سامح عسكر

توجد علاقة بين الذكاء والتسامح وبين الغباء والكراهية فأكثر الناس ذكاءً هم أكثرهم تقبلا للآخر وتسامحا مع الناس، والعكس صحيح، والسر في امتلاك القدرة المعرفية على السؤال والذي مفاده " أن تسأل يعني أن تفكر، والفكر نوع من الذكاء" بينما فقدان القدرة المعرفية يعني توقف التفكير وعُطل في مستقبلات...
في مذاهب تفسير القرآن ينقسم الفقهاء المفسرون لخمسة طرق رئيسية لرؤية النص القرآني، وهم في ذلك يتبعون طرق الخلاف الإنساني في رؤية النصوص الأدبية بشكل عام، وتلك الطرق هي (علمية – روحية –نصية – عقلية – لغوية) وهذه الطرق تدخل في تفاسير القرآن بنسب مختلفة وفقا لاتجاهات المذهب، فلو كان المذهب...
في تذوق الناس للجمال يختلفون لمذاهب شتى، لكن أكثر ما يثير فضولي هي معايير تلك المذاهب في رؤية (جمال الجسد) فالذكور لديهم معايير خاصة للأنثى والعكس، والشعوب مختلفة أيضا بتلك المعايير اختلافا ملحوظا.. فالجمال الأفريقي الأنثوي – جنوب الصحراء- يجب أن يكون ممتلئا مع بروز العلامات الأنثوية بشكل...
للفيلسوف الفارسي "أبو نصر الفارابي" المتوفي عام 339هـ كتاب اسمه (التنبيه إلى سبيل السعادة) قسّم فيه العلوم إلى اثنين رئيسية وخمسة فرعية.. العلوم الرئيسية عنده هي أولا: (النظريات) وفيها "علم التعاليم" أي الرياضيات والموسيقى والفلك..وغيرها و"العلم الطبيعي" – أي التجريبي كالطب والمعادن والنبات...

هذا الملف

نصوص
4
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى