البروفسور نجيب جورج عوض

البروفسور. الدكتور نجيب جورج عوض
- أستاذ جامعي وباحث أكاديمي وكاتب وشاعر سوري المنشأ، أمريكي الجنسية.
- حتى نهاية حزيران 2021، كان يتبوأ منصب بروفسورعلم اللاهوت والفكر المسيحي المشرقي ومدير برنامج دكتوراه الدراسات الإسلامية والعلاقات المسيحية-الإسلامية في كلية هارتفرد للدراسات الدينية والبين-دينية في ولاية كونكتكت، الولايات المتحدة الأمريكية.
- يعيش حالياً في مدينة فيينا في النمسا.
- حالياً باحث زائر في معهد اللاهوت الإسلامي في جامعة مونستر في ألمانيا
- متفرغ على مشروع إعداد ترجمة إنكليزية لموسوعة الأخوان المسلمين التي صدرت بالعربية في الإمارات العربية المتحدة.
بروفسور عوض يحمل درجتي ماجستير وماجستير فلسفةودرجتي دكتوراه فلسفة. الدكتوراه الأولى في علم اللاهوت العقائدي/الفلسفي من الكلية الملكية في جامعة لندن، بريطانيا (2007)، ودرجة دكتوراه بروفسور فلسفة تأهيلية ثانية في علم الكلام في العصر الإسلامي المبكر من جامعة ماربورغ، ألمانيا (2014).
بالإضافة لعشرات المقالات والدراسات في مجلات ودوريات وصفحات ألكترونية عربية، صدر لبروفسور عوض أكثر من خمسين دراسة أكاديمية باللغة الإنكليزية في دوريات علمية محكمة في أمريكا وكندا وبريطانيا وهولندا وألمانيا. وهو محاضر دائم في مؤتمرات وندوات في جامعات أوروبية وأمريكية.يضاف إليها أربعة دواوين شعرية وستة مؤلفات أكاديمية علمية بالإنكليزية وأربعةمؤلفات بحثية بالعربية.
مؤلفاتهبالانكليزية:
God without Face? (Mohr Siebeck, 2011); And Freedom Became a Public-Square (LIT Verlag, 2012);Persons in Relation(Fortress Press, 2014);Orthodoxy in Arabic Terms(De Gruyter, 2015);Umayyad Christianity(Gorgias Press, 2019); After-Mission, Beyond Evangelicalism: The Indigenous ‘Injīliyyūn’ in the Arab-Muslim Context of Syria-Lebanon (Brill, 202)

* مؤلفات بالعربية:
- قصة الآلام في إنجيل متى (القاهرة، 2003)
- الله-الإنسان والشر (دمشق، 2005)
- مابعد-الحداثة ومستقبل الخطاب الديني في الغرب(الرباط، 2017)
- ومؤخراً، أحفورات الفهم، تاريخانيات المعنى (عمان/بيروت، 2020).

- تتركز أبحاثه ومشاريعه العلمية حول مسائل تتعلق بالفكر الديني اللاهوتي والفلسفي في العصر الإسلامي المبكر وكذلك بالفكر العربي الإسلامي والمسيحي الديني والثقافي والسوسيو-سياسي في العالم العربي المعاصر.




1629386120673.png
أعلى