حسن خضر - مفاتيح للتفكير في غسان كنفاني والكتابة عنه (1)

المفتاح الأوّل: الحياة القصيرة، وحجم الإنجاز وتعدديته. فقد عاش 36 عاماً لا غير. وما بين العشرين والسادسة والثلاثين كتب كل ما تبقى لنا منه، أي كانت المدة الزمنية 16 عاماً فقط. وهذه قصيرة إذا ما قيست على مسطرة المُنجز الأدبي والفكري والسياسي الكبير كماً وكيفاً، ومشاغل وهموم حياته اليومية والحزبية.
وعلى امتداد تلك الفترة الزمنية القصيرة كتب القصة القصيرة، والرواية، بما فيها البوليسية، والمسرحية، والمقالة الأدبية والسياسية، وبحث في أدب الأرض المحتلة، وفي الأدب الإسرائيلي، وفي قضايا الحركة الفدائية، وامتهن العمل في الصحافة اليومية، وانشأ وحرّر مجلة أسبوعية، إضافة إلى عمل سابق كناشط في حركة قومية، وعمل لاحق كناطق في فصيل فدائي مسلّح، مع كل ما ينطوي عليه أمر كهذا من مجازفات، وملاحقات، إضافة إلى مُنغّصات لا تخلو منها الحياة الحزبية. ومع هذا كله، كان يعاني من مرض السكري، ويحقن نفسه بالأنسولين لمواصلة ما في الحياة اليومية من أعباء، واقتناص ما في بيروت الزاهية، في ذلك الزمن، من مباهج.
كيف استطاع التوفيق بين هذه الأشياء كلها وسط ذلك الزحام، متى وكيف قرأ وفكّر وكتب، واجتمع وناقش، وسهر، وأحب، وأكل، ونام؟ وما مصدر ذلك الوقود الهائل في الروح والجسد؟ ثمة أكثر من جواب، ولن يخلو كل جواب محتمل من حقيقة أن غسّان كنفاني ظاهرة استثنائية في حقلي الثقافة والسياسة في فلسطين والعالم العربي.
هذا مفتاح أوّل. في منشور لاحق نحاول العثور على مفتاح آخر.





تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى