د. محمد عبدالله القواسمة

كثيرًا ما يتكلم الأدباء على أعمالهم، فيحكمون عليها غالبًا بالجودة، ويروجون لها، ويدعون المتلقي إلى الاهتمام بالجوانب التي أشاروا إليها في حكمهم. وفي بعض الأحيان لا يرضى الأديب عن عمله فيمزقه، أو يحتفظ به ولا ينشره، وقد يوصي أهله أو أصدقاءه، بتمزيقه وحرقه بعد موته. إن ما يقوم به الأديب في الحكم...
ما جرى في الحرب على غزة، عندما قطعت إسرائيل الماء والغذاء والكهرباء والدواء والوقود عن سكان قطاع غزة، بعد حصار دام ثمانية عشر عامًا، ولم تكتف بذلك بل هاجمت طائراتها ومدرعاتها وسفنها الحربية كل مكان: المنازل، والمساجد والكنائس والمخابز، وأماكن الإيواء، والمستشفيات، ولم تسلم منها حتى المقابر...
دفعت معركة طوفان الأقصى الشعراء العرب إلى نظم مئات القصائد في هذا الحدث المهم، فظهرت في الصحف ووسائل التواصل الاجتماعي قصائد من الشعر العمودي والتفعيلي والنثري، كما نظمت لقاءات وندوات شعرية في كثير من البلاد العربية، ولفت ذلك، ولما تزل المعركة مستمرة، الشاعران الدكتور صلاح جرار وسعيد بعقوب فهبا...
كان محبوبًا من مدرسيه، ومن زملائه في الصف، فكانوا يلجؤون إليه في شرح الدروس، وحل الواجبات المدرسية، وأحيانًا يستعيرون دفاتره لينقلوا منها حلول المسائل التي كانوا يكلفون بها، خاصة في الرياضيات وقواعد اللغة العربية(النحو). لم يكن يفكر يومًا أن يكره أحدًا، أو يدخل في عراك مع أحد. لكن ذات يوم، بعد...
تمحورت قراءاته الأولى، وهو في مرحلة الصبا على الكتب الأدبية، وقليلًا ما قرأ كتابًا في الفكر، أو الفلسفة، أو السياسة، أو الدين، وانصب اهتمامه على قراءة نوع من الأدب، هو الأدب الرومانسي شعره ونثره، وما يتصل به من نقد. قرأ مؤلفات جبران خليل جبران، وتأثر لما صادفه جبران في حبه العذري من عقبات في...
2/2 أما عن نشأة العلاقة بين الرواية والسياسة فنلاحظ أنها بدأت مع نشوء الرواية في الغرب ففي رواية "دون كيشوت" لسرفانتس التي نشرت في جزءين بين أعوام 1605 و1615عام نجد تلك القطيعة بين العصر الإقطاعي عصر الفرسان، والدخول في عصر النهضة عصر العقل والتنوير، عصر ديكارت وجون لوك. ونجد السخرية من...
أذكر أني التقيت الروائي مؤنس الرزاز(1951-2002)عندما كان يعمل في وزارة الثقافة، وقدم لي مخطوطة روايته "ليلة عسل: عن الرجل الذي انتهت حياته قبل أن يموت" لمراجعة لغتها وبنائها، وإبداء الرأي فيها من الناحية النقدية؛ ليتدارك ما فيها من نقص قبل نشرها من قبل المؤسسة العربية للدراسات والنشر، التي كانت...
تتعالق الرواية والسياسة تعالقًا وثيقًا. وقد بات من المعروف أن الرواية، وإن كانت عالمًا تخييليًا يجمع بين الواقع والخيال، ويهتم بالمشاعر الإنسانية لشخصياتها فإنها الجنس الأدبي الوحيد القادر على تناول قضايا المجتمع السياسية بصورة واسعة، مثل قضايا الهجرة والديمقراطية، والصراع بين الطبقات...
ألهبت معركة طوفان الأقصى، التي انطلقت في السابع من شهر تشرين الأول من العام الماضي قرائح الشعراء العرب فنظموا القصائد في هذه الملحمة البطولية، التي قام بها المقاومون الفلسطينيون في قطاع غزة بمهاجمة قوات الاحتلال الإسرائيلي في بلدات ما يسمى غلاف غزة، وأوقعوا خسائر فادحة في جيش الاحتلال، وأسروا...
عندما تنظر إلى القطة بأنها إنسان له مشاعر وأحاسيس، تضمها إلى صدرك، قد تحتويها في بيتك، تعاملها كما تعامل عزيزًا عليك: ابنك، أو صديقك، أو شقيقك. وعندما تراها على حقيقتها مجرد قطة تعاملها كأنها حيوان لا يفكر ولا يشعر، تتجنبها، وتجعل بينك وبينها مسافة ما، وتحاذر أن يصيبك منها مرض، أو أذى، أو تسلبك...
هاملت الفلسطيني د. محمد عبدالله القواسمة المعروف أن هاملت بالأساس شخصية رئيسية في مسرحية شكسبير الموسومة بهذا الاسم هاملت. وتقوم أحداث المسرحية في الدنمارك حيث يقتل كلوديوس أخاه الملك في أثناء غياب الأمير هاملت في الخارج، ويتزوج أرملته، ويجلس مكانه على العرش. ويأتي هاملت ليبدأ رحلة البحث عن...
فجرت معركة «طوفان الأقصى» التي انطلقت في السابع من تشرين الأول 2023م، عندما هاجم المقاومون الفلسطينيون في غزة بلدات غلاف غزة المحتلة، وأوقعوا خسائر كبيرة في قوات الاحتلال، وأسروا كثيرًا من الجنود الصهاينة - قرائح كثير من الشعراء، فنظموا القصائد في هذه المعركة، ومدحوا المقاومة العربية...
تتمثل الحقيقة في غزة بمهاجمة الجيش الإسرائيلي من البر والبحر والجو جميع مدن القطاع، انتقامًا لما حدث له في 7 أكتوبر/ تشرين أول، إذ قام بهدم البيوت على رؤوس سكانها وتدمير المدارس والجامعات والمساجد والكنائس والمستشفيات والمخابز، ومنع الطعام والدواء، وقطع الماء والكهرباء عن مواطني غزة في أبشع هجمة...
لعل أهم ما أظهرته الحرب الإسرائيلية على غزة، في معركة طوفان الأقصى التي بدأت في 7 أكتوبر(تشرين أول) 2023م هذا الصمود الأسطوري، الذي أبداه الشعب الفلسطيني وقوى المقاومة في مواجهة الجيش الإسرائيلي الذي هاجم غزة من البر والبحر والجو، ومنع عنها الطعام والماء والكهرباء والدواء، ودمر المنازل والمدارس...
شبرمة شخصية خيالية من صنع الروائي الدكتور صالح علي الشوره. وقد كان الشخصية الأولى والساردة في روايته التاريخية "شبرمة صاحب المزمار" التي صدرت عام 2023م في عمان، عن دار كنوز المعرفة للنشر والتوزيع، وهي ، على حد علمي، الرواية الأولى للمؤلف، الذي كتب سيناريو مسلسل "مالك بن الريب" بالاشتراك مع جمال...

هذا الملف

نصوص
171
آخر تحديث
أعلى