كاظم خنجر

لا يمكننا بعد الآن أن نصنع من التهديدات قصصاً أو نحلم بألّا يكون قاضي اللجوء يمينياً سيموتُ المهرّبون من الجوع وتعود القوارب للسياحة فقط ستنام الوحشة بين ذراعي الغابة من جديد ويذهب حرس الشواطئ والحدود إلى بيوتهم كل يوم لن نزاحمَ الأوربيين على هوائهم وطعامهم بعد الآن ونعتذر عن كل هذه السنوات التي...
كان رقيقاً جداً كان يمكنهم أن يقتلوه بنظرةٍ أو بكلمة لو أنهم أدركوا هذا وتركوا الهراوات جانبا لو سألوا أنفسهم ، كيف يمكننا أن نقتلَ من يطلب حرية ؟ *** كم كرهنا الحرية ونحن نغسل جثتك التي بلا أسنان كم كرهناها ونحن نقشر الدم اليابس عن أصابع يديك وقدميك كم كنا مُحرجين من عينيك اللتين لم نستطع...
عزيزي ديلارد رقمك مازال جيداً قتلت لوحدك 2746 عراقياً وب5 سنوات من خدمتك في الجيش الأمريكي فقط لا عليك رقمك الافضل إلى الآن يحق لك أن تفخر به في المقابلات التلفزيونية والصحف وأن تكرره بلا هوادة في سيرتك الذاتية في النهاية يا ديلارد الجيد هو دمنا دمنا الذي ما زال يمنح شعوراً دمنا الذي عادلوه...
وقفوا حول الجثة قال أحدهم بأنها كانت لأسبوع في الغالب تحت الركام وأشار الآخر بأن قسمها الأسفل مفتت ولا يمكن سحبه وأكد غيره في فمها بعض الطعام الذي تعفن و تهامس الذين في الخلف بأن هذه الجثة كانت في المطبخ و لا بد من أن العائلة في الغرفة المحاذية ... في سرهم لم يقولوا بأنها جثة طفل منثورة على...
من سنوات تنبت البطالة في عينيه لا يجني في السنة الواحدة دولارًا وبمعدل 3 مشاجرات مع زوجته ينتهي أسبوعه وعند كل مرة يكذب عليها يشكر الكذب لأنه ما زال طفلًا وكلما جلس صباحًا حاول أن يقنع نفسه بأنه شاعر جيد، وبأن هذه الحياة الفاسدة ممكنة. يُخرج قمصانه القديمة يعيد كيّها يلمع أحذيته التي لم...
تنطوي عملية التحول البنيوي لأيّما مجتمع على أعادة الاصطفاف في القوى الاجتماعية المختلفة ، بما في ذلك تبادل الأدوار أو ظهور قوى اجتماعية جديدة ، ويستجيب الأدب لعملية التحول تلك عبر استحداث ممكنات تعبيرية جديدة تتناسب والمضامين الجديدة التي تفرزها فعّالية التغير الاجتماعي تلك ، ووفق جدلية العلاقة...
قبّلنا صورتكَ على ورق العُملة وفي الكتب المدرسية والطوابع والشوارع والبيوت قلّدنا صورتكَ وشاربك الغليظ واسمك وكلماتك كنّا نتفهّمَ كلّ هذا نعلم بأنكَ تخاف علينا لهذا كنتَ تقتلنا بطرقٍ مدهشة حتى أننا نخجل من أن موتنا لا يكفيها نخجل من رؤوسنا الكبيرة تحت بسطالك الأنيق نخجل من أجسادنا التي تتقدّم...

هذا الملف

نصوص
7
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى