télécharger la pièce jointe d'origine
الموت في شعر عنترة والمتنبي
إعداد /محمد عباس محمد عرابي
تناول الشعراء في كل عصور الأدب الموت في شعرهم بالحديث ، وكل واحد تناوله من منظور خاص، وقام الباحثون والنقاد بدراسة وتحليل هذه...