سعيد العليمي

لا استطيع الا ان اسجل اعتراضى الحاسم والقاطع على تلك اللوحة الجدارية الفرعونية التى تدعى النائحات التى تعلو صفحة احتجاج ( وكذلك على تلك الاحالات الى دون كيشوت ) . فالثورة لم تمت ولايريد لها الموت الا جلاديها ومن سقطوا على ركبهم خائرين . من اراد ان يكتب شهادة وفاته فليكتبها وليعلن على الملا انه...
يـعرض الفصل الحالي كما يوحي بذلك عنواني بعض الأفكار حول المواجهة بين الماركسية والتفكيكية كما تتمثل في كتاب جاك دريدا أطياف ماركس (1). وحتى أقدم بعض الخلفية لسياق المناقشة ، سوف أبدأ ببعض الملاحظات الأكثر عمومية حول وضـع الماركسية اليوم ، وأثر نظريـة وسياسـات ما يمكن أن يدعى بشكل فضفاض ما بعد...
(1) الفلسفة المحضة وروح العصر حين يخاطب هيدجر " فكر زمننا المتأزم " (in unserer bedenklichen zeit) فإننا نتعرف فيه على نغمة نيتشوية. وينبغي أن نأخذه بكلمته، كما يتعين علينا ذلك أيضا حين يتحدث عن المأزوم ( das Bedenkliche ) أو " الأشد تأزما" ( das Bedenklichste ). (1) ورغم أن هيدجر يتخذ...
بغير بناء قوى الثورة سياسيا حول شعار جمهورية ديموقراطية وافراز قيادتها الراديكالية وحزبها الجماهيرى المرتبط بالنضالات الجارية لن يرقى اى تغير لمستوى ماذكرت من ناحية المضمون ( اتاتوركية , ناصرية , بعثية ) حتى شبهها وانما سيلقى بالسلطة مرة اخرى للقوى المنظمة الجاهزة للحكم ( من الوارد انقلاب عسكرى...
لو لم يظهر هذا الفيلم التافه الآن لظهر له عشرات البدائل لاصطناع فتنة طائفية ( قبطية -- شيعية -- صوفية -- بهائية -- الحادية ) لحرف الانظار عن مشاكلنا الفعلية وحياتنا التعسة ولتبارى المهيمنون على السلطة ومناصريهم لتأييده أيا كان وتحت لافتات " إلا انت يارسول الله " " لا لسب الصحابة " " لا لسب امهات...
حين يكون لدينا خارطة الطريق هذه - وحين يكون لدينا هذا الاعلان الدستورى - وحين توضع ثورة يونيو بوصفها ضد نكسة يناير ( مع الاستبعاد الكلى لأهداف الثورة ) - وحين يخرج الفلول من كل بالوعات مصر متحدثين عن الثورة مثلما يتحدث الاخوان عنها فى اعتصاماتهم فيختلط الحابل بالنابل -- وتقوم لجنة مختارة بترقيع...
سياسات الحكم والسلطة والقوى السياسية ليست إختيارات تحكمية اعتباطية عرضية ومزاجية : (مصدر الاخطاء التى يرتكبها " مفكرونا وكتابنا وسياسيونا "خاصة ممن ينتمون للطبقة البورجوازية الصغيرة وهم " ديموقراطيون ثوريون " بدرجة أو بأخرى ينبع من تجاهل المضمون الطبقى .فهم يفهمون ,ويتحدثون عن القوى السياسية...
تعليق على مايسمى بضرورة تأييد قرارات مرسى الجيدة : انظروا الى السياسات فى تكاملها وفى كليتها ، ووجهها الرئيسى لاجزئياتها . ومدى ارتباطها بمطالب الثورة الاساسية ، بغير ذلك نفقد البوصلة ، ونهلل لكل اجراء جزئى مهما كان اثره ضئيلا او تافها .المسألة تتعلق بما يسمى قرارات مرسى الاخيرة ، واعتقاد البعض...
أصدر المحامى اليسارى الراحل عادل أمين بدءا من عام 2003 حوالى اثنى عشر كتابا يتضمن كل واحد منها ملف قضية من القضايا السياسية الوطنية أو الشيوعية . وقد تضمن المجلدان الأول والثانى قضايا " انتفاضة الطلبة المصريين " فى السبعينات أثناء حكم الرئيس أنور السادات . وقد عرض المجلدان موجزا للأحداث والوقائع...
يقول الشاعر الروسي بوشكين وهو يستعيد ذكرى أصدقائه الغائبين في واحدة من أجمل قصائده ( التاسع عشر من أكتوبر ) : آه ، إن دائرتنا تتخلخل ساعة بعد ساعة ، بعضنا يرقد في القبر ، وبعضنا يعانى اليتم بعيدا ، القدر يتأمل ونحن نذبل والأيام تركض ، إننا نزداد انحناء وتسرى البرودة فينا، ونقترب من بدايتنا من...
1 -الماركسية وعلم النفس وصف ماركس وإنجلز رأس المال بأنه علاقة والرأسمالية كنظام علاقات. هل قصدا أن كل جانب من جوانب علاقتنا مع أنفسنا والآخرين والمجتمع تشكلها الرأسمالية ، بحيث أن الثورة الاشتراكية من شأنها أن تغير كل هذه العلاقات؟ أم أن الوصف كان عاما جدا؟ هل بعض جوانب التجربة الإنسانية...
( يبدأ هنا جيري بيرن فى تقصى العلاقة بين الحزب الروسي البلشفى الذى انجز الثورة الروسية عام 1917 والولايات الاسلامية الخاضعة التى ورثوها عن الامبراطورية القيصرية . وماالذى يمكن ان نتعلمه منها ، ان كان هناك شئ نتعلمه ، حول علاقة الاشتراكيين بالاسلام اليوم ؟ ) ينظر الى " اعادة كتابة التاريخ "...
من الغريب حقاً أن نتلقى اقتراحات تهدف إلى نبذ مصطلح الإمبريالية فى الوقت الذى تشكل ملامحه الكلاسيكية الطابع الأشد مركزية فى الأوضاع الجارية. فمن المؤكد أن انتهاء الحرب الباردة لم يؤد لفرق كبير، فغزو بنما والحرب الضارية ضد العراق يجب أن تكونا دلائل كافية على أن طبيعة الوحش لم تتغير. إذا كان هناك...
القانون يطحن الفقراء، أما الأغنياء فيتحكمون فيه- جولد سميث، المسافر. تخفي معظم الأفكار التي تطرح عن القانون طبيعته السياسة فضلا عن وظائفه. ويعود ذلك إلى طبيعة وشكل القانون، وكيفية تفكيرنا فيه. إذ تجري تعمية واقع السلطة بينما يُُعقلن النظام السياسي القائم في عبارات بلاغية منمقة عن المساواة،...
1 - الصورة الاولى لست مولعا على الإطلاق بنشر صورى إلا إذا كانت على صلة بحدث عام ونادرا خاص - وحتى فى بيتى لاأحب أن أجد صورتى معلقة فى مكان ما - وأخجل من تكرار نشر صورتى فى موقع الحوار المتمدن مفروضة على ملحقة بى حينما أنشر مقالا - وهى صورة لم أرسلها لهم - ولم أطلب إلحاقها بمقالاتى - وانشر...

هذا الملف

نصوص
21
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى