حسن خضر

أقام محمود درويش في باريس بجواز سفر جزائري. وذات يوم هبط في مطار دولة عربية مجاورة قادماً من الجزائر. سأله مسؤول الجوازات: هل أنت محمود درويش، الشاعر؟ فأجاب: نعم. تدفقت عبارات الترحيب، التقليدية وغير التقليدية، من فم الأوّل، ثم استدرك كأنه نسى أمراً قائلاً بلهجة اعتذارية: أرجو أن تنتظر دقائق...
أعتقد، وخلافاً للسائد، أن أكثر مشاهد البؤس الإنساني عنفاً، وبلاغة، هي أقلها دماءً وصخباً، وأكثرها همساً، فهي أقرب ما تكون إلى لوحات بألوان مائية شفّافة وغائمة. رأيتُ الكثير من مشاهد البؤس، وسحق الإنسان، في مناطق مختلفة من العالم. وما سقط منها من الذاكرة، غالباً ما ينجح مؤثّر خارجي في استدعائه،...
أسوأ ما يمكن أن يحدث، وقد حدث بالفعل، أن تكون الهزيمة الأميركية في أفغانستان سبباً للابتهاج بفوز الطالبان. فما حدث يتمثل في خروج مُحتل، وحلول آخر في مكانه. أما الابتهاج بفوز الطالبان فلن يجد مسوّغاته، بالمعنى الأيديولوجي، إلا إذا سلّمنا باستنتاج الإسلاميين من ناحية، أو اعتبرنا أن الإسلام السياسي...
المفتاح الأوّل: الحياة القصيرة، وحجم الإنجاز وتعدديته. فقد عاش 36 عاماً لا غير. وما بين العشرين والسادسة والثلاثين كتب كل ما تبقى لنا منه، أي كانت المدة الزمنية 16 عاماً فقط. وهذه قصيرة إذا ما قيست على مسطرة المُنجز الأدبي والفكري والسياسي الكبير كماً وكيفاً، ومشاغل وهموم حياته اليومية والحزبية...
تكبّدت الولايات المتحدة، القوة الأكبر في العالم، هزيمة مثلّثة الأضلاع في أفغانستان: عسكرية وسياسية وأيديولوجية. وهذه عناصر مترابطة، لا تنفصل، ولن تكون مفهومة دون وضعها في إطار وسياق موّحدين. هزيمة عسكرية: لأن الحرب امتداد للسياسة بوسائل أُخرى، فإذا فشلت في تحقيقها أصبحت عبثية. وقد حقق الأميركيون...
توقفنا في معالجة الثلاثاء الماضي، في الكلام عن العنف ضد النساء، عند النسق العربي ـ الإسلامي. والفرضية الرئيسة، في هذا الشأن، أن العنف مكوّن عضوي من مكوّناته. ولعلها مفارقة مأساوية، تماماً، وباهظة التكاليف، ألا تكتشف شعوب كثيرة تعرّبت وتأسلمت، على مدار قرون، ضرورة إعادة النظر في ميراث طويل وعريض،...
تستوقفنا اليوم حادثة اعتداء شرطي من حماس، بالضرب والشتائم، على صبيّة في غزة لأنها سافرة. ولا يعنينا ذلك الشخص، ولا جماعته، إلا بقدر ما يمثّلان وسيلة إيضاح لشيء أعم وأشمل هو العنف ضد النساء، والذي غالباً ما يُساء فهمه ويُشوّه، حتى وإن حسنت النوايا. والواقع، أن قدراً كبيراً من سوء الفهم ينجم عن...
من الروايات التي تستحق القراءة رواية للمصري ـ الكندي عمر العقّاد كتبها بالإنكليزية، ونشرها في العام 2017 بعنوان "حرب أميركية"، تُرجمت إلى 13 لغة، منها العربية لحسن الحظ. معالجة اليوم لا تستهدف تحليل الرواية بل تتناول إشارات وردة فيها إلى "إمبراطورية البوعزيزي". تنتمي الرواية إلى جنس الديستوبيا،...

هذا الملف

نصوص
8
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى