د. محمد عبدالله القواسمة

من اللافت أن الكاتب الأردني في وضع لا يحسد عليه بسبب هذا الوحش التكنولوجي، الذي وجه إليه ضربة قوية، فكان الكاتب حتى بداية هذا القرن في حال أحسن مما هو عليه الآن، إذ كانت له قيمته في المجتمع، والمجلات والصحف والدوائر الثقافية ترحب بمقالاته ومشاركاته، وتقدم له المكافآت المالية، التي، مع هُزالتها،...
2/2 ويكون التغزل بالمرأة عند زهير بن أبي سلمى في معلقته مدخلًا للدعوة إلى السلم بين قبيلتي عبس وذبيان في حرب داحس والغبراء، التي استمرت أربعين سنة. فأم أوفى، حبيبة الشاعر وزوجته الأولى تغادر موطنها حومانة الدراج والمتثلم، وتتركه للبقر الوحشي والظباء تسرح فيه وتمرح. وحين يأتي الشاعر إلى المكان...
1/2 حين يتغزل الشاعر بالمرأة يبدو في الظاهر أنه تحت سطوة عينيها النجلاوين، وشعرها الفاحم كالليل، ووجهها المستدير كالقمر، وقوامها الفارع كالرمح. وفي بعض قصائد الغزل قد ينتقل الشاعر إلى ما يسمى الغزل العفيف إلى وصف أخلاق المرأة، ورقة قلبها، وعطفها على الناس، وحسن سيرتها بين النساء، وغير ذلك من...
يعرفنا الدكتور سمير الدروبي الأستاذ في جامعة مؤتة، وعضو مجمع اللغة العربية الأردني بحياة المرحوم حسن البرقاوي، وجهوده في نهضة اللغة العربية، ومآثره في حقل التربية والتعليم في الأردن، وذلك في كتابه الموسوم بـ"حسن البرقاوي وجهوده في نهضة اللغة العربية في الأردن 1925-1969 (عمان: المؤلف، 2024). فقد...
من الملاحظ أن الروائيين في الغرب اهتموا اهتمامًا كبيرًا بالرواية البوليسية منذ نشأتها على يد الأديب الأمريكي إدجار آلن بو، الذي وضع الأساس لهذا الشكل الروائي في روايته القصيرة "جرائم شارع مورج" عام 1841. فهي تعد النموذج الروائي الذي تمثلت فيه العناصر البوليسية من جريمة، ومجرم، ومحقق أو مخبر. من...
يسعى الأديب سواء أكان شاعرًا، أم روائيًا، أم قاصًا، أم غير ذلك إلى الشهرة. الشهرة على المستوى المحلي، أو القومي، أو العالمي. فنراه يبذل جهده في هذا السبيل، ويفرح كثيرًا إذا ما ترجم عمله، أو نال جائزة من هنا أو هناك، أو تكلم ناقد على أعماله، بل رأينا بعض الأدباء أو المتأدبين يبذلون المال من أجل...
حين يوضع الروائي في قفص الاتهام د. محمد عبدالله القواسمة يوجه إلى الروائي، وبخاصة من بعض القراء والنقاد الاتهام بسوء الخلق، وانحراف السلوك عندما تحتوي روايته مشاهد جنسية واضحة، أو يكون موضوعها العلاقة بين الرجل والمرأة خارج العلاقة الزوجية. وكثيرًا ما يوجه ذلك الاتهام إلى روائيين معروفين بحسهم...
أقام منتدى مؤسسة عبد الحميد شومان الثقافي ندوة عن القصة القصيرة الأردنية يوم السبت 2024//9/28 تحت عنوان "الخطاب الثقافي والجمالي في القصة القصيرة الأردنية (2001 - 2024)، وتوزعت أعمال الندوة على خمس جلسات، تناول المشاركون والمشاركات فيها القصة القصيرة من منظور ثقافي ومنظور الأنواع الأدبية...
يتكاثر الشعراء في حياتنا الثقافية والإبداعية، كما يبدو في تلك الحركة النشطة، التي تتمثل في إقامة المهرجانات والندوات والملتقيات، ونشر الدواوين والمجموعات الشعرية. وفيما يظهر من قصائد تدعي الشعر على الشبكة العنكبوتية ومنصاتها الفضائية، مثل: الفيسبوك، والواتس، واليوتيوب وغيرها. وقد تداعت رابطة...
يُقابل الأديب عادة صدور عمله سواء أكان شعرًا أم نثرًا بفرح غامر؛ فقد قدّم للحياة نصًا سيبقى حتى بعد موته. لكن، أحيانًا، يحدث ما يعكر فرحته حين يعثر على خطأ في النحو، أو الصرف، أو الإملاء، أو في الصياغة، أو حين يجد أخطاء تمس ما بات يخالف ما توصل إليه من حقائق وأفكار. إنه في كلتا الحالتين لا...
كان إيقاع المخيم يتغير مع نشاط وكالة الغوث في توزيع المؤن، وحصص الطعام، والملابس المستخدمة(البقج) على اللاجئين في المخيم. ما زال يتذكر تلك الفرحة التي كانت تغمرهم في نهاية الشهر عندما يحين موعد استلام كرت المؤن، والمؤن مجموعة الحصص المقررة لعائلتهم من المواد الغذائية، التي تتكون عادة من المواد...
كنت في فندق بمدينة ورقلة في أقصى الجنوب الجزائري، فندق على الطراز الأندلسي القديم يقوم على أقواس وأعمدة، وحيطان مزينة بالنقوش والزخرفة. عينت لي غرفة ينفتح بابها على صالة واسعة، وغرفة داخلية فيها طاولة وسرير، وتلفزيون معلق على الحائط أمام السرير. لم ينقذني مما أنا فيه من غم وكآبة، أو ما أسميه...
بعد الغروب، لزم الناس بيوتهم في حي النزهة بعمان، مع أن اليوم نهاية الأسبوع. فكانون الثاني هذا العام، منتصف السبعينيات كان أشد برودة من الأعوام السابقة. أحضر مهدي، الطالب بالجامعة إلى غرفته عدة أنواع من الفواكه على رأسها الكستناء. عزم أن يقضي وحده ليلة مع فيروز، يستمع إلى أغانيها، وهي تنطلق من...
دخلت زوجته غرفته التي يسميها مطبخه الفكري. انتبه إليها. شكت له من سوء الوضع، وأنهم على وشك الوقوع في المجاعة، والراتب تلاشى، وتساءلت عن وجود مخرج، واتهمته بنسيان واجباته نحو البيت، والاهتمام بالكتابة التي لا تطعم ولا تكسي. ألقت كلماتها وخرجت. ألقى يديه على الطاولة ووضع رأسه بينهما. مر في ذهنه...
ذات ليلة التقينا ثلاثة في غرفة بالفندق، لم يكن يعرف بعضنا بعضًا مع أننا من بلد واحدة، ومن مدينة واحدة. ما إن لجأ كل منا إلى سريره حتى زاد البعوض من تحليقه في سماء الغرفة، ثم بدأ بمهاجمتنا. كان ينقض علينا بقوة، يهجم على أجسامنا ويلتصق بها، ولا يغادرها إلا بعد أن تتورم، أو ينزف منها الدم. بعوض لم...

هذا الملف

نصوص
200
آخر تحديث
أعلى